الجزيرة:
2024-09-19@05:14:56 GMT

طوفان الأقصى تضغط على سوق الشقق السكنية في إسرائيل

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

طوفان الأقصى تضغط على سوق الشقق السكنية في إسرائيل

أظهر استطلاع أجراه موقع "وي تشيك" ارتفاعا بنسبة 50% في المعروض من الشقق المتاحة للإيجار في إسرائيل وانخفاضا بنسبة 1.5% في الإيجارات منذ عملية طوفان الأقصى والحرب على قطاع غزة.

تحوّل وانخفاض

وتحول الكثير من أصحاب الشقق الذين كانوا يؤجرون وحداتهم لفترات قصيرة قبل العملية التي بدأتها المقاومة الفلسطينية إلى إتاحتها للإيجار العادي، فقد ساهم تأخير بدء السنة الدراسية في زيادة العرض وانخفاض الطلب على شقق الإيجار.

ويضطر أصحاب الشقق التي لا تشمل ملجأ (من صواريخ المقاومة) إلى خفض الإيجار مع اتجاه العزوف عنها، حسبما أشارت صحيفة "غلوبز" الاقتصادية الإسرائيلية، والتي نقلت جانبا من الاستطلاع.

وبحسب "وي تشيك" -الذي يتابع جميع مواقع الشقق للإيجار- فإن عرض الشقق للإيجار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كان أعلى بنسبة 50% عما كان عليه في الشهر المقابل من السنة الماضية، وأعلى 25% عن أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ويشير الاستطلاع إلى أن هذه الأرقام مرتفعة للغاية وغير معتادة لنوفمبر/تشرين الثاني الذي يشهد تراجعا في عدد الشقق المعروضة للإيجار، وذلك بسبب بدء العام الدراسي وفترة ذروة السوق التي تنتهي قبل العطلات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "وي تشيك" رامي رونين إن هذا لا يعني أن جميع مشاكل سوق الإيجار قد تم حلها وفجأة ظهر عرض جديد، متوقعا أن ينعكس الوضع خلال 6 أشهر، فإسرائيل لم تجد حلا منهجيا لتأمين سوق الإسكان، سواء للشراء أو الإيجار.

إقبال على الملاجئ

وأوضح رونين أن عروض الشقق للإيجار زادت على خلفية الأمن الشخصي، فنحو ثلث الشقق المستأجرة فقط تشمل ملجأ ولا يفضلها المستأجرون، وأن إغلاق الكثير من الشركات واستدعاء مئات الآلاف إلى الخدمة الاحتياطية في الجيش الإسرائيلي زادا الضغط على طلب الشقق، مما يضاف إلى التراجع التقليدي في الفترة بين عيد العرش وعيد الفصح.

وأشار إلى تراجع الطلب على إيجار الشقق، وحتى تملكها في مناطق النزاع في شمالي وجنوبي إسرائيل، وأن تأجيل بدء العام الدراسي انعكس كذلك على السوق، فالكثير من الطلاب في الخدمة الاحتياطية للجيش.

وأدت زيادة العرض وانخفاض الطلب إلى تراجع الأسعار في المتوسط 1.3% منذ أكتوبر/تشرين الأول و2.2% منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ولم يقدّر الاستطلاع نسبة التراجع في تل أبيب، حيث يستأجر أكثر من 50% من السكان الشقق، وتعاني المدينة من صواريخ المقاومة بصورة شبه يومية، لكن عرض الشقق للإيجار زاد فيها 160% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ليصل إلى 4 آلاف شقة.

وفي نتانيا -التي لا تتعرض لهجمات صاروخية- تضاعف عدد الشقق المعروضة للإيجار مقارنة بالسنة الماضية، ليصل إلى 1300 شقة، 25% منها عبارة عن شقق بـ3 و4 غرف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: تشرین الثانی

إقرأ أيضاً:

نص رسالة السنوار للسيد القائد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ناصر جنده المخلصين المتقين والصلاة والسلام على إمام المجاهدين، وقائد الغُرّ المحجلين، وعلى آله وصحبه الطيبين، وأصحابه الميامين وعلى المجاهدين والمرابطين إلى يوم الدين، وبعد:

أخي الحبيب / سماحة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يُسعدني أن أكتب لكم هذه الرسالة في ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونحن نخوض سوياً معركة طوفان الأقصى المباركة، التي جاءت لتوجه ضربة قويةً للمشروع الصهيوني في المنطقة بشكل عام، وفي فلسطين على وجه الخصوص، ولنكتب بها أولى صفحات وعد الله المقدس بتحرير فلسطين تطبيقاً لقوله تعالى: ﴿ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا﴾

ويسعدني أن أشكركم على العاطفة الصادقة، والمشاعر الفياضة والإرادة الصلبة التي رأيناها منكم في معركة طوفان الأقصى، سواء في ميدان المقاومة، أو فيما ترسله لنا من مخاطبات وما تحمله وفودكم الكريمة من رسائل.

أخي العزيز/ سماحة السيد عبد الملك

لقد استيقظت فلسطين اليوم، على خبر تدشينكم المرحلة الخامسة من مراحل مشاركتكم في معركة طوفان الأقصى، وإنني بهذا الصدد أبارك لكم نجاحكم بوصول صواريخكم إلى عمق كيان العدو، متجاوزة كل طبقات ومنظومات الدفاع والاعتراض، ولتعيد وَهَجَ معركة طوفان الأقصى وتأثيرها على قلب "تل أبيب" من جديد.

لقد اعتقد العدو الصهيوني بأن حرب الإبادة الجماعية التي يقوم بها ضد شعبنا الفلسطيني، وخطوات الاحتواء والتحييد لجبهات المقاومة، التي تشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها، ستجعله ينتصر في معركته النازية ضد شعبنا الفلسطيني، فجاءته عمليتكم النوعية صباح أمس لترسل للعدو رسالة عنوانها أن خطط الاحتواء والتحييد قد فشلت وأن تأثير جبهات الإسناد بدأ يأخذ منحى أكثر فعالية، وأعظم تأثيراً على طريق حسم المعركة لصالح شعوبنا الأبية الحُرّة.

وإنني بهذا الصدد أرسل تحياتي لقيادة اليمن الشقيق، وقيادة أنصار الله، ولأبطال الجيش اليمني العزيز الذين أبدعوا في تطوير قدراتهم العسكرية حتى وصلت إلى عمق الكيان الغاصب، كما أُبرق بالتحية للشعب اليمني العظيم، الذي ما فتئ عبر تاريخه عن نصرة شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، ولا تزال ميادين اليمن العزيز تشهد على ذلك أسبوعياً منذ بدأت معركة طوفان الأقصى.

أخي العزيز

يعيش شعبنا في قطاع غزة بين حالتين حالة الألم والمعاناة الشديدة جراء العدوان النازي والإبادة الجماعية والحصار والتجويع وهو ما يتطلب من كل أبناء الأمة اسناده والوقوف معه، وحالة المقاومة الباسلة التي تقودها كتائب القسام التي خاضت هجوم 7 أكتوبر باقتدار قل نظيره، وخاضت معركة دفاعية على مدار عام كامل أرهقت العدو وأثخنت فيه، وإنني بهذا الصدد أطمئنكم بأن المقاومة بخير، وأنّ ما يعلنه العدو محض أكاذيب وحرب نفسية، وإننا قد أعددنا أنفسنا لخوض معركة استنزاف طويلة تكسر إرادة العدو السياسية، كما كسر طوفان الأقصى إرادته العسكرية وإنّ تضافر جهودنا معكم ومع إخواننا في المقاومة الباسلة في لبنان، والمقاومة الإسلامية في العراق سيكسر هذا العدو وسيُلحق به الهزيمة على طريق دحره عن أرضنا بإذن الله ﴿وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هُوَ ۖ قُلْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَرِيبًا﴾.

أخوكم

يحيى السنوار

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ349 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • قيادي بـ«مصر أكتوبر»: جذب الاستثمارات الأجنبية يزيد الطلب على الوحدات السكنية
  • تطورات اليوم الـ348 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • حريق في إحدى الشقق السكنية في طرابلس
  • صاروخ يمني واحد يُرعب الصهاينة ويُوقظ العالم
  • تطورات اليوم الـ347 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • السنوار: المقاومة بخير وتحضر نفسها لحرب استنزاف
  • عاطل تخصص في سرقة الشقق السكنية بالقطامية.. وقرار قضائي ضده
  • نص رسالة يحي السنوار إلى قائد أنصار الله
  • نص رسالة السنوار للسيد القائد