روسيا – سجلت احتياطات روسيا من الثروات الطبيعية زيادة جديدة خلال 2023 بواقع 470 مليون طن من النفط، و630 مليار متر مكعب من مكثفات الغاز بعد اكتشاف 30 حقلا جديدة في مختلف مناطق البلاد.

ومن أكبر الاكتشافات افتتاح حقل لموارد الهيدروكربونيات في جرف بحر قزوين وآخر في مقاطعة أورينبورغ في منطقة جنوب الأورال الروسية.

واكتشفت حقل جرف بحر قزوين “لوك أويل” أكبر شركة طاقة خاصة في روسيا، وتقدر احتياطيات الحقل بـ8.4 مليون طن من النفط و136 مليار متر مكعب من الغاز.

فيما اكتشفت الحقل في مقاطعة أورينبورغ شركة “غازبروم نفط”، وتقدر احتياطياته بـ7.5 مليون طن من النفط.

وأعلنت وزارة الطاقة الروسية أن احتياطيات الهيدروكربونات في البلاد ارتفعت بحلول نهاية 2023 بواقع 470 مليون طن من النفط الخام وبمقدار 630 مليار متر مكعب من مكثفات الغاز.

وعن إنتاج النفط والغاز سنويا في روسيا، أفاد نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك بأن إجمالي إنتاج النفط السنوي سيبلغ 527 مليون طن وإنتاج الغاز سيصل إلى 642 مليار متر مكعب.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ملیون طن من النفط ملیار متر مکعب

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة يعلن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي

أعلن وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، عن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي.

وتابع، أن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تمكنت من اكتشاف حقلين للزيت غير التقليدي، ومكمن للزيت العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي، حيث اكتُشِف حقل "اللدام" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جدًا في بئر (لدام-2) بمعدل (5100) برميلٍ في اليوم، مصحوبًا بنحو (4.9) مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، وكذلك اكتُشِف حقل "الفروق" للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جدًا من بئر (الفروق-4) بمعدل (4557) برميلًا في اليوم، مصحوبًا بنحو (3.79) مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، واكتُشِف أيضا مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف من بئر (مزاليج-62) بمعدل (1780) برميلًا في اليوم، مصحوبًا بنحو (0.7) مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.

وبشأن اكتشافات الغاز الطبيعي، فقد اكتُشِف حقل "الجهق" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي من مكمن "العرب-ج" في بئر (الجهق-1) بمعدل (5.3) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ومن مكمن "العرب-د" في البئر ذاتها بمعدل (1.1) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وإضافة إلى ذلك، فقد اكتُشِف حقل "الكتوف" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (الكتوف-1) بمعدل (7.6) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبًا بنحو (40) برميلًا يوميًا من المكثفات، كما اكتُشِف مكمن "حنيفة" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (عسيكرة-6) بمعدل (4.9) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وتدفق في البئر ذاتها من مكمن "الفاضلي" بمعدل (0.6) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبًا بنحو (100) برميل يوميًا من المكثفات.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتصدر وهذا موقف العراق.. أكثر 10 دول حرقًا للغاز حول العالم
  • السعودية تعلن عن اكتشافات نفطية وغازية جديدة قد تقلب متوازين العالم
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • السعودية.. اكتشافات جديدة للزيت والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • وزير الطاقة يعلن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة