كشف تقرير قدمته شبكة سكاي نيوز عن غياب حلويات عيد الميلاد التقليدية في اليونان المصنوعة من بودرة السكر والعسل واللوز عن الموائد اليونانية هذا العام، بسبب موجات الغلاء الحادة التي تعاني منها البلاد.

توقف جزئي للحياة في أوروبا مع اقتراب عطلة عيد الميلاد الاتحاد العام بالمملكه المتحده يشارك في احتفالات عيد الميلاد .

. صور

فكما في كل نهاية سنة منذ أكثر من قرن، تعرض في المحلات أمام المارة حلويات عيد الميلاد التقليدية ، لكن مع ارتفاع الأسعار قد لا يتمكن كثيرون من شرائها.

ارتفاع الأسعار 

في وسط أثينا، يعرض محل الحلويات العريق "شاتزيس" حلويات الميلاد "ميلوماكارونا" و"كورابييديس" التي تباع في كل أنحاء اليونان.

إلا أنه هذه السنة قد يتخلى الكثير من المستهلكين عن هذه الحلويات التي ارتفع سعرها بحوالى 10 بالمئة خلال سنة والسبب: ارتفاع اسعار الزبدة والبيض وزيت الزيتون.

في هذا المحل الشهير، تباع حلويات الكورابييديس بسعر  23.90 يورو للكيلوغرام، وباستثناء دخول بعض السياح، يغيب سحر الميلاد عنه إذ أنه شبه فارغ.

ارقام قياسية للتضخم

على بعد 500 كيلومتر من أثينا، في سوق كالاماريا في ضواحي سالونيكي (شمال) يعبر كل مستهلك عن غضبه من ارتفاع الأسعار، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

يقول نيكوس يوردانيديس الذي يعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات ويبلغ من العمر 32 عاما أمام صناديق تفيض بالطماطم والجزر والفلفل الأخضر، "ماذا الآن؟ هل سنضطر للتوقف عن تناول الطعام أيضا؟".

ويضيف "نحن بلد ينتج الفواكه والخضروات بوفرة. كما تسير الأمور، لن نتمكن بعد الآن من شرائها".

في نوفمبر، بلغت نسبة التضخم 3 بالمئة على أساس سنوي، وهي أعلى بقليل من تلك المسجلة في منطقة اليورو (2.4 بالمئة). يعود السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية +9 بالمئة خلال عام.

أرتفاع للأسعار غير مسبوق

وارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 8.1 بالمئة على أساس سنوي والفواكه 12 بالمئة والحليب والجبن والبيض 4.8 بالمئة.

زيت الزيتون، المكون الرئيسي في المطبخ اليوناني، سجل الارتفاع الأكبر بنسبة بلغت 31.4 بالمئة في نوفمبر 2023 على أساس سنوي بسبب ضعف المحاصيل.

وأكد خريستوس ديميترياديس، وهو موظف حكومي متقاعد يبلغ من العمر 69 عاما، في سوبرماركت في سالونيكي، أن "ما يحدث غير مسبوق".

وأضاف "كيف سنعيش؟" وهو ينظر إلى بعض عبوات زيت الزيتون التي تباع ب 14 يورو للتر الواحد فيما كان سعرها  "3.5 الى 4 يورو في 2021".

بالنسبة لتسعة يونانيين من كل عشرة، يشكل التضخم الهاجس الأكبر بحسب استطلاع للرأي أجراه معهد بالس لقناة سكاي التلفزيونية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليونان ارتفاع الاسعار أثينا عید المیلاد

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ومواطنون: "الحل في الحطب ونشارة الخشب"

ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز.. تشهد مواقع التواصل الاجتماعي منذ الصباح الباكر حالة من الجدل بين المواطنين، عقب تدوال بعض الأنباء عن زيادة أسعار أنابيب البتوجاز بشكل ملحوظ، حيث أن هناك أسعار جديدة سيتم تطبيقها من اليوم الأربعاء، برفع سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلى مبلغ 50 جنيها لتتحرك من 100 جنيه إلى 150 جنيها تسليم المصنع.

أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي الكويت تبحث مع قطر صفقة لضمان إمدادات طويلة الأمد من الغاز الطبيعي المسال زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري

ووفقًا للمتداول سيتم زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري إلى 200 جنيه، وخلال ذلك خرج الكثير من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتناول تلك الأنباء بشكل ساخر: حيث كتب حساب يحمل اسم مجلة صوت البلينا: بعد ارتفاع سعر أنبوبة البوتجاز الى ١٥٠ جنيه، هل ستعود الأسر الريفية للعودة لاستخدام الكانون بديلا عن أنابيب البوتجاز.

   زيادة أسعار الأنابيب

كما تسائل حساب يحمل اسم صدى أسيوط عن الأسعار قائلا:" ارتفاع أسعار أنابيب البوتجاز داخل المستودع إلى 150 جنيه داخل المستودع، أمال برة هتكون بكام؟،  وهو ما يكشف أن قرار زيادة أسعار الأنابيب أحدث حالة من الارتباك لدى الكثير من المواطنين، حيث كشف حساب يحمل اسم راوية قائلا:" كفاية كدا الأسعار دي  ملهاش سقف تفضل عنده هتفضل تزيد إلى ما لا نهاية، نستغر الله العظيم من كل ذنب ونتوب إليه الهم ارحمنا رحمة تغنينا بها عن  رحمة من سواك. 

 زيادة أسعار الغاز السائل وأنابيب البوتاجاز

وفي سياق آخر  نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء رقم 300 لسنة 2024، بشأن زيادة أسعار الغاز السائل وأنابيب البوتاجاز وجاءت الأسعار  كالتالي: 150 جنيه لأسطوانة سعة 12.5 كيلو جرام تسليم مستودع التوزيع للمستهلك- 200 جنيه لأسطوانة سعة 25 كيلو جرام تسليم مستودع التوزيع للمستهلك- 12000 جنيه للطن غاز صب غير شامل نولون النقل.

 

مقالات مشابهة

  • زيادة 50 بالمئة.. ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز في مصر
  • ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز.. ومواطنون: "الحل في الحطب ونشارة الخشب"
  • المؤشر الياباني يفتح على ارتفاع 0.95%
  • ارتفاع أسعار النفط
  • استياء المواطنين بسبب ارتفاع أسعار الطماطم بالإسكندرية
  • عاجل - ارتفاع.. حالة أسعار الذهب اليوم
  • ناشطون في عدن ينتقدون الأسعار الوهمية للأسماك التي تنشرها وزارة الزراعة
  • في لبنان.. هكذا تستطيع أن تحمي نفسك من استغلال التجّار!
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر
  • «فولكس فاجن» تتوقع أداء نصف سنوي صعباً لقسم المركبات التجارية