تبدأ وزارة الموارد المائية والري تنفيذ سياسة السدة الشتوية والتي تنخفض فيها الاحتياجات المائية للمحاصيل الشتوية خلال شهري سبتمبر ويناير.

وأعلنت الوزارة أنه سيتم إغلاق جميع الترع بكافة أنحاء الجمهورية خلال فترة «السدة الشتوية» للسنة المائية 2023-2024، وذلك بالتناوب لمدة 15 يوما، فيما عدا الترع المترتب عليها احتياجات مياه شرب أو الصناعة أو أي الأغراض الأخرى التي تستلزم التصريح بصرف المقننات المائية الضرورية جدا فقط، ويحدد ذلك بقرار من المهندس رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالمحافظة.

موعد إغلاق الترع في مناطق جنوب الصعيد

وأوضحت الوزارة أنه فيما يتعلق بمنطقة مصر العليا في جنوب صعيد مصر، يتم إغلاق الترع بداية من غروب يوم 13 يناير إلى 3 فبراير، وبالنسبة لمنطقة مصر الوسطى يتم إغلاق الترع من غروب يوم 5 حتى غروب يوم 20 يناير، فيما عدا محافظة الفيوم يتم إغلاق الترع من غروب يوم 5 حتى غروب يوم 26 يناير، وكذا ترعة إيراد الدلجاوي والساحلية وترعة أبو جبل التابعة لإدارة ري شرق المنيا.

موعد إغلاق الترع في مناطق وسط وشرق الدلتا

وفيما يتعلق بالأراضي القديمة بالدلتا يتم إغلاق الترع في وسط وشرق الدلتا من غروب يوم 15 حتى غروب يوم 20 يناير، وفي مناطق غرب الدلتا يتم إغلاق الترع من يوم 21 ديسمبر حتى غروب يوم 4 يناير فيما عدا ترعة النصر تغلق من غروب يوم 5 حتى غروب يوم 12 يناير، وكذا ترعة البستان تغلق من يوم 12 حتى 17 يناير.

وأكدت الوزارة على جميع الأجهزة المعنية والشركات والمقاولين مراعاة ما سبق واتخاذ الإجراءات والوسائل والأساليب اللازمة لأعمال الصيانة والتطوير والإنشاءات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الري

إقرأ أيضاً:

الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق

1 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد وكيل وزير الخارجية التركي بيريس اكنجي، اليوم الاثنين، أن هناك اتفاقاً ستراتيجياً بملف المياه مع العراق، مشيرا الى أن بلاده تولي أهمية كبيرة للاتفاقية الإطارية وتفعيلها بالشكل الأمثل.

وقال اكنجي في كلمة له خلال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين العراق وتركيا بشأن المياه في بغداد، إن “وزير الزراعة التركي ووزير الطاقة ووزير الري والغابات يولون اهتماما شديدا في ملف الموارد المائية مع الجانب العراقي خصوصا بعد لقاء الرئيسين”، مبينا أن “الجانب التركي يهتم بتنظيم هذه اللقاءات بين الطرفين للوصول الى النتائج المرجوة”.

وأضاف أن “26 اتفافية تم توقيعها بينها اتفاقية المياه، لافتا الى أن “توقيع الاتفاقية بين الرئيسين يعتبر تحولاً مهماً في الموارد المائية، فضلاً عن وجود اتفاق ستراتيجي في ملف الموارد المائية مع التنسيق وتأسيس مؤسسات داعمة لذلك”.

وتابع “نعمل على ديمومة هذه اللقاءات من أجل تحسين الموارد المائية في العراق، لأن وجود المياه مهم لكلا البلدين”، مؤكداً “السعي لتحسين المؤسسات المائية في العراق من اجل الاستثمار الافضل للمياه داخل الأراضي العراقية”.

وأشار إلى أن “الحكومة التركية تولي أهمية كبيرة للاتفاقية الإطارية، حيث نعمل على تفعيلها بالشكل الأمثل”، لافتا الى أن “تركيا عازمة على تفعيل المشاريع مع العراق، حيث ان بلادنا لها باع طويل في تنفيذ مشاريع السدود وقنوات الري وإنتاج أنواع المرشات”.

وأوضح أن “ما تحدث به الوزير العراقي عن الحاجة الى الطاقة وتقليل التدفق لقنوات الري، فمن الممكن استخدام طرق الطاقة الشمسية”، مبديا “استعداد بلاده لتقديم المعلومات بهذا الصدد”.

وشدد على “ضرورة الابتعاد عن التصريحات التى تسبب خللاً في الرأي العام واختلاف المعلومات لأن هناك بعض الجهات تسيء استخدام هذه التصريحات”، منوهاً بأن “اجتماعات اللجنة الدائمة المشتركة ستتمخض عن نتائج إيجابية وملموسة”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • قبل مناقشتها.. التفاصيل الكاملة لدراسة تطبيق نظم الري الحديثة بمحافظات مصر
  • الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق
  • «الري»: تنفيذ خطة تدريبية للعاملين بالوزارة لإحداث تأثير إيجابي ومستدام
  • الكنائس تعلن عن ملتقيات للتوظيف وفرص عمل.. اعرف التفاصيل
  • نشرة منتصف الليل: استثناء هذه الأنشطة من مواعيد غلق المحلات.. وتفاصيل التغيير الوزاري وعدد الراحلين
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • وزير الري يشارك بجلسة "الأمن الغذائي والمائي ضمن "مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي"
  • وزير الري: نصيب الفرد من المياه في مصر يصل لنصف خط الفقر العالمي
  • التحول للري الحديث.. كيف نهضت الدولة بقطاع الموارد المائية والري بعد ثورة 30 يونيو؟
  • مجلس الشيوخ يستعد لمناقشة تقديم بعض الحوافز للمزارعين