نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية محاضرة افتراضية بعنوان: "الجزيرة الحمراء.. تاريخ وذكريات" والتي أعادت للأذهان مكانة هذه الجزيرة التي ما زالت تحافظ على عناصر الحياة التراثية، وقد تم إدراجها على القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي الخاصة باليونسكو؛ إذ إنها تحكي ماض عريق وهي تعدّ بواقعها الحالي آخر مراكز صيد اللؤلؤ في الخليج العربي، وتسرد حكايات الآباء والأجداد وهم يغوصون في أعماق الخليج بحثاً عن اللؤلؤ.


 

وانطلاقاً من حرص الأرشيف والمكتبة الوطنية على توثيق ذاكرة المكان فإنه توجه بهذه المحاضرة نحو الجزيرة الحمراء التي عرفت بأهميتها التاريخية والثقافية على صعيد الخليج العربي، حيث تشتهر بمعالمها التاريخية وبمكانتها السياحية والتراثية الفريدة.
تطرقت المحاضرة التي قدمتها الأستاذة ميثا سلمان الزعابي رئيس قسم التاريخ الشفاهي إلى موقع الجزيرة الحمراء وأهميتها وسبب تسميتها، ثم سلطت الضوء على الوثائق والخرائط التاريخية التي رصدت بعضاً من تاريخها، وانتقلت المحاضرة إلى أهم الأبراج والقلاع والمساجد والأحياء الرئيسية في الجزيرة، وأسباب انتقال سكانها منها، وسردت بعض الذكريات التي يحتفظ بها سكان الجزيرة من ماضيهم الحافل، وختاماً تأملت المحاضرة آفاق مستقبل الجزيرة الحمراء.
 

وأشادت المحاضرة باهتمام القيادة الرشيدة بالجزيرة الحمراء؛ حيث بدأت تعيد إليها الحياة بترميم مبانيها التاريخية والحفاظ عليها من الاندثار، وبإقامة المهرجانات والنشاطات والفعاليات الوطنية الكبرى كالاحتفال باليوم الوطني... وغيره.
وذكرت المحاضرة أن الجزيرة الحمراء تقع في جنوب إمارة رأس الخيمة، وهي تتمتع بماضيها العريق؛ وتتميز بتاريخها الحافل، وأن سبب تسميتها يعود إلى مبانيها التي كانت تبنى من الجص وأحجار المرجان البيضاء المعروفة محلياً بالبيم، وفي وقت المغيب تسقط أشعة الشمس على الكثبان الرملية الحمراء حول الجزيرة ثم تنعكس على المباني التي تبدو حمراء اللون، وهذا ما دعا الإنجليز إلى تسميتها بالجزيرة الحمراء، ويقال: إنهم ربما أطلقوا عليها هذا الاسم بسبب الكثبان الرملية الحمراء فيها. ويذكر كتاب "دليل المحتار في علم البحار" للملاح الكويتي القطامي أن سر تسميتها يعود إلى شواطئ البحر المحيط بها مليئة بالمرجان الأحمر، وأما تسميتها بجزيرة الزعاب فيعود إلى أن سكانها من قبيلة الزعاب التي استوطنتها.
 

وأوردت المحاضرة بعض ما ذكرته الوثائق والخرائط التاريخية عن الجزيرة؛ فذكرت أن شيخ الجزيرة الحمراء قضيب بن أحمد الزعابي كان ممن وقعوا على معاهدة السلام العامة عام 1820 مع شيوخ عرب الساحل.
 

وسلطت ميثا الزعابي الضوء على ما جاء عن الجزيرة الحمراء في الدليل التاريخي للخليج وأواسط الجزيرة العربية لجون لوريمر، ثم انتقلت المحاضرة إلى الجزيرة الحمراء وما حولها فتحدثت عن أهم الأبراج والقلاع داخل وخارج الجزيرة، مثل: برج مزرع، وبرج المعشرة، والبرج الغربي، وبرج الرضمة، حتى بلغت حصن الجزيرة الحمراء أو قلعة الحاكم، ومن أبراج الجزيرة وقلاعها انتقلت المحاضرة إلى أحياء الجزيرة الرئيسية، ومساجدها.
 

واستعرضت المحاضرة صوراً من الحياة الاجتماعية، وبعض ذكريات أبناء الجزيرة، وأما أسباب انتقال أهلها منها فيعود إلى تراجع الغوص وصيد اللؤلؤ، وظهور النفط، والبحث عن فرص عمل أفضل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأرشيف والمكتبة الوطنية التاريخ الشفاهي التراث العالمي المكتبة الوطنية اليوم الوطني اليونسكو مواقع التراث العالمي الجزیرة الحمراء

إقرأ أيضاً:

الدراما السورية.. من المسلسلات الإذاعية إلى الجماهيرية العربية.. شعبية للأعمال الاجتماعية ومنافسة في «التاريخية»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حققت الدراما السورية الكثير من النجاح على مدار السنوات الأخيرة، ليس فقط للمشاهد السوري، وإنما أصبحت تنافس على مستوى العالم العربي، وكان هناك عدد من العوامل التي حققت نجاحات للدراما السورية الإجتماعية، وأيضاً طفرات للدراما التاريخية والتي قدمت أعمالاً لها ثقل فني كبير وحققت رواجاً ونجاحاً كبيراً على مستوى العالم العربي.

نرصد بداية الدراما السورية وتطورها ومحطات الانطلاق والطفرات والازدهار، وما ينتظرها من تحديات خلال المرحلة المقبلة.

البداية من الإذاعة

بدأت رحلة الدراما السورية منذ عقود، وكانت انطلاقتها الأولى عبر المسلسلات الإذاعية، حيث شكَّلت الأساس لصناعة الدراما السورية. لاحقًا، جاء برنامج "سهرة دمشق" ليقدم مجموعة من السهرات التليفزيونية التي اعتُبرت أولى أشكال الدراما المرئية. سرعان ما تطورت هذه الصناعة مع إنتاج عدد كبير من الأعمال التي جمعت كبار نجوم الفن السوري. وفي تلك الفترة، تشابهت ظروف الإنتاج في سوريا مع مثيلاتها في مصر، حيث كانت جهة الإنتاج الوحيدة هي التليفزيون الحكومي.

محطات الازدهار

شهدت الدراما السورية محطات مهمة في مسيرتها، وبرزت فترة السبعينيات كبداية لازدهارها، خلال هذه الحقبة، توجه أبطال المسرح السوري نحو الدراما التليفزيونية، والتي حملت آنذاك طابعًا كوميديًا ساهم في ربط الجمهور بها، من أبرز الأسماء التي تركت بصمتها في تلك الفترة: دريد لحام، محمود جبر، ورفيق السبيعي.

التكوين والملامح

مع مرور الوقت، تطورت ملامح الدراما السورية وبدأت تأخذ طابعًا اجتماعيًا قريبًا من واقع الأسرة السورية. ركزت الأعمال على مواقف الحياة اليومية وتفاصيلها، مما جعل الجمهور يشعر بأنها تنقل واقعهم بشكل صادق. هذا التوجه ساهم في تعزيز مكانة الدراما السورية كمرآة تعكس تطلعات ومشاكل المواطن السوري.

ظهور الإنتاج المستقل

في مطلع التسعينيات، ظهرت شركات الإنتاج المستقل، وهو ما شكَّل نقطة تحول كبيرة في مسيرة الدراما السورية. ساهم ذلك في خلق دورة اقتصادية مستقلة، وجلب كفاءات جديدة لصناعة الدراما. أدى هذا التطور إلى زيادة جودة الإنتاج وفتح المجال أمام النجوم السوريين للعمل بين القاهرة ودمشق، مما أضاف بُعدًا جديدًا للأعمال السورية بفضل التداخل مع الخبرات المصرية العريقة.

طفرة الدراما التاريخية

حققت الدراما التاريخية السورية طفرة نوعية أسهمت في نقلها إلى مستوى عربي ودولي. يعود هذا النجاح إلى عدة عوامل:

الإنتاج الجيد: استثمرت شركات الإنتاج مبالغ كبيرة لدعم الأعمال التاريخية، مما انعكس على جودة الصورة والإخراج. 

وأشاد الكاتب يسري الفخراني بهذا النهج، مشيرًا إلى أهمية رؤية نتائج الاستثمار على الشاشة.

ثقل النجوم: 

شارك في هذه الأعمال نخبة من أبرز نجوم الدراما السورية، مثل تيم حسن، عابد فهد، سلوم حداد، وجمال سليمان.

اختيار الموضوعات الجذابة: ركزت الدراما السورية على أحداث تاريخية مشوقة تُثير اهتمام الجمهور العربي، مما ساعد في تحقيق انتشار واسع.

من أبرز الأعمال التاريخية السورية: "الحجاج"، "هارون الرشيد"، "ربيع قرطبة"، "الزير سالم"، "هولاكو"، و"المرابطون والأندلس".

أسماء لامعة في سماء الدراما

على مدار مسيرتها، أفرزت الدراما السورية عددًا من النجوم الذين تركوا بصمة واضحة سواء داخل سوريا أو في مصر، ومن أبرزهم: جمال سليمان، تيم حسن، عابد فهد، سلوم حداد، قصي خولي، وكاريس بشار.

التحديات المستقبلية

رغم النجاحات التي حققتها الدراما السورية، إلا أنها تواجه تحديات كبيرة في المرحلة المقبلة، أبرزها الحفاظ على جودة الإنتاج، تطوير النصوص، ومواكبة التقنيات الحديثة في صناعة الدراما. ومع ذلك، تظل الدراما السورية قادرة على التأقلم والابتكار، وهو ما يضمن استمرارها كواحدة من ركائز الفن العربي.

مقالات مشابهة

  • المومني من عمان الاهلية تُحاضر بأكاديمية نورث سيتي حول المضادات الحيوية
  • مرصد الأزهر ينظم محاضرة لطلاب مجموعة من المعاهد العليا حول أهمية القيم الأخلاقية والإنسانية
  • عادل حمودة: مصر تقف دائمًا مع سوريا في أزماتها التاريخية
  • جهود هندسية متواصلة لإزالة الصخور المهددة لمدينة ثلا التاريخية
  • عادل حمودة: مصر تقف دائما مع سوريا في أزماتها التاريخية
  • استكشاف المملكة.. طلاب من جامعة هارفارد يزورون جدة التاريخية
  • شهادات وذكريات.. يرويها مصطفى بكري: الحلم يعود من جديد
  • الدراما السورية.. من المسلسلات الإذاعية إلى الجماهيرية العربية.. شعبية للأعمال الاجتماعية ومنافسة في «التاريخية»
  • طلاب من جامعة هارفارد يزورون جدة التاريخية
  • تعاون «أبوظبي العالمي» و«الداخلية» لمكافحة الجرائم المالية في الأصول الافتراضية