أصدرت النيابة المختصة، قراراً بإحالة 4 أشخاص بتهمة إزهاق روح فرد أمن أثناء محاولة هروبهم من داخل مصحة لعلاج الإدمان بمنطقة المقطم، إلى محكمة الجنايات.

 

ضبط 90 عبوة دوائية لـ 11 صنف دواء بيطري مخالفة بالزقازيق ضبط مقاول بـ25 فرش حشيش بقصد الاتجار في أسيوط

 

في وقت سابق، صرحت النيابة في وقت سابق بدفن جثمان فرد الأمن، عقب توقيع الكشف الطبي، وإجراء كشف مخدرات للمتهمين، مع استدعاء صاحب المصحة لسماع أقواله في الواقعة.

 

التحقيقات الأولية، أوضحت أن المتهمين الأربعة يتلقون العلاج داخل المصحة التي حدثت بها الجريمة، لعلاجهم من الإدمان وتعاطبهم المواد المخدرة، بعد إقرار أسرهم بعلاجهم داخلها.

 

عقوبة إزهاق الروح:

 

وأوضح قانون العقوبات، حجم العقوبة المتعلقة بجرائم إزهاق الروح المقترنة مع سبق الإصرار والترصد، وآخر دون سبق إصرار وترصد، فالأولى تصل عقوبتها للإعدام، والثانية السجن المؤبد أو المشدد، ويمكن لصاحب الجريمة فى هذه الحالة أن يحصل على إعدام إذا اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، ونصت المادة 230 من القانون على: كل من أهق روحًا عمدًا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.

 

وأكد القانون، أن القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون الغرض منها إيذاء شخص معين أو أي شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقًا على حدوث أمر أو موقوفًا على شرط، أما الترصد هو تربص الإنسان لشخص في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى إنهاء حياة ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.

 

كما تضمنت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية إزهاق الروح العمدي) بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأشارت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية إزهاق الروح العمدي، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

 

وأشارت القواعد العامة، إلى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض لجريمة إزهاق الروح العمدي فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة هذه الجريمة، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيابة المقطم الجنايات الإدمان مخدرات التحقيقات إزهاق الروح جنایة أخرى

إقرأ أيضاً:

الجنايات الكبرى: حبس شخص حسّس على فتى في الأردن

"الجنايات الكبرى" تجرم المتهم بجناية هتك العرض خلافا لأحكام المادة 299 من قانون العقوبات

أصدرت محكمة الجنايات الكبرى حكما بحق شاب عشريني متهما بهتك عرض فتى يبلغ من العمر 9 سنوات، تعمّد التحسيس على مؤخرته.

اقرأ أيضاً : "الجنايات الكبرى": حبس صاحب بقالة "حسّس" على فتاة

وجرمت المحكمة خلال جلسة علنية المتهم بجناية هتك العرض خلافا لأحكام المادة 299 من قانون العقوبات، وقررت وضعه بالأشغال مدة 8 سنوات.

وثبت لدى المحكمة أن المجني عليه ذهب إلى البقالة التي يعمل فيها المتهم لشراء العصير، وطلب الأخير منه التواجد في مكان يعرض فيه الشيبس داخل البقالة قبل أن يتوجه الفتى إلى المكان.

ووفقا لقرار المحكمة فإن المتهم وضع يده على مؤخرة الفتى من فوق الملابس، وعند سؤال المجني عليه عن سبب ذلك، أبلغه المتهم أنه ينظف التراب عنه، وطلب من الفتى مرة أخرى أن يلحق به إلى مخزن قريب من البقالة بحجة إعطائه شيئا، فلحق الفتى بالجاني ليكرر فعلته مرة أخرى مع الفتى.

اقرأ أيضاً : الجنايات الكبرى تبرىء عشرينيا من "هتك عرض" طالبة مدرسة إلكترونيا

وأشار قرار المحكمة إلى أن المتهم صرخ في وجه المجني عليه عندما أبلغه الأخير أنه سيخبر والدته بما حصل، وحاول استمالته وكسب وده حتى لا يخبر أحدا وإعطائه أيضا النقود أو البسكويت، ثم غادر المجني عليه وفي اليوم التالي أبلغ والديه بما حصل.

مقالات مشابهة

  • تأجيل الحكم على متهم بقتل شاب بالمعادى لشهر يوليو بعد إحالة أوراقه للمفتى
  • الجنايات تقضى بالمشدد 10 سنوات لمتهم بـأحداث أبو النمرس
  • اليوم.. محاكمة 10 متهمين في قضية خطف نجل وزير الصحة الأسبق
  • ضبط الورقة المتداولة لامتحان مادة التاريخ بلجنة مدرسة "تحيا مصر ٥" بالمقطم
  • الثانوية العامة 2024| ضبط المتسببين في نشر امتحان التاريخ بالمقطم
  • اليوم.. محاكمة 10 متهمين بخطف نجل وزير الصحة الأسبق
  • اليوم.. الجنايات تستكمل محاكمة 5 متهمين بخطف شاب في التجمع
  • الجنايات الكبرى: حبس شخص حسّس على فتى في الأردن
  • إحالة تشكيل عصابى تخصص فى سرقة الدراجات النارية بالجيزة للمحاكمة
  • إحالة لصوص المساكن والعقارات تحت الإنشاء فى القطامية للمحاكمة