‏أكد المؤتمر السعودي العالمي الأول لارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال واليافعين، عدم وجود دراسة وطنية حول أعداد المصابين بضغط الدم بالمملكة والدول المجاورة لها.

وأشار في توصياته لأهمية تشجيع الباحثين على إجراء الدراسات المحلية المتعلقة بارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، إضافة إلى دعوة وزارة الصحة ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والمعهد الوطني لأبحاث الصحة، لتبني دراسات وطنية تعنى بوبائيات ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، ومحدداته، والمخططات الطبيعية لضغط الدم، لدى الأطفال واليافعين.

أخبار متعلقة بالذكاء الاصطناعي.. الإعلان عن استراتيجية لمكافحة ضغط الدم بالمملكةالأول من نوعه.. الخُبر تحتضن المؤتمر العالمي لارتفاع ضغط الدمتدابير وقائية لمتاعب الشتاء الصحية

قياسات #ضغط_الدم ودلالاتها #اليوم pic.twitter.com/vftI41rTmu— صحيفة اليوم (@alyaum) September 28, 2023

‏جاء ذلك ضمن توصيات المؤتمر الذي انطلق بفندق الميرديان بمدينة الخبر أمس الأول، بتنظيم الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم «شمس» والشراكة مع الهيئة العالمية والجمعية العالمية لارتفاع ضغط الدم ومستشفى القطيف المركزي، واستمر لمدة يومين بمشاركة 26 متحدثا من الخبراء والمختصين بالوطن العربي ومختلف دول العالم والذين قدموا 40 محاضرة وورشة عمل، حيث اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للمسجلين 22 ساعة طبية.

‏معالجة ارتفاع ضغط الدم

خرج الأطباء المتحدثون بالمؤتمر بعدة توصيات في ضوء الدراسات الوطنية التي تم استعراضها وأشارت إلى إصابة قرابة 1 - 5 % من الأطفال في العالم، في ظل افتقار المملكة للدراسات المختصة بهذا المجال، رغم وجود دراسات محدودة قدرت ارتفاع ضغط الدم المسحي غير المؤكد بنسبة ما بين 11 - 34 % لدى طلاب بعض المدارس، كما أشارت الدراسات إلى أن معظم المصابين لديهم زيادة في الوزن يصل إلى البدانة.

%30 منهم طلاب.. 4 ملايين مصاب بـ #ضغط_الدم في #المملكة واستراتيجية للمكافحة قريبًا، تشمل القياسات الصحيحة وتحليل المعلومات عن طريق استخدام #الذكاء_الاصطناعي
للمزيد | https://t.co/RPEirnjDEf#المؤتمر_السعودي_العالمي_الأول_لإرتفاع_ضغط_الدم#اليوم@SHMS_SA pic.twitter.com/cH0e3SJbnC— صحيفة اليوم (@alyaum) December 20, 2023

‏وأكد رئيس الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم «شمس» الدكتور صالح الشرفاء، على ضرورة معالجة ارتفاع ضغط الدم وتشجيع القطاعات الصحية على إنشاء عيادات مركزية في القطاعات الصحية لمعالجة ضغط الدم لدى الأطفال، ودعوة المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، للتعاون في مراجعة المعايير الخاصة بأجهزة ضغط الدم.

وبين أن الاكتشاف المبكر للمرض يؤدي إلى تفادي مضاعفات المرض، والتي يمكن الوقاية منها، كالجلطات الدماغية والقلبية والفشل القلبي والكلوي.

وأوصى المؤتمر بالتواصل مع مقدمي الخدمات الصحية وعلى رأسها وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة لتدريب الأطباء والممرضات وطلبة العلوم الصحية والمعنيين على ”شهادة الجدارة في قياس ضغط الدم لدى الأطفال“، وشدد على ضرورة التباحث مع وزارة الصحة، ومجلس الضمان الصحي، والجهات الصحية المعنية الأخرى، لتوفير أجهزة قياس ضغط الدم، المتوافقة مع الأطفال وحث الجهات الصحية على توفير أجهزة قياس ضغط الدم المحمول.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم المملكة العربية السعودية الأطفال وزارة الصحة السعودية ارتفاع ضغط الدم لارتفاع ضغط

إقرأ أيضاً:

كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام فريق الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم بأشراف الدكتور سامح العشماوي وكيل الوزارة وفريق الرعاية الأساسية بالإدارات الصحية تحت اشراف الدكتورة نيفين شعبان مدير ادارة الرعاية الاساسية بالمرور الصباحى والمسائى على الوحدات والمراكز الطبية.

نسبة تغطية فريق الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم 88.5%

بلغت نسبة تغطية فريق الرعاية الأساسية بمديرية الصحة بالفيوم 88.5%، تم المرور على منافذ الألبان ومنافذ فحص ما قبل الزواج وذلك للأطمئنان على انتظام سير العمل وتواجد الاطقم الطبية وتقديم خدمة طبية متكاملة تلاقى استحسان المواطنين.

كما تم المرور على العيادات المتنقلة المجهزة للطوارئ بمناطق التجمعات والمناطق السياحية بقرية البانوراما التابعة لإدارة ابشواى الصحية ومنطقة الشلال التابعة لإدارة يوسف الصديق الصحية ،وقرية اللؤلؤة التابعة لإدارة سنورس الصحية بالفيوم 

تم تقديم الخدمة لعدد  193 مواطنا كالتالى :
اسعافات أولية 72 حالة ، وخدمة الكشف المجانى كالآتى : صداع ٢٣ ـ مغص ٢٤ ـ نزلة معوبة ٣٥ ـ ألم بالقدم ٧ ـ ألم بالظهر ٧ ـ نزلة برد ١٣ ـ التهاب بالحلق ٢.

كما تم المتابعة يوميا للتأكد من استمرار العمل بالعيادات وتوافر المستلزمات والتزام الفريق الطبى وذلك ضمانا لتقديم الخدمات الطبية على أكمل وجه والتعامل السريع مع حالات الطوارئ بالفيوم .

مقالات مشابهة

  • بمناسبة 30 يونيو.. رئيس «الرعاية الصحية» بالسويس يتفقد المجمع الطبي ويرفع حالة الطوارئ
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول
  • وزير الشباب يلتقي المشاركين بمعسكر تدريب متطوعي المؤتمر الكشفي العالمي
  • قادة إسرائيل ولغة الدم
  • لتقليل قوائم الانتظار.. 1200 موعد يومياً وحجز عبر واتساب في عيادات "مركزي القطيف"
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • "يعاني منه الملايين".. الكشف عن أكبر عامل خطر للإصابة بالخرف
  • من بينها خفض ضغط الدم.. إليك أبرز 7 فوائد لشاي الكركديه