ركزت حلقة العمل التي حملت عنوان "ريادة الأعمال بقطاع الفضاء" على أهمية صناعة الفضاء ودورها المتنامي عالميا، وتعريف المشاركين بأهمية اقتصاد الفضاء، وتشجيعهم لاستغلال الفرص الواعدة في القطاع بمشاركة عدد من رواد الأعمال والعاملين في الشركات العمانية الصغيرة والمتوسطة وطلبة الجامعات والكليات والمهتمين بقطاع الفضاء التي انطلقت اليوم بمركز التدريب بمبنى هيئة الطيران المدني وتستمر لمدة أربعة أيام متتالية.

وقدم الدكتور محمد شريف مستشار بقطاع العلوم والتقنية بمنظمة الإيسيسكو كلمة خلال افتتاح الحلقة تحدث فيها عن جهود المنظمة في قطاع الفضاء وفي تدريب الكوادر في الدول الأعضاء في مختلف المجالات العلمية بما فيها مجال ريادة الأعمال في قطاع الفضاء، إضافة إلى التحديات التي تواجه الدول والحكومات لتأسيس برامج وطنية تُعني بهذا القطاع، وكيفية تحويل التحديات لفرص حقيقية ومن بينها التعاون بين الدول لمواكبة آخر المستجدات.

من جهته قال سعود بن حميد الشعيلي مدير عام المديرية العامة للسياسات والحوكمة ـ رئيس البرنامج الوطني للفضاء: تولي سلطنة عُمان اهتماما بهذا القطاع بالتعاون مع مختلف الجهات الوطنية والإقليمية إذ أطلقت في يناير 2023م السياسة الوطنية للفضاء؛ والتي تسعى لتأسيس بوابة إقليمية لخدمات وعلوم الفضاء، وتأتي الحلقة ضمن سلسلة من الحلقات التدريبية لبناء الكوادر الوطنية وتأهيلهم في السياسة الوطنية للفضاء.

وأوضح صالح بن سعيد الشيذاني مدير عام شركة ابتكارات السماء أن تنظيم الحلقة تأتي لتعريف المهتمين بأحدث التقنيات الفضائية، والتوجهات المحلية والإقليمية في هذا القطاع، والنمو المتسارع في اقتصاد الفضاء، وتدريب المشاركين على صياغة نماذج أعمال تنسجم بشكل متكامل مع التطلعات المحلية لتأسيس بنية أساسية لبرنامج الفضاء الوطني يلبي الاحتياجات المحلية والإقليمية.

وتتمثل أهداف الحلقة والتي تعقد بمرحلتين (تأسيسية ومتقدمة) إلى إكساب المشاركين فهم أعمق للمفاهيم والتقنيات الفضائية والتحديات المرتبطة بسياسات الفضاء، و تدريبهم على محاكاة سيناريوهات واقعية مما يرفع جاهزيتهم للخوض في مشاريع فضائية معقدة، وتوضيح أوجه توطيد التعاون في إطار قانون الفضاء ومن خلال منتديات ومؤتمرات عالمية، وإكسابهم مهارات متقدمة للتخطيط التجاري والنمذجة المالية والتفكير الاستراتيجي ومعالجة التحديات، وكيفية صياغة المشروع بقالب جاذب للتمويل ومتناغم مع توجهات الأسواق وبضمانات مطمئنة، وتطوير خطط أعمال للشركات الناشئة والتعرف على تقنيات فضائية منبثقة وتوجهات فضائية عالمية، والاطلاع على تحديات الأعمال في هذا القطاع وتقييم المشاريع الفضائية، ودراسة جدواها، ودراسة احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية لتطبيقات وخدمات فضائية عصرية. بالإضافة إلى مناقشة التعاون الإقليمي والدولي لتقليل الكلفة العالية والتعقيدات الفنية لتنفيذ مهام فضائية مشتركة.

جدير بالذكر أن الحلقة جاءت بتنظيم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، و شركة ابتكارات السماء ومركز التدريب التابع للهيئة

العامة للطيران المدني.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إطلاق حملة توعية حول ترشيد استهلاك المياه بمراكش

زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

نظمت جمعية عطاء الخير بتنسيق مع الملحقة الإدارية الاطلس بتامنصورت بعمالة مراكش، حملة حملة توعوية شاملة ومكثفة حول ترشيد استهلاك المياه، شاركت فيها فعاليات من المجتمع المدني.

وتأتي هذه المبادرة للحث على ضرورة تعزيز الجهود واليقظة لمواجهة التحديات المرتبطة بنقص الموارد المائية وتوالي سنوات الجفاف، وتوعية المواطنين بضرورة تبني سلوكيات إيجابية تقود إلى ترشيد استهلاك هذه المادة الحيوية.

وتم تنظيم سلسلة من اللقاءات التواصلية في مختلف أحياء المنطقة، حيث تم توزيع منشورات تحسيسية وإجراء لقاءات مباشرة مع الساكنة، إذ تم التعريف بمخاطر الإجهاد المائي وطرق التخفيف منها.

وأكدت هذه اللقاءات أهمية التعاون بين السلطات المحلية، المجتمع المدني تم خلالها تسليط الضوء على دور كل طرف في نشر الوعي وتعزيز الممارسات المستدامة.

وقد شهدت الحملة تفاعلاً من قبل الجمعيات المحلية، التي ساهمت بفعالية في نشر الرسائل التوعوية وتوجيه المواطنين نحو أفضل السلوكيات للحفاظ على الماء.

وفي إطار هذه الحملة، تم تقديم شروحات حول حجم الخصاص المائي وكيفية معالجة المشكلة من خلال تحسين البنية التحتية وتوسيع مصادر التزويد. وناقش المشاركون سلوكيات استهلاك الماء وحثوا على أهمية الاقتصاد فيه، كما أشاروا إلى أن المبادرة تأتي في إطار استجابة للتحديات البيئية الحالية والتي تستدعي تضافر جهود الجميع لتجاوزها بنجاح.

مقالات مشابهة

  • مناطق الفضاء الاقتصادية بيئة جاذبة للاستثمار
  • الراديو البرازيلي يقدم عرضا تاريخيا لمسيرة عمرو دياب.. السوبر ستار
  • محطة إذاعة برازيلية تستعرض مسيرة عمرو دياب الغنائية
  • النجم الأبرز بلا منازع.. الراديو البرازيلي يقدم عرضا تاريخيًا لمسيرة عمرو دياب
  • إطلاق حملة توعية حول ترشيد استهلاك المياه بمراكش
  • الاتصالات تناقش آليات تنفيذ موجهات قائد الثورة
  • بن عديو يعاود الظهور ويؤكد على أهمية المؤسسات الوطنية لإنهاء الأزمة اليمنية
  • حلقة بودكاست سعودي تسجل مشاهدات قياسية بموسوعة غينيس
  • حلقة عمل تناقش تنمية الكتابة الإبداعية بصلالة
  • شركة Blue Origin تطلق المركبة الفضائية السياحية الثانية إلى حدود الفضاء