دعا رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج إلى استخدام كافة الوسائل الممكنة لتحسين الأحوال المعيشية للأشخاص المتضررين في المناطق التي ضربها الزلزال في شمال غرب الصين، والتأكد من أنهم يقضون أيام فصل الشتاء في أمان.

وزار "لي"، أمس السبت، عدة قرى في محافظة جيشيشان بمقاطعة قانسو ومحافظة مينخه في مقاطعة تشينغهاي المجاورة، حيث ضرب زلزال بقوة 2ر6 درجة هذه المناطق في تمام الساعة 59:11 مساء الاثنين الماضي، ما أسفر عن مقتل 148 شخصا وإصابة 781 آخرين حتى أول أمس الجمعة، فضلا عن انهيار العديد من المباني، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وتحدث رئيس الوزراء الصيني، خلال زياراته، مع السكان المتضررين من الزلزال واطلع على الأعمال المتعلقة بإعادة التسكين وتوفير إمدادات الإغاثة وبناء المساكن المؤقتة. وقال "لي" إن الأولوية القصوى لأعمال الإغاثة الحالية هي ضمان قضاء المتضررين فصل الشتاء في دفء وأمن.

ودعا "لي" عمال الإغاثة إلى خوض سباق مع الزمن لإرسال إمدادات الإغاثة والاحتياجات اليومية إلى المتضررين في مراكز الإيواء، وبناء مساكن مؤقتة في أسرع وقت ممكن لأولئك الذين يعيشون حاليا في الخيام.

أخبار ذات صلة زلزال قوي يضرب تشيلي زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب تايوان

وقال "لي" إنه يجب معاينة المباني في المناطق المتضررة من الزلزال وتعزيزها إذا لزم الأمر حتى يتسنى للسكان العودة إليها، فضلا عن ضرورة إعادة فتح المرافق الأساسية مثل المدارس والمستشفيات.

وأضاف رئيس الوزراء الصيني أنه يتعين التخطيط لعملية إعادة الإعمار بطريقة منسقة لمساعدة السكان المحليين على تحسين ظروفهم المعيشية للحيلولة دون انزلاقهم إلى الفقر جراء الكارثة.

ودعا "لي" إلى توفير أفضل سبل العلاج الممكنة للمصابين جراء الزلزال. كما أصدر رئيس الوزراء الصيني تعليماته للحكومات المحلية بنشر معلومات الإغاثة من الكوارث في الوقت المناسب والاستجابة بفاعلية لمخاوف المتضررين.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لي تشيانغ زلزال الصين رئیس الوزراء الصینی

إقرأ أيضاً:

مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل

أثار المجلس الوطني لحقوق الإنسان، انتباه السلطات إلى مجموعة من التحديات التي أفرزتها كارثة زلزال الحوز، داعيا إياها إلى تعزيز قدرة البلاد على الصمود في وجه مثل هذه الأزمات المحتملة في المستقبل.

وتتمثل أبرز التحديات التي سجلها التقرير السنوي للمجلس لسنة 2023، في ضعف الجاهزية الاستباقية على مستوى البنيات الاستشفائية وآليات فك العزلة، وإزاحة الأنقاض والمعدات اللازمة للاستجابة الفعالة فضلاً عن هيمنة البعد المركزي في الخطط الاستراتيجية الوطنية لتدبير الكوارث وأنظمة الإنذار المبكر والمعدات التقنية المرصودة.

ورصد المجلس، صعوبات تدفق المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة خاصة بالنسبة للدواوير التي يصعب الوصول إليها بسبب البنيات التحتية الهشة ووعورة المسالك الطرقية، بالإضافة إلى خصاص في الأطر والموارد الطبية.

ولاحظ المجلس أيضا، عدم توفر شروط احترام الخصوصية في بعض أماكن الإيواء المؤقتة، مما يطرح مجموعة من الصعوبات خاصة بالنسبة للنساء والأشخاص في وضعية إعاقة. والتي يشترط فيها حسب تقرير المجلس، أن تكون آمنة بعيدة عن المخاطر الطبيعية، مع ضمان قربها من الخدمات، الصحية الأساسية ومراعاة الاحتياجات الخاصة للأطفال وكبار السن.

كما سجل مجلس بوعياش، ضعف أو غياب اعتماد معايير البناء المقاومة للزلازل في المناطق المتضررة مما أدى إلى انهيار آلاف المنازل بشكل كلي أو جزئي.

كاشفا بروز إشكالات أخرى تتعلق أساسا، بملكية الأراضي ومعايير الاستفادة من الدعم المقدم من الدولة، للأسر المتضررة، الشيء الذي أدى إلى احتجاجات وشكايات.

 

كلمات دلالية بوعياش تقرير حقوق الانسان زلزال الحوز

مقالات مشابهة

  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ
  • بقوة 4.8 درجة.. زلزال يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إقليم «مالوكو» في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب إقليم مالوكو في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب شرق الفلبين اليوم
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جزر ماريانا الشمالية اليوم
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر ماريانا الشمالية