باريس – يواصل المعهد العربي في باريس استقبال زواره في معرض “ما تقدمه فلسطين للعالم” لإطلاعهم على الإرث الثقافي والفني للفلسطينيين من خلال أعمال فنية لآمالهم وصورا لواقعهم الأليم تحت الاحتلال.

وفي حديث لأناضول وصف رئيس المعهد جاك لانغ ما يحدث في غزة حاليا جراء “العدوان” الإسرائيلي بأنه “كارثة”.

وأشار لانغ، الذي شغل سابقا منصب وزير الثقافة بفرنسا، إلى أنّ المعرض هو إهداء للشعب الفلسطيني، وتم تمديده ليستقبل مزيدا من الزوار حتى 31 ديسمبر/كانون الأول.

ويضم المعرض، الذي افتتح أواخر مايو/ أيار الماضي، بحسب لانغ العديد من المعارض الفرعية عن فلسطين وعن غزة بالتحديد من بينها معرض الصور اليومية عن الحياة في غزة.

كما يشتمل على معرض الصور الفوتوكرومية القائم على تلوين صور من فلسطين تعود للقرن التاسع عشر.

ويعرض الفنان الفلسطيني محمد أبوسل عملا فريدا بعنوان “مترو غزة” وهو عبارة عن عمل تركيبي متعدد الوسائط، لاقى إعجابا من قبل الزوار.

ويحضر الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش من خلال أشعاره في أروقة المعرض، إلى جانب الكاتب والشاعر الفرنسي الملقب بعاشق فلسطين جان جينيه.

ومن الأعمال التي لاقت إعجاب الزوار عمل فني بعنوان “بيوت غزة 2008-2009″ عرضت فيه صور منازل في القطاع تدمرت بفعل القصف الإسرائيلي على غزة عامي 2008 و2009.

وقال لانك :” أريد من المعرض أن يظهر الغنى الثقافي والإبداع لدى الشعب الفلسطيني من كافة النواحي”.

وأشار إلى أنّ “اسم الشعب الفلسطيني اقترن بالحرب ومن النادر أن يتم تسليط الضوء على ثقافته وفنه”.

ويضم المعرض أيضا “المتحف الفلسطيني في المنفى” وأسس بالتعاون مع المؤرخ، سفير فلسطين الأسبق لدى اليونسكو إلياس صنبر.

ويضم تحفا تم التبرع بها للمتحف لمدة 5 سنوات بإشراف المعهد العربي وقال لانغ تعليقا على هذا المتحف :” نأمل أنّ نتمكن يوما ما من عرض هذا المتحف في القدس”.

وبين لانك أنّ المعرض حظي باهتمام كبير من قبل الفرنسيين لا سيما الشباب، قائلاً: “أريد التعريف أكثر بفلسطين، ثمة الكثير من المعلومات والمغلوطة حيال القضية الفلسطينية”.

وقال رئيس المعهد العربي: “تم تدمير العديد من المنازل والأحياء في غزة المعروضة صورها في المعرض”.

وختم لانك بالقول :” أعتقد أنّ وجود هذه الصور والأعمال هنا أمر جيد من أجل إبقاء الأمل لدى فناني غزة”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

29 شركة رائدة في جناح جمهورية الهند في “ويتيكس” 2024

 

يحتضن جناح جمهورية الهند المشارك في الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، 29 شركة من الشركات الهندية الرائدة والمتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة، ومعالجة المياه، والاستدامة، وغيرها.
وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي معرض “ويتيكس” سنوياً بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي. ويقام “ويتيكس” هذا العام في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي. ويتضمن المعرض 21 جناحاً دولياً من مختلف أنحاء العالم.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس معرض “ويتيكس”: “ترتبط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند بعلاقات وثيقة، تمتد لعقود من التعاون والشراكة في مختلف القطاعات. ويعكس معرض “ويتيكس” عمق هذه العلاقات من خلال استقطابه لعدد كبير من الشركات الهندية المتخصصة. ويوفر المعرض منصة مثالية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ويتيح للشركات فرصة عرض حلولها المبتكرة وبناء شراكات استراتيجية تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لكلا البلدين.”
من جهته، قال ريشاب سانغفي، نائب رئيس رابطة تنقية ومعالجة المياه في غوجارات “وابتاج”: “تزداد قوة العلاقة بين رابطة “وابتاج” ومعرض ويتيكس عاماً بعد عام، تماماً كما هو الحال بين العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية الهند. لقد زادت مشاركة أعضاء المجموعة بنحو 50% مقارنة بالعام الماضي، ونتطلع إلى مشاركة أكبر في السنوات القادمة. الشركات التي تنضم إلى جناح “وابتاج” الهندي في “ويتيكس” تعد من بين أفضل الشركات المصنِّعة في الهند. وستعرض هذه الشركات أحدث التقنيات والحلول لجميع حلول معالجة مياه الشرب والمياه العادمة والصرف الصحي. إن الابتكارات والحلول التي يقدمها أعضاؤنا ستساعد بالتأكيد جميع الزوار من جميع أنحاء العالم في الحصول على حلول مستدامة، والمساهمة في الحفاظ على البيئة.”
ويشهد التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات وجمهورية الهند، نمواً متسارعاً في مختلف القطاعات، بفضل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة (CEPA) التي دخلت حيز التنفيذ في مايو 2022، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 84.5 مليار دولار بين أبريل 2022 ومارس 2023، مع توقعات بزيادة هذا الرقم إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2027. وتحتل دولة الإمارات المرتبة السابعة بين أكبر المستثمرين في الهند، حيث بلغت قيمة استثماراتها حوالي 18 مليار دولار في عام 2023.
وتستعرض الشركات في الجناح الهندي في معرض “ويتيكس” أحدث التقنيات والمشاريع المستدامة التي تهدف إلى دعم الاقتصاد الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك من خلال عرض حلول مبتكرة تسهم في تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات التقنية والبيئية، ما يعكس التزام البلدين بتحقيق مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة.


مقالات مشابهة

  • في ذكرى “هبة القدس والأقص”.. إضراب شامل في الداخل الفلسطيني المحتل غدا الثلاثاء
  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي
  • “الإمارات للدراجات” بطلا للعالم في سباقات الطريق بسويسرا
  • خلفيات وتأثيرات جديدة للكاميرا في “واتساب”
  • 29 شركة رائدة في جناح جمهورية الهند في “ويتيكس” 2024
  • رواندا تسجل 6 حالات وفاة بفيروس “ماربورج”
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار “كتاب الرياض”
  • القوات المسلحة تدك مطار “بن غوريون” بصاروخ “فلسطين 2”
  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد”
  • دور النشر تعمد إلى أساليب جذب وتسويق إبداعية في “كتاب الرياض 2024”