النهار أونلاين:
2024-06-29@15:05:03 GMT

فيروس تنفسي وسط الأطفال.. خياطي يكشف ويوضح !

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

فيروس تنفسي وسط الأطفال.. خياطي يكشف ويوضح !

انتشر في الآونة الأخيرة، بشكل رهيب وسريع، مرض يصيب الأطفال خاصة، حيث اكتظت المستشفيات بالمرضى.

ومن جهته، كشف البروفيسور مصطفى خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطويرها، أن المصالح الاستشفائية تشهد انتشارا لـ«فيروس قصبي خلوي”، يصيب الأطفال، خاصة الرضع. والذي يتسبب في التهاب شديد للقصبات الهوائية متبوعا بتمركز شديد لسوائل مخاطية على مستواها.

وأوضح البروفيسور، في تصريح لـ”النهار أون لاين، أن هذا الفيروس  يسبب ضيق شديد في التنفس بسبب التهاب القصيبات الهوائية.  مضيفا أن صغر حجم القصبات الهوائية للأطفال يجعلها لا تتحمل الإفرازات الناجمة عن الإصابة له.

وعن العلاج شدد، البروفيسور خياطي، على ضرورة تحويل الأطفال إلى الكشف الطبي، لتلقي العلاج الطبيعي لإخراج الإفرازات. ووضعهم تحت أجهزة التنفس، للتخفيف من حدة المرض. على أن تبدأ أعراض الفيروس في الاختفاء خلال 3 إلى 5 أيام.

كما كشف، البروفيسور، أن هذا الفيروس لا يستدعي العلاج بالمضادات الحيوية، إلا في حال الإصابة بتعقيدات. موضحا أن نشاط الفيروسات التنفسية والهضمية في أوجه حاليا، حيث تصيب الأطفال بشكل أكبر بالنظر إلى مناعتهم الضعيفة.

وينتشر الفيروس المخلوي التنفسي،  بطرق مختلفة، مثل العطس أو السعال من شخص مريض في وجه شخص سليم. ودخول رذاذ السعال أو العطس في الفم  أو العين أو الأنف. والاتصال المباشر مع شخص مريض وملامسة سطح ملوث بالفيروس. ويمكن للمرضى نقل العدوى لمدة تتراوح بين 3 إلى 8 أيام. كما يمكن استمرار نقل العدوى من الأطفال حتى بعد اختفاء الأعراض عنهم لمدة شهر كامل.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

هل يقيل أردوغان وزيرين من حكومته؟

أنقرة (زمان التركية) – في حين لا تزال شائعة تقديم وزير الصحة فخر الدين كوجا استقالته إلى الرئيس   رجب طيب أردوغان سارية، فقد ترددت أنباء عن استقالة وزيرين آخرين.

وبالإضافة إلى فخر الدين كوجا، تقول شائعة جديدة إن وزير التجارة البروفيسور الدكتور عمر بولات ووزير العمل والضمان الاجتماعي البروفيسور الدكتور فيدات إيشيخان استقالتهما إلى أردوغان.

وتقول الشائعة إن قرار إقالة الوزراء قد يتم الإعلان عنه بمرسوم سيعلن عنه في منتصف الليل.

يشار إلى أن وزير الصحة فخر الدين كوجا أدى صلاة الجمعة في مسجد تشيليهانه في أوسكودار كوتشوك تشامليجا، وكان معه كوجا عثمان نوري توباش، أحد مؤسسي سلسلة أسواق “بي آي إم” وزعيم جماعة أرينكوي، وعندما سأل المصلون فخر الدين كوجا عما إذا كان قد استقال أم لا، قيل إن كوجا أجاب “إن شاء الله”.

Tags: أنقرةاستقالةاسطنبولالبرلمانالوزراءتركيا

مقالات مشابهة

  • هل يقيل أردوغان وزيرين من حكومته؟
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • في أول إجلاء طبي منذ مايو الماضي.. 21 طفلًا مريضًا يغادرون غزة
  • بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • عمرو يوسف يكشف مستجدات الحالة الصحية لكندة علوش
  • تفشي حمى غرب النيل في إسرائيل: تفاصيل وأعراض
  • الخشت يكشف آخر تطورات إنشاء المجمع الطبي لعلاج الأطفال.. الأكبر بالشرق الأوسط
  • طبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف