انطلقت اليوم الأحد فعاليات البرنامج التدريبي لبناء القدرات و تنمية المهارات للجهاز الإدارى للجمعيات الأهلية المسند إليها مشروعات والذي ينظمه الاتحاد الاقليمى للجمعيات و المؤسسات الأهلية بالتعاون مع فرع الهلال الأحمر بجنوب سيناء.

وأشارت  أميمة محمد إبراهيم رئيس الاتحاد الإقليمى بجنوب سيناء لـ"البوابة نيوز" إلى أن البرنامج التدريبي مستمرعلى مدار يومين اليوم وغدًا تحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعى بقيادة أنور محمود مدير عام مديرية التضامن الاجتماعى بجنوب سيناء، الذي حرص على الحضور اليوم وافتتاح الدورة، رافقه عبد العزيز أنور مدير إدارة الجمعيات بالمديرية و حمدي مسعد مدير فرع الهلال الأحمر بجنوب سيناء محاضرًا.

كانت وزارة التضامن الاجتماعي قد أنهت في يوليو الماضي أعمال النسخة الثالثة للبرنامج التدريبي المتقدم لبناء قدرات الجمعيات والمؤسسات الأهلية علي إدارة مشروعات التمكين الاقتصادي.

وشهد فعاليات البرنامج  الدكتور أحمد غفران مدير العمليات الميدانية لبرنامج فرصة للتمكين الاقتصادي و بيير أميل مدير إدارة دعم القدرات للمجتمع المدني.

وشارك بالبرنامج التدريبي على مدى أيام عمله قيادات العمل وممثلي جمعيات ومؤسسات أهلية من محافظات القاهرة ، القليوبية ، بني سويف ، المنيا ، أسيوط ، سوهاج.

وناقش البرنامج من خلال عدد من الخبراء المختصين الدليل الإجرائي لتدعيم وتطوير المقترحات والخطط المقدمة من هذه الجمعيات والمؤسسات الأهلية للحصول على تمويل من برنامج "فرصة"  المقدم من وزارة التضامن الاجتماعي لتنفيذ مشروعات التمكين الاقتصادي بفاعلية وفق مناهج سلاسل القيمة والتمركزات الاقتصادية والتدريب المنتهي بالتوظيف، كذلك دراسات الجدوى والمكون المالي لدراسات الجدوى وبحوث السوق، كما يعمل  البرنامج على تدعيم المهارات الشخصية والقدرات  للعاملين ومهارات ربط الإنتاج باحتياجات السوق ، ومتابعة، وتقييم المشروعات.

ويستهدف البرنامج التدريبي الموسع تأهيل 100 جمعية ومؤسسة أهلية فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعى نمية، حيث تم الانتهاء من تدريب 21 جمعية من خلال المرحلتين الأولي والثانية.

ويهدف البروتوكول إلى تبادل الخبرات المشتركة بهدف تأهيل الجمعيات والمؤسسات الأهلية التي ستقوم بتنفيذ برنامج فرصة بعد القيام بالتقييم المؤسسي لهم وتقديم برامج التدريب ورفع قدرات العاملين بها حتي تستطيع القيام بدورها في تنفيذ مشروعات برنامج فرصة علي الوجه الأمثل والذي يتوافق مع خطة البرنامج وأهدافه.

 

 

 

 

 

ج ا

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جنوب سيناء الهلال الأحمر مديرية التضامن الاجتماعى البرنامج التدریبی بجنوب سیناء

إقرأ أيضاً:

نادي الشارقة للصحافة يطلق النسخة السادسة من “إثمار”

 

أعلن نادي الشارقة للصحافة الذي يعمل تحت مظلة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة عن تنظيم النسخة السادسة من برنامج التدريب الإعلامي السنوي “إثمار” الذي يستهدف الأطفال والنشء من سن 10 إلى 17 عاما في الفترة من 8 يوليو الجاري لغاية الأول من أغسطس المقبل.
وبدأت لجنة التقييم منذ يوم أمس إجراء مقابلات مع المرشحين لمدة ثلاثة أيام لاختيار الطلبة المشاركين وفقاً للمعايير والبنود المُحددة التي وضعها البرنامج بما يحقق الأهداف.
وتشمل الخطة التدريبية للنسخة السادسة تدريبات نظرية وتطبيقية وأنشطة تفاعلية لتزويدهم بالمهارات الإعلامية واكتشاف المواهب الإعلامية.
وتؤكد علياء السويدي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، حرص “إثمار” على مواصلة رسالته وأهدافه وتطوير برنامجه التدريبي بأعلى المعايير لتلبية متطلبات احترافية العمل الإعلامي وبناء قدرات الطلبة المشاركين ودعمهم بما يترجم توجهات إمارة الشارقة وفق خطى دولة الإمارات العربية المتحدة الداعمة للمنظومة الإعلامية.
وأضافت السويدي أن برنامج “إثمار” عمل على توسعة نطاق التعاون مع جهات مختلفة لنقل الخبرات الإعلامية للطلبة لافتة إلى أن البرنامج تمكن من تحقيق العديد من المخرجات الإيجابية التي استقطبت المزيد من طلبات المشاركة، ووصلت إلى 100 طلباً لاختيار عدد من المتدربين المتوافقين مع المعايير المطلوبة، وسيتم تقسيمهم على فئتين ممن هم تحت وفوق 14 عاماً لتحقيق الفائدة المرجوة وفق رؤى ورسالة المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

تجارب وتطبيقات عملية
تتضمن أجندة البرنامج التدريبي إثمار مشاركة تجارب خريجي البرنامج وزيارات ميدانية للعديد من المؤسسات الإعلامية المحلية والدولية لمعايشة التجربة الإعلامية عن قرب والتعرف على تفاصيل العمل الإعلامي.
ويشتمل البرنامج التدريبي المقرر تنفيذه في مقر مؤسسة ربع قرن ومسرح المجاز بالشارقة على محاور تدريبية متنوعة يقدمها نخبة مدربين من شبكة “سي أن أن” العربية، والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، والقيادة العامة لشرطة الشارقة ومتحدثين رسميين لجهات حكومية في الإمارة.
ويتناول الأسبوع الأول من البرنامج ورشة متخصصة عن الشغف الإعلامي وصحافة الذكاء الاصطناعي وتقنياته في إنتاج المحتوى الإعلامي مع تطبيقاته العملية.
ويستهدف الأسبوع الثاني من البرنامج التدريبي “إثمار” تزويد المشاركين بمهارات الكتابة الصحفية مع تطبيقات عملية بإصدار “صحفية إثمار” ويتم اطلاعهم على تفاصيل نشر الأخبار في الصحافة المطبوعة والمرئية وكيفية إعدادها وكيفية تمييز المعلومة الصادقة عن المغلوطة، وأساليب التحقق من صحة الأخبار.
كما يتضمن البرنامج التدريبي أساليب ومهارات التصميم والإبداع المرئي وتطبيقات عملية عبر أداة التصميم “كانفا”.

مهارات إبداعية
ويستهدف الأسبوع الثالث من البرنامج التدريبي إثمار” تزويد المشاركين بمهارات التحدث أمام الجمهور وتعريفهم بلغة الجسد مع تقديم تجارب أداء عملية على خشبة المسرح، بالإضافة إلى تزويدهم بمهارات التواصل الإعلامي والتعامل مع كبار لشخصيات.
ويتضمن برنامج الأسبوع الرابع ورشة تدريبية حول الإعلام الأمني للأطفال وأسلوبه وكيفية صياغة رسائله مع تقديم تجربة مجلة الشرطي الصغير.
كما يشتمل البرنامج التدريبي على ورشة تدريبية حول فن الإلقاء والتسجيل الصوتي مع اتاحة تقديم تجربة أداء “البودكاست” وورشة متخصصة عن الإبداع في التواصل الاجتماعي ومهارات الإنتاج والتصوير.
وتتضمن النسخة السادسة من البرنامج التدريبي “إثمار” تطبيقات عملية في استوديو مسرح المجاز لاكتشاف المواهب الإعلامية وزيارات ميدانية إلى شبكة الإذاعة العربية ومقر “سي أن أن العربية”.

تميز ومخرجات
يذكر أن برنامج “إثمار” للتدريب الإعلامي حصد جائزة الكويت للإبداع نظرًا لتميز البرنامج وإسهامه في بناء الجيل الجديد من الإعلاميين، وعمل على تمكين المنتسبين من المهارات الإعلامية عالية الجودة بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين.
وساهم البرنامج في تأسيس جيل واعد يدرك اتجاهات الإعلام الحديثة من المواكبين لعصر الذكاء الاصطناعي، وجرى تكريم عدد من خريجي البرنامج في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي.
هذا وينظم نادي الشارقة للصحافة على مدار العام العديد من البرامج والمبادرات والجلسات التي تخدم قطاع الصحافة والإعلام والعاملين فيه.


مقالات مشابهة

  • تبوك تحتضن البرنامج التدريبي الصيفي لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية 14 يوليو
  • «الشارقة للصحافة» يطلق النسخة السادسة من «إثمار» 8 يوليو
  • نادي الشارقة للصحافة يطلق النسخة السادسة من “إثمار”
  • شمال سيناء تتسلم 2.5 طن من لحوم الأضاحي
  • «راعي مصر»: التحالف الوطني عمل على تذليل العقبات أمام الجمعيات الأهلية لخدمة المواطن
  • السجن المشدد 10 سنوات لعاطل بتهمة الاتجار فى المواد المخدرة بجنوب سيناء
  • ننشر أسماء ضحايا حادث تصادم سيارتين على الطريق الدولي بجنوب سيناء
  • مصرع 4 أشخاص بينهم زوجين فى حادث بجنوب سيناء
  • إصابة 5 أشخاص فى انقلاب سيارة ملاكي بطريق الدولى بجنوب سيناء
  • مصر.. قتلى ومصابون في حادث تصادم بجنوب سيناء