بوابة الوفد:
2024-07-06@18:53:43 GMT

حالات وشروط مُنظمة لطلب رد هيئة المحكمة

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

يُعد مصطلح رد هيئة المحكمة، من بين المصطلحات القضائية الأكثر شيوعًا بداخل أروقة وساحات المحاكم، وطالما تردد على مسامع متابعي الشأن القضائي، في الكثير من القضايا، التي ارتبط بعضها بالرأي العام لفتراتٍ طويلة، ولكن ماذا يعني طلب رد المحكمة، وما الأحوال والشروط المُنظمة لتقديم دفاع المتهمين في مختلف القضايا، طلبًا حول رد هيئة المحكمة التي تنظر الدعوى؟ هذا ما نتطرق إليه خلال السطور التالية.

 

اقرأ أيضًا.. زوجه مع إيقاف التنفيذ.. أم البنات تطلب الطلاق ونفقات


 

ماذا يعني طلب رد المحكمة؟

 

قانون المرافعات منح المتهم وفريق دفاعه، الحق في تقديم طلب رد المحكمة، أي بطلب وقف سير القضية أمام الدائرة القضائية، في حالة إذا ما وجد فريف الدفاع أو المتهم من المبررات ما يدفعهم إلى تقديم طلب لرد المحكمة، بما في ذلك وجود سابق خصومة بين القاضى والخصم في الدعوى، أو استشعار المتهم أو فريق دفاعه خروج المحكمة عن حيادها وعدم منحهم كامل حقوق الدفاع، فيكون طلب رد المحكمة بالتبعية، من الحقوق المكفولة للمتهمين من الناحية القانونية.

 

 

حالات وأسباب طلب رد المحكمة

 

المادة الرابعة من قانون المرافعات حددت عدة أسباب تندرج فيها أحقية المتهمين من خلال الدفاع المُمثل عنهم، في تقديم طلب لرد هيئة المحكمة، وهو ما يتمثل في وجود مصلحة مباشرة أو غير مباشرة للقاضى أو لزوجته في الدعوى الماثلة أمام المحكمة، وأيضًا إذا كان هناك بين القاضى وبين أحد الخصوم قرابة أو مصاهرة، بما في ذلك صلة القرابة من الدرجة الرابعة، أو إذا كان القاضي خطيباً لأحد الخصوم، كما تشمل كذلك، إذا كانت قد أقيمت بينه وبين أحد المتداعين، أو أحد أقاربه أو مصاهريه حتى الدرجة الرابعة، دعوى مدنية أو جزائية سابقة.

 

وتشمل تلك الحالات أيضًا، إذا سبق للقاضي أن كان وكيلاً لأحد الخصوم في أعماله الخصوصية أو وصياً أو قيماً عليه، أو إذا سبق له أن كان شاهداً في القضية، أو إذا كانت بينه وبين أحد المتداعين عداوة شديدة، وأيضًا إذا كان أحد المتداعين قد اختاره حكماً في قضيةٍ سابقة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رد هيئة المحكمة قانون المرافعات الدائرة القضائية رد المحكمة رد هیئة المحکمة طلب رد المحکمة إذا کان

إقرأ أيضاً:

“إمبراطور الغرب” إدريس الراضي يتغيب عن محاكمته للمرة الـ11 في ملف الإستيلاء على الأراضي السلالية

زنقة20ا الرباط

تخلف المتهم إدريس الراضي أو الذي بات يلقب إعلاميا بـ”إمبراطور الغرب” نظرا للثروة الطائلة التي يملكها بمنطقة الغرب أول أمس الاثنين، عن حضور جلسة محاكمته وذلك للمرة الحادية عشر، في ملف له علاقة بالتزوير واستعمال وثائق تتضمن معطيات مغلوطة يعلم بعدم صحتها، حسب يومية الأخبار.

ومكنت الوثائق من الاستيلاء على أراض سلالية بمنطقة الغرب، حيث يستغرب متتبعون إصرار المتهم إدريس الراضي على عدم الحضور لجلسات محاكمته بذريعة عدم توصله بالاستدعاء، على الرغم من تعيين المحكمة لمفوض قضائي من أجل تبليغه باستدعاء المثول أمام القضاء.

وذكرت اليومية أن الراضي حضر قبل أسبوعين، رفقة محامي بسيدي سليمان، وزوجته وشقيقه لدى المحكمة الزجرية بالدار البيضاء لوضع شكاية.

مقالات مشابهة

  • قرار من المحكمة بشأن المتهم بطعن زوجته حتى الموت بقليوب
  • محامي سفاح التجمع يكشف لـ«البوابة نيوز» سبب تنحيه عن القضية
  • قرار عاجل من المحكمة بشأن مقتل فتاة كرداسة على يد شقيقها ووالدتها
  • الأحد.. أولى جلسات الاستئناف على حكم الإعدام لقاتل طفل مدينة نصر
  • حبس متهمين بترويج الهيريون على شباب السلام
  • ضبط 267 قضية مواد مخدرة في حملة أمنية
  • هيئة الحج تنفي الاعلان عن ضوابط وشروط واستمارة التقديم للحج
  • هيئة الحج توضح بشأن الاعلان عن ضوابط وشروط واستمارة التقديم للحج
  • إيجابية 8 حالات في فحص تعاطي المخدرات بين السائقين
  • “إمبراطور الغرب” إدريس الراضي يتغيب عن محاكمته للمرة الـ11 في ملف الإستيلاء على الأراضي السلالية