وقعت جامعة قطر مذكرة تفاهم مع التجمع الكوري للمياه، التابع لوزارة البيئة الكورية تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مجال الدراسات والبحوث المتعلقة بالمياه.
وقع مذكرة التفاهم الدكتورة مريم العلي المعاضيد نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا، والسيد سيوهان بارك مدير التجمع الكوري للمياه.
وتحدد مذكرة التفاهم، التي وقعت في العاصمة "سول"، التزام الطرفين بالعمل معا في مجالات مختلفة، تشمل تبادل تكنولوجيا وخبرات صناعة المياه، والتنظيم المشترك للندوات وورش العمل والبرامج التدريبية للكوادر البشرية في هذا المجال.


كما تتضمن المذكرة التعاون في البحث الدولي المشترك، ودعم مشترك للبحث والتطوير المحلي في قطر، بما في ذلك التجارب وتقييم الأداء، وما إلى ذلك، والعديد من المجالات الأخرى ذات الصلة.
وقالت الدكتورة مريم المعاضيد في تصريح بهذه المناسبة: إن هذا التعاون خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات بين المؤسستين، مما يحقق رسالة الجامعة بتميز الدراسات والبحوث ذات الصلة بالتحديات المحلية والإقليمية والإسهام بحلها.
وأضافت: "هذه الشراكة بين جامعة قطر والتجمع الكوري للمياه ليست مجرد اتفاق ثنائي، لكنها رمز للتركيز العالمي المتزايد على الإدارة المستدامة للمياه، حيث إنها تمهد الطريق للتقدم في مجال البحث والتطوير في تكنولوجيا المياه، وتعد بتأثيرات كبيرة على المستويين المحلي والعالمي".
وبدوره، أشار السيد سيوهان بارك مدير التجمع الكوري للمياه، إلى أهمية هذه الاتفاقية للجانب الكوري، حيث تمهد لبدء علاقات ثنائية بين المؤسستين فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا، وإجراء أبحاث دولية مشتركة في مجال تكنولوجيا المياه.
يشار إلى أن جامعة قطر ومن خلال وحدة تكنولوجيا المياه التابعة لمركز المواد المتقدمة نفذت العديد من المشاريع البحثية التطبيقية المؤثرة في مجال تكنولوجيا المياه، خاصة ما يتعلق بتحلية المياه ومعالجتها، بالإضافة إلى إدارة المياه المالحة وغيرها، ما كان له الدور الكبير في تعزيز القدرات الفنية والخبرات الوطنية في هذا المجال.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة قطر تکنولوجیا المیاه جامعة قطر فی مجال

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين مصلحتي الضرائب المصرية والروسية بمجال التطوير المهني للموظفين

وقعت مصلحة الضرائب المصرية رشا عبد العال رئيس المصلحة، ودانييل إيجوروف رئيس هيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية، مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال عمل الإدارة الضريبية، وذلك على هامش توقيع الاتفاقية الإطارية لدول البريكس للتعاون في المجالات الضريبية، الأمر الذي يعد انطلاقة للتعاون بين مصر وروسيا في مجال الضرائب، ويمكن أن يمتد لمجالات أخرى وفقًا لما يتم التوافق عليه بين الطرفين.

وقالت رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في بيان، اليوم الخميس، إنه تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية بتوسيع مجالات التعاون في مجال الإدارة الضريبية مع الدول المختلفة، تم توقيع هذه المذكرة، مضيفة أن ذلك يأتي إدراكًا من الجانبين بأن التعاون التقني والفني في مجال الإدارة الضريبية بين الطرفين يعود بالمنفعة المتبادلة. 

التعاون مع هيئة الضرائب الفيدرالية

وأوضحت أنه وفقًا لمذكرة التفاهم فإنه سيتم التعاون مع هيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية في مجال الإدارة الضريبية فيما يتعلق بكيفية محاسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتقييم المخاطر، والتطوير المهني للموظفين، وكذلك في المجالات الأخرى ذات الصلة والاهتمام المشترك، مشيرة إلى أن هذا التعاون سيتيح لمصلحة الضرائب المصرية الاستفادة من الخبرات الروسية في هذه المجالات، مما يسهم في رفع مستوى الأداء وتحقيق الحصيلة الضريبية بكفاءة أكبر.

 العمل على المستوى الدولي 

وأشارت إلى أنه سيتم التعاون من خلال تبادل الخبرات، وتنسيق العمل على المستوى الدولي والمشاركة في تنظيم الندوات والدورات ومجموعات العمل وزيارات العمل المتعلقة بالإدارة الضريبية في كلا البلدين، وكذلك تنفيذ البرامج والمبادرات والمشاريع ذات الاهتمام المشترك للطرفين، ونقل المعرفة المتخصصة التي يتمتع بها أحد الطرفين إلى الطرف الآخر؛ كما سيتم توفير التدريب لموظفي أحد الطرفين من قبل الطرف الآخر؛ بالإضافة إلى المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت «عبد العال» أنه وفقًا لمذكرة التفاهم الموقعة مع هيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية، فإنه يمكن توسيع التعاون  ليشمل تقديم أحد الأطراف المساعدة الفنية للطرف الآخر في مجالات تحسين عمليات الإدارة الضريبية، بما في ذلك مجال تنظيم وتنفيذ برامج تدريبية لممثلي الطرفين حول مسائل منهجية التحصيل الضريبي والإدارة الضريبية.

مقالات مشابهة

  • توقع مذكرة تفاهم مع أكاديمية أبوظبي العالمي (ADGMA) لصقل المهارات المهنية للمواطنين الإماراتيين
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال عمل الإدارة الضريبية بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا
  • عاجل.. توقيع مذكــرة تفاهــم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا الاتحادية
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • مذكرة تفاهم بين مصلحتي الضرائب المصرية والروسية بمجال التطوير المهني للموظفين
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب والهيئة الفيدرالية بروسيا
  • الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع تركيا في مجال التديب
  • الأمير حسام بن سعود يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين IBM وجامعة الباحة في مجال الاستشارات للجيل القادم
  • "الإمارات للدواء" توقع مذكرة تفاهم مع كوريا لتعزيز التعاون المشترك