الناصرة ـ “راي اليوم”: انتقد وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إعلان عدد من طياري جيش بلاده رفض الخدمة العسكرية، معتبرا أن القرار يشجع الأمين العام لـ “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، على شن هجوم عسكري على إسرائيل ويقرب خطر الحرب. وخلال الأيام الأخيرة الماضية، أعلن مئات الجنود والضباط من بينهم طيارون إسرائيليون، أنهم لن يؤدوا الخدمة العسكرية، تنديدا باستمرار الائتلاف الحكومي في تمرير تشريعات خطة إصلاح القضاء المثيرة للجدل.

وقال كاتس، وهو من حزب “الليكود” بقيادة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، اليوم الجمعة: “الطيارون الذين أعلنوا أنهم سيرفضون الخدمة في الجيش الإسرائيلي بسبب معارضة التشريع القضائي، يشجعون نصر الله على الاعتقاد بأنه إذا هاجم إسرائيل فلن يكون لديها القدرة على توجيه ضربة استباقية أو تعطيل مصادر إطلاق الصواريخ. هذا عمل خطير يقرب خطر الحرب”. وتشهد المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل توترات متصاعدة، خلال الأسابيع الأخيرة، وسط تحذيرات من انجرار الطرفين إلى مواجهة عسكرية جديدة. ويوم الثلاثاء الماضي، أقر الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى لمشروع قانون “الحد من المعقولية”، والذي يحد من مراقبة المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) للحكومة وقراراتها. وأقام محتجون عشرات الخيام وأحرقوا الإطارات، وأغلقوا الطرقات، وسط مدينة هرتسيليا، وفي تل أبيب وحيفا، وفق هيئة البث الرسمية. وقامت الشرطة بإخراج عشرات المتظاهرين من صالة المسافرين “ترمينال 3” في مطار ديفيد بن غوريون الدولي، إلى خارج الصالة، مضيفة أن “الاحتجاجات لن يسمح بها داخل الصالات ويجب ممارسة حق التظاهر في الأماكن المخصصة لهذا الغرض من قبل هيئة المطارات”. ويعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يواجه اتهامات بالفساد، أن التعديلات القضائية تهدف إلى استعادة التوازن بين فروع السلطة وكبح تجاوزات المحكمة العليا لصلاحياتها، فيما تصف المعارضة تلك التعديلات بـ “الانقلاب السلطوي”، وتقول إنها ستقضي على الديمقراطية. وجاء التصويت على هذا المشروع بعد توقف المفاوضات بين الحكومة والمعارضة التي كانت تسعى لتسوية المسألة، الشهر الماضي.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

اليوم الـ361 من الحرب.. قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة

قتل 19 فلسطينياً على الأقل وأصيب آخرون بجروح، فجر اليوم الثلاثاء، في قصف إسرائيلي لمخيم النصيرات ومدرسة تؤوي نازحين في حي التفاح شرق مدينة غزة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم الثلاثاء، في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، قتل 12 شخصاً أغلبهم من الأطفال والنساء، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزلين بالمخيم.

في اليوم الـ361 من العدوان ..

التفاصيل: https://t.co/u8UdVIXwNy pic.twitter.com/qifgNbz3zx

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) October 1, 2024

وأدى القصف لتدمير منزل من 3 طوابق يعود لعائلة من غزة، ومقتل 7 أطفال و3 نساء، إذ تقيم فيه عائلة نزحت من مدينة غزة، كما قتلت امرأتان جراء قصف الطيران الحربي الإسرائيلي لمنزل آخر بالمخيم، بينما أصيب مسن برصاص طائرة "كواد كابتر" خلال إطلاقها النار على المدنيين في المخيم الجديد بالنصيرات.
وفي مدينة غزة، قتل 7 أشخاص وأصيب آخرون بجروح، إثر قصف الاحتلال مدرسة "الشجاعية" التي تؤوي نازحين في حي التفاح شرق مدينة غزة.

كما قتل عدد من الأشخاص بينهم أطفال بعد قصف شقة سكنية في البلدة القديمة من غزة.
وأطلقت المدفعية الإسرائيلية قذائفها تزامناً مع إطلاق النار من الآليات المتواجدة في منطقة دوار الكويت والكلية الجامعية على حي الزيتون والصبرة جنوب شرق مدينة غزة، فيما نسفت قوات الجيش الإسرائيلي مبان سكنية في مدينة رفح.
وارتفعت حصيلة الضحايا في قطاع غزة إلى 41,615 أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والإصابات إلى 96.359 منذ بدء الحرب الإسرائيلية. 

مقالات مشابهة

  • وزير البيئة اللبناني: جنوب البلاد يتعرض لعدوان إسرائيلي ممنهج لإخلائه من السكان
  • أبرز الفنانين الذين تناولوا نصر 6 أكتوبر (تقرير)
  • خبير عسكري: إسرائيل دخلت الحرب الشاملة ولن يوقفها أحد
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يسعى إلى خداع عسكري لفحص جاهزية حزب الله
  • خبير عسكري: تصريحات نتنياهو للخداع في الحرب على لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يقرر تجنيد 4 ألوية احتياط وقوات إضافية للعمليات في لبنان
  • تصعيد عسكري في الجنوب اللبناني.. توغل إسرائيلي واشتباكات مع حزب الله
  • اليوم الـ361 من الحرب.. قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة
  • هيئة دعم حقوق الشعب الفلسطيني: إيران منعت حزب الله من الرد على نتنياهو
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: تصفية نصر الله ليست الخطوة الأخيرة