بعد تصعيد الحوثيين في البحر الأحمر بالهجمات على السفن التجارية قرب مضيق باب المندب، دخلت إيران على خط التهديدات بالتلويح بإغلاق البحر الأبيض المتوسط إذا لم تتوقف العمليات العسكرية في قطاع غزة.

وآثارت التهديدات الإيرانية قلق دول العالم، على حركة التجارة العالمية، ما ينذر بأزمات اقتصادية جديدة تؤثر على سلاسل الإمداد في الفترة المقبلة، بعد أن هدد الجنرال محمد رضا نقدي، مساعد قائد الحرس الثوري للشؤون التنسيقية بإغلاق "البحر المتوسط ​​ومضيق جبل طارق، وممرات مائية أخرى".

عسكرة الأزمة

وتعليقاً على التهديد قال الباحث في الشأن الإيراني الدكتور كرم سعيد، إن إيران تريد استغلال الوضع الراهن في المنطقة وتسعى لعسكرة الأزمة، مؤكداً أن ما يحدث في باب المندب فيه نوع من التوظيف السياسي من كافة الأطراف، ولكن إيران تريد إيصال رسائل محددة إلى الولايات المتحدة والغرب، عن توسعة الأزمة لتحقيق مصالحها الخاصة.

وأوضح سعيد لـ24 أن إيران تريد الرد على تحركات الولايات المتحدة الأمريكية بعد إعلان تشكيل التحالف الجديد في البحر الأحمر، وكأن إيران تريد أن تقول إنها قادرة على تغيير سياسي في المشهد الراهن، وتريد استعراض القوة بإغلاق البحر المتوسط دون أن تحدد آليات ذلك.

وأكد الباحث أن إيران لا تقدر على إغلاق المتوسط أمام حركة السفن والتجارة العالمية، ولن يسمح لها بذلك ولكنها تستطيع تنظيم بعض المناوشات التي قد تؤثر على سير السفن التجارية فقط.

#UPDATE A Japanese-owned chemical tanker struck off the coast of India was targeted by a drone "fired from Iran," the Pentagon said, a sign of expanding risks to commercial shipping beyond the Red Sea ➡️ https://t.co/t9Cp9I0qp3 pic.twitter.com/ugk2TR9X3c

— AFP News Agency (@AFP) December 24, 2023 لا تستطع

ومن جهته قال الدكتور كرم سعيد، إن عاجزة عن إغلاق المتوسط لعدة اعتبارات أولها أن القضايا الخلافية بين إيران والولايات المتحدة والقوى الغربية على الاتفاق الإيراني والصواريخ بعيدة المدى، مستمرة ولم تحسم حتى الآن.

أما البعد الثاني، فهو أن مفاصل الاقتصاد الإيراني التي لا تتحمل مثل هذا الأمر بعد الاحتجاجات التي شهدتها طهران على مدار الشهور الماضية بعد مقتل الناشطة مهسا أميني.

وأوضح سعيد أن حلفاء إيران في المنطقة يتعرضون لأزمات كبرى مثل حزب الله الذي يواجه إسرائيل، والحوثيون أنفسهم لا يستطيعون خوض حرب كبيرة مع الولايات المتحدة.

#Iran’s #IRGC on Saturday threatened to close off the Mediterranean Sea if the US and #Israel continue to commit “crimes” in #Gaza#TheNewReion pic.twitter.com/xUyFjBPxkX

— The New Region (@thenewregion) December 24, 2023

وأشار سعيد إلى أن الولايات المتحدة تعتبر أن ما يحدث في البحر الأحمر، تهديد عالمي وأنشأت التحالف الدولي لمواجهة هذه التحديات، رغم بذور الضعف فيه، إذ أن الدول العربية على البحر الأحمر لم تشارك فيه، باستثناء البحرين. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إيران الولایات المتحدة البحر الأحمر إیران ترید

إقرأ أيضاً:

الحرس الوطني ينقذ مواطناً من الغرق إثر انقلاب دراجته المائية مقابل خور رأس الخيمة

تمكنت مجموعة حرس السواحل بالحرس الوطني من إنقاذ مواطناً من الغرق بعد تعرضه لحادث انقلاب دراجته المائية مقابل خور رأس الخيمة.
وقد عملت فرق الإنقاذ على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة، والتأكد من أنه بحالة صحية جيدة ونقله إلى المستشفى.
وناشد الحرس الوطني مرتادي البحر وقائدي الدراجات المائية أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالتعليمات والإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها، ومعدات السلامة اللازم توافرها، قبل وأثناء ارتياد البحر.

أخبار ذات صلة 10 أبطال رفعوا عَلَم الإمارات في تاريخ الأولمبياد خورفكان يخسر أمام عجمان ودياً المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • تقارير عبرية : مخاوف إسرائيلية من مد الحوثيين نفوذهم إلى المتوسط وحصولهم على السلاح الروسي 
  • وزراء خارجية "الرباعية" يدينون هجمات مليشيا الحوثي في البحر الأحمر
  • باحثة بالعلاقات الدولية: الولايات المتحدة لا تريد توسعة رقعة الصراع بالمنطقة (فيديو)
  • بوتين يهدّد أمريكا بـ«النووي المتوسط».. النشر مقابل الإنتاج
  • الحرس الثوري الإيراني يتجاوز الخطوط الحمراء بخطوة خطيرة وغير مسبوقة ضد اليمن والشرعية توجه طلباً عاجلاً للمجتمع الدولي
  • كيف كتب اليمن نهاية دبلوماسية المئة ألف طن
  • ضباط من الحرس الثوري الإيراني يغادرون مطار صنعاء الدولي عبر طيران الخطوط الجوية اليمنية!
  • الحرس الوطني ينقذ مواطناً من الغرق إثر انقلاب دراجته المائية برأس الخيمة
  • الحرس الوطني ينقذ مواطناً من الغرق إثر انقلاب دراجته المائية مقابل خور رأس الخيمة
  • ماذا تريد روسيا من الشرق الأوسط؟