موقع 24:
2024-06-30@02:01:08 GMT

القصف العنيف لغزة يهدد بظهور جيل جديد من المتطرفين

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

القصف العنيف لغزة يهدد بظهور جيل جديد من المتطرفين

تصدر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عناوين الصحف أخيراً بقوله إن "الدرس المُستفاد ليس قدرتك على الفوز في حرب الشوارع، ولكن أنه ليس بوسعك الفوز فيها دون حماية المدنيين".

سنقاتل أبناء القتلى في غضون أربع أو خمس سنوات

وأضاف أوستن"في هذا النوع من القتال، يُعدّ السكان المدنيون مركز الثّقل. وإذا دفعتهم إلى أحضان العدو، فبدل النصر التكتيكي ستُهزم هزيمة استراتيجية".


وفي هذا الإطار، قال الكاتب الصحافي الأمريكي برانكو مارسيتيك إنه لا بد أن تصريحات أوستن في منتدى ريغان للدفاع الوطني في ديسمبر (كانون الأول) واقعية لكثيرٍ من المسؤولين والمعلقين الإسرائيليين، والغربيين الذين يصرون على أن "الحل العسكري" ضد حماس هو السبيل الوحيد لتضمن إسرائيل أمنها على المدى البعيد.
ورغم أن عدد القتلى المدنيين المروع في الحملة العسكرية الإسرائيلية، أمر مؤسف، لكن أسلوب التفكير هذا مفاده أن تهديد حماس يعني أن لا خيار أمام إسرائيل غير مواصلة الحرب حتى تقضي على الحركة، مهما استغرق الأمر، وأياً كان الثمن. تؤجج المشكلة

وأضاف الكاتب في مقال بمجلة "Responsible Statecraft" لمعهد كوينسي البحثي الأمريكي "يعد أوستن صوتاً بارزاً  في الأشهر الأخيرة، بين آخرين أشاروا إلى خطأ هذا المنطق، إذ ذكر العالم بأنه عندما تترك دولة تحارب الإرهاب، ثأراً من المذابح، فإن الغضب والمرارة واليأس الناتج عن ذلك، كلها مشاعر ستؤجج المشكلة التي تحاربها".

NEW: In Gaza, The Next Generation Of Radicalization Begins

Leadership in Tel Aviv claims that taking out Hamas will end its security problems. The evidence suggests the opposite, @BMarchetich writes in @RStatecraft https://t.co/LbICgdzL41

— Quincy Institute (@QuincyInst) December 20, 2023

وعندما سُئل رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال تشارلز براون جوني، إذا كان يخشى أن يؤدي ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين إلى انضمام أعضاء جدد إلى حماس مُستقبلاً، أجاب "أجل، إلى حدٍ كبير". وقال رئيس شاباك السابق يعقوب بيري لصحيفة "نيويورك تايمز": "سنقاتل أبناء القتلى في غضون أربع أو خمس سنوات".
وجاء في عنوان عمود كتبه جدعون ليفي في صحيفة "هآرتس" أنّ "إسرائيل تُفرز الجيل المقبل من أعدائها"، محذراً القراء "انظروا إلى الكراهية التي غُرست في قلوب جميع الإسرائيليين بسبب هجوم بربري واحد، وانظروا ما يمكن أن تفعله مذبحة أسوأ وأطول أمداً بالسكان الفلسطينيين".
وقال فلسطيني قتل الجنود الإسرائيليون ابنه الصغير، لليفي: "هؤلاء الأطفال لن يغفروا أبداً لجنودكم. فأنتم تُربون جيلاً جديداً من المقاومة".
وقال وزير الدفاع البريطاني السابق بن والاس أخيراً إن "التطرف يتبع القمع، والرد غير المتناسب من الدولة يمكن أن يكون أفضل عنصر تجنيد للمنظمات الإرهابية".


الدعم الأمريكي 

ودعمت أجهزة الأمن في الولايات المتحدة وحول العالم هذه التحذيرات، حيث قال مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريس راي الشهر الماضي إنّ الدعم الأمريكي لإسرائيل دفع كثيرين من المنظمات الإرهابية إلى الدعوة إلى شن هجمات ضد الأمريكيين والغرب.

NEW @BMarchetich : Why is it that Lloyd Austin is the only US leader to clearly articulate what a strategic disaster it would be to try and obliterate Hamas amid a population of 2 million trapped civilians?

Must read today: https://t.co/sfJr3DBAVE

— Kelley B. Vlahos (@KelleyBVlahos) December 20, 2023

وحذرت النتائج الاستخباراتية التي توصلت إليها مختلف الهيئات الحكومية الأمريكية، من تهديدات موثوقة من جماعات مثل القاعدة، وحزب الله بسبب دعم الولايات المتحدة للحرب.

ودقّت وكالتا التجسس الألمانية والبريطانية ناقوس الخطر من الحرب التي يُحتمل أنها تُؤجج التطرف المُسلح، إذ أشارتا إلى تهديدات محددة تصدرها الجماعات الجهادية، والمتعاطفون معها.
ففي وقت سابق من الشهر الجاري، قَتَل فرنسي في الـ 26، رجلاً وأصاب اثنين آخرين في هجوم بسكين ومطرقة في وسط باريس، قبل أن يعترف للشرطة بأنه مُستاء لأن "الكثير من المسلمين يموتون في أفغانستان وفلسطين" وأنه يعتقد أن فرنسا متواطئة في الحرب على غزة.
وبعد يوم من دعوة حزب الله إلى "يوم غضب" رداً على تفجير المُستشفى الأهلي في 17 أكتوبر (تشرين الأول)، ألقى شخصان قنابل حارقة على كنيس يهودي في برلين. وفي الأسبوع الماضي، اعتقلت السلطات الألمانية أعضاء من حماس يُزعم أنهم كلِّفوا بسرقة أسلحة من مستودع سري في أوروبا لشن هجمات على مواقع يهودية.
واستناداً إلى الرأي العام في تونس، بوصفها ممثلة للمنطقة العربية، وجدت سلسلة استطلاعات رأي أن نسبة التونسيين الذين يفضلون المقاومة المسلحة للاحتلال الإسرائيلي، ارتفعت ارتفاعاً كبيراً في الأسابيع الثلاثة التي أعقبت هجوم حماس، وبداية الهجوم العسكري الإسرائيلي.

وتعرضت القوات الأمريكية في العراق وسوريا للهجوم 97 مرة، منذ 7 أكتوبر(تشرين الأول)، في حين شنَّ الحوثيون سلسلةً من الهجمات الناجحة على السفن التجارية في البحر الأحمر.


ويشير الإرهابيون المحليون بانتظام إلى العمليات العسكرية للولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى في الشرق الأوسط لشرح دوافع عنفهم. وبعد عقد أو أكثر من اغتيال أسامة بن لادن، لا تزال القوات الأمريكية منخرطة في قتال بري ضد الإرهابيين في تسع دول على الأقل، وتشارك في التدريب على مكافحة الإرهاب في 73 دولة.
وفي الوقت ذاته، زادت الهجمات الإرهابية في إفريقيا 75% منذ أن بدأت الولايات المتحدة، عمليات مكافحة الإرهاب هناك منذ عقدين، وارتفع عدد الجماعات الإرهابية العابرة للحدود هناك من صفر، في 11 سبتمبر(أيلول) 2001،  إلى عشرات الجماعات.


التسوية السياسية

كل ذلك يُفترض أن يثير شكوكاً شديدة في مزاعم القيادة الإسرائيلية، أن القضاء على عدد قليل من كبار قادة حماس على حساب أرواح آلاف المدنيين سيضع حداً لمشاكلها الأمنية. الواقع، في رأي الكاتب، أن الأدلة تشير إلى عكس ذلك، ما يعني أن الحل الحقيقي الوحيد هو التسوية السياسية طويلة الأجل التي يرفضها المسؤولون الإسرائيليون، ويتباهى نتانياهو بأنه عرقلها لعقود.


 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف

القاهرة - وام

أكد البرلمان العربي أن دولة الإمارات العربية المتحدة صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف، مشيرا إلى تبنيها استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب، ترتكز إلى ثلاثة محاور أساسية، هي «المحور القانوني والتشريعي، والمحور الديني والثقافي، والمحور الإعلامي والاجتماعي»، والذي يأتي في إطاره دور المرأة الإماراتية في الجهود المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها النائبة ناعمة الشرهان عضو البرلمان العربي في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات، الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة مؤخرا.

وأكدت ناعمة الشرهان، في الكلمة التي وزعها البرلمان العربي بالقاهرة اليوم، إيمان القيادة السياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة التام بدور المرأة الإماراتية، وبأهمية انخراطها في جهود مكافحة التطرف العنيف، باعتبارها حصنا واقيا ضد التعصب والتطرف، وعامل تغيير إيجابي ضمن أسرتها ومجتمعها، وهو ما انعكس في سنٌّ عدد من التشريعات الداعمة للمرأة الإماراتية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وقالت إن دولة الإمارات قامت في عام 2012 بتأسيس مركز هداية بالشراكة مع المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، وهو مركز دولي معني بالتدريب والحوار وإصدار الأبحاث والدراسات في مجال مكافحة التطرف العنيف، مشيرة إلى أن هذا المركز أطلق بالتعاون مع المركز العالمي للأمن التعاوني إصدارا حول «دور المرأة في الوقاية ومكافحة التطرف العنيف والإرهاب»، وهو أول إصدار متميز من نوعه لما يتضمنه من دراسات وتحليلات معنية بأطر العمل الدولية لدور المرأة في منع ومكافحة التطرف العنيف بما في ذلك قرار مجلس الأمن رقم 1325 وخطة عمل الأمم المتحدة لمنع التطرف العنيف.

وقد استهدف هذا المؤتمر تعزيز دور النساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف حيث تناول في جلساته الست موضوعات محل اهتمام البرلمان العربي، مثل دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وإدماج منظور النوع الاجتماعي في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والمشاركة والقيادة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والتحديات والثغرات والتدابير اللازمة.

يذكر أن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب نظم فى الدوحة مؤخرا بالتعاون مع مجلس الشورى القطري المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات تحت عنوان «دور النساء البرلمانيات في تطوير وتنفيذ ومراقبة تشريعات وسياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف».

مقالات مشابهة

  • علي الموسى لـ”سؤال مباشر”: السروريون بيننا.. “التعليم” لن يسمح بظهور المتطرفين مجدداً
  • «البرلمان العربي»: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب
  • لاجئ أوكراني: قوات نظام كييف تعمدت إطلاق النار على المواطنين أثناء عمليات الإجلاء
  • البرلمان العربي: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف
  • سيناريو التقسيم والفقاعات.. هذه خطط إسرائيل لغزة بعد الحرب
  • حماس فكرة أم حقيقة صلبة على الأرض؟
  • كندا تفرض عقوبات على أفراد وكيانات إسرائيلية تدعم العنف ضد المدنيين الفلسطينيين
  • تقرير غربي: النجاح المتكرر لحزب الله واليمن في إسقاط المسيرات يهدد الهيمنة الجوية لإسرائيل وأمريكا
  • حماس: القصف المكثّف على حي الشجاعية استمرار لحرب الإبادة ضد شعبنا
  • بعد سلسلة غارات.. آلاف المدنيين نزحوا من منازلهم هربا من القصف بالشجاعية