شفق نيوز/ يشارف العام 2023 على الانتهاء، والذي يعد أول عام شهد سلسلة من التطورات والتغيرات المتسارعة ومع انتعاش سوق السفر العالمي بشكل نسبي بعد سنوات عانى فيها من تبعات جائحة كورونا.

والتقطت العديد من الأسواق الأنفاس مع عودة التدفقات السياحية لمستويات ما قبل جائحة حيث نشرت شركة أبحاث EUROMONITOR قائمة بأكثر المدن استقبالا للسياحة في 2023، وهي القائمة التي تشهد سيطرة أوروبية بشكل كبير حيث جاءت باريس في صدارة المدن السياحية.

وحلت مدريد عاصمة اسبانيا في المركز الثالث، وجاءت مدينة أمستردام في هولندا ضمن المراكز العشرة الأولى، حيث احتلت المركز الخامس في القائمة.

وجاءت برلين عاصمة ألمانيا في المركز السادس، تليها روما عاصمة إيطاليا في المركز السابع في قائمة المدن الأكثر استقبالا للسياحة.

وجاءت برشلونة في إسبانيا ضمن المراكز العشرة الأولى في القائمة، حيث احتلت المركز التاسع، في حين جاءت لندن عاصمة المملكة المتحدة، في المركز العاشر في ترتيب المدن السياحية للعالم لسنة 2023.

وزاحمت ثلاث وجهات أخرى من خارج القارة الأوروبية في قائمة العشر الأوائل حيث جاءت دبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، في المركز الثاني خلفا لباريس من حيث ترتيب المدن السياحية في العالم لسنة 2023، وحلت طوكيو في المركز الرابع، في حين جاءت نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثامن

وحضت بعض المدن الآسيوية في قائمة المدن السياحية لسنة 2023 حيث حلت سنغافورة في المركز 11 ضمن ترتيب المدن السياحية فيما جاءت سيول عاصمة كوريا الجنوبية في المركز 14، وجاءت هونغ كونغ في المرتبة 17.

وواصل السفر الدولي تحقيق انتعاش قوي في عام 2023 مع نمو بنسبة 38% من حيث عدد الرحلات ومن المتوقع أن يصل عدد الرحلات الى 1.3 مليار رحلة بحلول نهاية العام.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي دول العالم سياحة المدن السیاحیة فی المرکز

إقرأ أيضاً:

أين تقع المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

للعام الثالث على التوالي، احتلت فيينا عاصمة النمسا المركز الأول بقائمة المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم، بحسب وحدة استخبارات الإكونوميست.

ويفحص التقرير السنوي الذي يهدف إلى التعرف على إلى أي مدى تكون المدن ملائمة للعيش ومريحة 173 مدينة على مستوى العالم بالاعتماد على 30 مؤشراً مدرجاً ضمن خمس مجموعات وهي الاستقرار، والرعاية الصحية، والثقافة والبيئة، والتعليم، والبنية التحتية.

وبدعم من التقييمات المرتفعة على مستوى الاستقرار والرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية، جاءت فيينا في المركز الأول. وحلت جاراتها في أوروبا الغربية كوبنهاغن وزيورخ في المركزين الثاني والثالث.

ووفقاً للتقرير، تلقت فيينا ضربة بسيطة من مؤشري الثقافة والبيئة نتيجة عدم وجود أحداث رياضية كبرى.

هذا وارتفع المؤشر العام بصورة هامشية، لكن تراجع الاستقرار والبنية التحتية على مستوى عدد من المدن في الاقتصادات المتقدمة عوضه التحسينات الهيكلية في الرعاية الصحية والتعليم في عدد من الدول في الاقتصادات النامية.

وبشكل عام، كانت أوروبا الغربية هي الأفضل على مستوى قابلية العيش في العام الماضي، إذ سجلت 92 من أصل 100 نقطة. ومع ذلك تراجع المستوى مقارنة بالعام الماضي نتيجة زيادة الاحتجاجات والجرائم التي ضغطت على فئة الاستقرار.

فيما كانت أميركا الشمالية هي ثاني أفضل إقليم إذ بلغ تقييمها مستوى 90.5 نقطة وكانت الأعلى على مستوى التعليم. لكن أزمة الإسكان المستمرة في كندا ضغطت على تقييم البنية التحتية للإقليم.

وبالمجيء عند أسوأ المدن ملائمة للعيش، هيمنت المدن في إفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط على القائمة وتذيلت دمشق في سوريا وطرابلس في ليبيا التصنيف بفعل تداعيات الاضطرابات المدنية على وضع الاقتصاد.

وجاءت العاصمة الأوكرانية كييف في المركز التاسع من حيث أسوأ المدن ملائمة للعيش في ظل استمرار الحرب مع روسيا.

وتراجعت تل أبيب 20 مركزاً إلى الترتيب الـ112 عالمياً بسبب الحرب مع غزة.   

إليك الترتيب:

1- فيينا (النمسا)

2- كوبنهاغن (الدنمارك)

3- زيورخ (سويسرا)

4- ملبورن (أستراليا)

5- كالجاري (كندا)

6- جنيف (سويسرا)

7- سيدني (أستراليا)

8- فانكوفر (كندا)

9- أوساكا (اليابان)

10- أوكلاند (نيوزيلندا)

مقالات مشابهة

  • رفاهية تناسب السائحين.. تفاصيل القطار الفاخر حارس النيل قبل إطلاقه في مصر
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • حرائق مدمرة.. اليونان تسجل أكثر من 40 حريقاً والدولة تواجه صيفاً صعباً
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.
  • كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"
  • «حارس النيل».. «النقل» تكشف تفاصيل إطلاق القطار السياحي الفاخر ومساره 
  • المحروسة يحتل المركز الخامس والعشرين في قائمة الأكثر رواجا على مستوى العالم والخامس ضمن أفضل بودكاست ثقافي اجتماعي
  • تعرف إلى المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم
  • أين تقع المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم؟
  • ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة