اجابت دار الافتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"ما الليالي التي نصَّ العلماء على استحباب إحيائها بالعبادة وفعل الخيرات؟". 

لترد دار الافتاء قائلة:" ان الله عز وجل خص بعض الليالي والأيام بمزيد فضل وبركة؛ تشجيعًا للناس على الطاعة، ورغبة في إيصال الرحمة والثواب إليهم؛ فهناك بعض الليالي يستحب إحياؤها بالعبادات وفعل الخيرات، وقد نص العلماء على هذه الليالي، وهي: ليلة القدر، وليلة عيد الفطر، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب.

لو كنت قليل الحيلة ردد 6 كلمات ينصرك الله ويفتحها عليك فتحا عجيبا آية الرزق.. رددها النبي وقال عنها لو أن الناس أخذوا بها لكفتهم 7 كلمات هتخلي أولادك يواظبوا على الصلاة كل يوم 3 كلمات من تعود عليها قبل نومه استيقظ نشيطا طوال اليوم

المراد في الشريعة الإسلامية بإحياء الليلة هو قيامها وطاعة الله فيها؛ قال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق" (2/ 56، ط. دار الكتاب الإسلامي): [والمراد بإحياء الليل: قيامه] اهـ.

وقد نصَّ كثير من العلماء على أنَّ هناك بعض الليالي على مدار العام يُندب للمسلم قيامها؛ لما لها من فضل عند الله تعالى؛ قال العلامة ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق" (2/ 56-57): [ومن المندوبات: إحياء ليالي العشر من رمضان، وليلتي العيدين، وليالي عشر ذي الحجة، وليلة النصف من شعبان، كما وردت به الأحاديث، وذكرها في "الترغيب والترهيب" مفصلة.. وظاهره الاستيعاب، ويجوز أن يراد غالبه. ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي في المساجد؛ قال في "الحاوي القدسي": ولا يصلى تطوع بجماعة غير التراويح، وما روي من الصلوات في الأوقات الشريفة؛ كليلة القدر، وليلة النصف من شعبان، وليلتي العيد، وعرفة، والجمعة، وغيرها، تصلى فرادى] اهـ.

وقال العلامة القليوبي الشافعي في "حاشيته على شرح الجلال المحلي على منهاج الطالبين للإمام النووي" (1/ 310، ط. مصطفى الحلبي): [(تتمة): يُندَب إحياء ليلتي العيدين بذكر أو صلاة، وأولاها صلاة التسبيح. ويكفي معظمها، وأقله صلاة العشاء في جماعة، والعزم على صلاة الصبح كذلك. ومثلهما: ليلة نصف شعبان، وأول ليلة من رجب، وليلة الجمعة؛ لأنها مَحالُّ إجابة الدعاء] اهـ.

وقد ذكر شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في "تفسيره": [أن إحياء ليلة النصف من شعبان يكفر ذنوب السنة، وليلة الجمعة تكفر ذنوب الأسبوع، وليلة القدر تكفر ذنوب العمر كله] اهـ. نقله عنه الزبيدي في "إتحاف السادة المتقين" (3/ 427، ط. الميمنية).

وفي "الإقناع" للحجاوي وشرحه "كشاف القناع" للبهوتي من كتب الحنابلة (1/ 437، ط. دار الكتب العلمية): [ولا يقومه كله -أي: الليل-، إلا ليلة عيد؛ لحديث: «من أحيا ليلة الفطر، أو ليلة الأضحى؛ لم يمت قلبه إذا ماتت القلوب» رواه الدارقطني في "علله"، وفي معناها: ليلة النصف من شعبان، كما ذكره ابن رجب في "اللطائف"] اهـ.

وبناءً على ذلك: فالليالي التي نص العلماء على استحباب إحيائها هي: ليلة القدر، وليلة عيد الفطر، وليلة عيد الأضحى، وليالي العشر من ذي الحجة، وليالي العشر الأواخر من رمضان، وليلة نصف شعبان، وليلة عرفة، وليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العلماء على لیلة القدر لیلة عید لیلة من

إقرأ أيضاً:

عمرو دياب يكسر بروتوكولات حفلاته.. شاهدوا ما فعله

متابعة بتجــرد: في ظاهرة لا تحدث كثيراً في حفلات الفنان المصري عمرو دياب، كسر “دياب” كل البروتوكولات التي كان يحرص عليها في حفلاته وغنّى للمرة الأولى وسط جمهوره الذي التفّ حوله في مشهد نادراً ما يتكرر في حفلاته، والتي وصفها الديجاي Adam Port بـ”ليلة لا تُنسى”.

ونشر عمرو دياب عبر حسابه الخاص في “إنستغرام” مجموعة فيديوهات من حفله الأخير في الساحل الشمالي ظهر فيها وهو يغنّي وسط الجمهور الذي التفّ حوله بشكل غير مسبوق، وحرصوا على التقاط الصور التذكارية معه.

وعلّق الديجاي Adam Port على الفيديوهات قائلاً: “ليلة واحدة مع عمرو في مصر. بدأ الأمر بحفلته الموسيقية وانتهى بمجموعة الدي جي الخاصة بي. ليلة لا تنسى”.

يُذكر أن عمرو دياب يستعد حالياً لإحياء أولى حفلاته في “مهرجان العلمين الجديدة” الذي تبدأ فعاليات دورته الثانية من 11 تموز (يوليو) الجاري إلى 30 آب (أغسطس) المقبل، والتي ستشهد العديد من النشاطات الفنية والرياضية، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه المهرجان في نسخته الأولى التي أُقيمت العام الماضي.

View this post on Instagram

A post shared by Adam Port / Keinemusik ???? (@adamport)

main 2024-07-04 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • 5989 استغاثة طبية.. مدبولي يتابع جهود اللجنة الطبية والاستغاثات في النصف الأول لـ2024
  • أصالة في ليلة وردة.. اعتذار وتفاعل على رد طريف من أحلام بخصوص أغنية في ألبوم ثم أنا
  • بعد انسحابها.. أصالة تعود لمسرح "ليلة وردة" على أنغام شعوري ناحيتك (صور)
  • انسحاب مفاجىء لـ أصالة من حفل ليلة وردة.. فيديو قديم مع الراحلة سبب دموعها
  • نانسي عجرم توزع القبلات على حضور ليلة وردة وتغني قلبي سعيد
  • ليلة وردة| أصالة تطرب الحضور بـ" في يوم وليلة، أوقاتي بتحلو"
  • عمرو دياب يكسر بروتوكولات حفلاته.. شاهدوا ما فعله
  • أفضل شركة تنظيف بالرياض
  • أول ظهور لحفيدة شعبان عبد الرحيم مع سعد الصغير
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 في يوليو الجاري