قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن مصر واجهت المخطط الذي يستهدف تهجير الفلسطينيين من أرضهم منذ اللحظة الأولى، مشددًا على أن كل الدلائل تشير إلى رغبة إسرائيلية في تنفيذ المخطط وتصفية القضية الفلسطينية.

وأضاف «فارس» في مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، ببرنامج «هذا الصباح» على قناة «إكسترا نيوز»، أن معظم تصريحات المسؤولين الإسرائيليين تؤكد رغبتهم الكامنة في استغلال ما حدث في السابع من أكتوبر العام الجاري لتنفيذ مخطط تصفية القضية الفلسطينية.

وتابع أستاذ العلاقات الدولية، أن إدراك مصر لخطورة القضية الفلسطينية جعلها تتحرك على نحو قوي وفعال على أكثر من محور لإيجاد مواقف دولية داعمة للقضية الفلسطينية، مشددًا على أن الدولة المصرية لن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية، حيث نجحت مصر في تنظيم قمة القاهرة للسلام بمشاركة أكثر من 31 دولة و3منظمات أممية، وهذه المشاركة الفاعلة تؤكد أن العالم ينظر للدولة المصرية باعتبارها صاحبة رؤية مختلفة وصائبة ومتزنة تسعى إلى إحلال السلام في الشرق الأوسط.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تهجير الفلسطينيين القضية الفلسطينية قمة القاهرة للسلام القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية

أجاب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على سؤال لمراسل فضائية "القاهرة الإخبارية" قال فيه: "ما هي الخطوات التي تسعى روسيا ومصر إلى اتخاذها لحل القضية الفلسطينية؟".

وزير الخارجية الروسي: نثمن  الجهود المصرية الرامية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره الروسي

وقال "لافروف"، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري السفير بدر عبد العاطي، اليوم الإثنين،: "علينا مواصلة العمل، والوساطة التي تعمل عليها الدول العربية مصر وقطر إذا أدت إلى النجاح في وقف إطلاق النار سنكون سعداء، ولكن لا يمكننا ترك هذا الموضوع دون اهتمام من مجلس الأمن". 

وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن هذه القضية الآن محورية في الأجندة الدولية، بصرف النظر عما يقوله الآخرون، وبمجرد أن يتم تحقيق وقف إطلاق النار، علينا تهيئة الأرضية لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة؛ لأن الأوضاع الإنسانية هناك كارثية، وفي الضفة الغربية الشيء نفسه. 

وتابع، أنه علينا تجنب إبقاء الأزمة والنزاع مجمدين، وعلينا إجبار الأطراف المعنية على الالتزام بالقرارات الأمنية المعنية التي تقتضي إنشاء دولة فلسطينية، وهذه مهمة ليست سهلة، ولا يمكننا التخلي عن القرارات الدولية بتأييد الأغلبية الدولية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: زيارة بلينكن للقاهرة تعكس أهمية الدور المصري في المنطقة
  • خبير علاقات دولية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يصعد الأمور رغم محاولات التهدئة
  • خبير علاقات دولية: توافق مصري أردني على ضرورة وقف نزيف الدم بغزة
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة أمد الحرب من أجل تصفية القضية الفلسطينية
  • رفض أردني مصري لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية
  • خلال اتصال هاتفي.. العاهل الأردني والسيسي يحذران من تصفية القضية الفلسطينية وتوسع الصراع بالمنطقة
  • السيسي وعاهل الأردن: نرفض تصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أرضها لمناطق غير قابلة للحياة
  • الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما تصفية القضية الفلسطينية
  • سيرجي لافروف: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية
  • وزير الخارجية الروسي: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية