أعلنت وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية ، اليوم الأحد ، أن الزلزال القوي الذي ضرب شمال غرب الصين قبل أيام وأدى إلى مقتل 148 شخصا على الأقل تسبب في خسائر اقتصادية تقدر بعشرات الملايين في قطاعي الزراعة وصيد الأسماك.

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال الصين إلى 135 قتيلًا و1000 مصاب زلزال يضرب الصين.. أعنف الزلازل خلال السنوات الماضية

وأفادت الوكالة، في تقرير أعدته حول هذا الشأن، ونقلته وكالة انبتء الشرق الأوسط، أن قناة CCTV الحكومية الصينية أعلنت أن المسئولين في مقاطعة قانسو أجروا تقييمات أولية أظهرت أن الصناعات الزراعية وصيد الأسماك في المقاطعة خسرت 532 مليون يوان أي حوالي 74.

6 مليون دولار.

وذكر التقرير أن السلطات تدرس الاستخدام الأمثل لصندوق الإغاثة، الذي تم إنشاؤه قبل أيام، لتمكين القطاع الزراعي من استئناف الإنتاج في أقرب وقت ممكن.

وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 6.2 درجة منطقة جبلية ليلة الاثنين الماضي تقع بين مقاطعتي قانسو وتشينغهاي على بعد حوالي 1300 كيلومتر (800 ميل) جنوب غرب العاصمة الصينية بكين. وقال التلفزيون المركزي إن 117 شخصا قتلوا في قانسو و31 آخرين في تشينغهاي المجاورة، في حين لا يزال ثلاثة أشخاص في عداد المفقودين. وأصيب ما يقرب من 1000 شخص ودُمر أكثر من 14 ألف منزل.

وذكرت وكالة أنباء الصين "شينخوا" الرسمية أن رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج حث السلطات خلال زيارة قام بها، أمس السبت، إلى عدة قرى في قانسو ومقاطعة في تشينغهاي، على تحسين الظروف المعيشية للناجين من الزلزال بكل الوسائل المتاحة.

وأضاف التقرير أن لي قال إن الأولوية القصوى لجهود الإغاثة هي التأكد من بقاء الناس دافئين وآمنين في فصل الشتاء في حين قالت شبكة CGTN، الذراع الدولية للإذاعة الحكومية الصينية، إنه تم بناء الدفعة الأولى المكونة من 500 وحدة سكنية مؤقتة للمقيمين في قرية ميبو في قانسو، مساء أمس الأول خاصة بعدما قضى العديد منهم الليل في ملاجئ أقيمت في المنطقة مع انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد. وأقيمت الجنازات، وبعضها يتبع التقاليد الإسلامية لكثير من السكان في المنطقة المتضررة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزلزال القوي شمال غرب الصين خسائر اقتصادية صندوق الإغاثة الزلزال قانسو

إقرأ أيضاً:

الصين تكشف موقفها من التوغل الإسرائيلي في لبنان

أكدت الصين، الثلاثاء، معارضتها للتوغل البري الإسرائيلي في لبنان، مشددة على رفضها أي أعمال تؤدي لمزيد من التصعيد على المستوى الإقليمي.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان أن "الصين تشعر بقلق شديد إزاء الوضع الحالي بين لبنان وإسرائيل، وقلقة جدا حيال التصعيد الإضافي للتوترات الإقليمية الناجم عن الأعمال العسكرية ذات الصلة".

وأضافت أن بكين "تعارض التعديات على سيادة لبنان وأمنه وسلامة أراضيه وترفض أي أعمال تفاقم النزاعات وتؤدي إلى مزيد من التصعيد في الوضع الإقليمي".

وحضّت بكين إسرائيل على "القيام بخطوات ملموسة لخفض التصعيد".

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، قد قال، الثلاثاء، إن "الجيش ينفذ عمليات مركزة ومحدودة ضد أهداف لحزب الله في المناطق القريبة من الحدود".

وأردف هاغاري: "حزب الله أنشأ خلال عشرات السنوات بنية تحتية في القرى الجنوبية، وبنى أنفاقا تحت البيوت في القرى ووضع فيها أسلحة ووسائل قتالية بهدف الوصول إلى إسرائيل في خطة لاحتلال الجليل كما فعلت حماس في السابع من أكتوبر".

وأكد أن "الجيش الإسرائيلي نفذ بناء على معلومات استخباراتية عشرات العمليات البرية في لبنان بهدف تحييد وإبادة هذه البنى التحتية".

وبين أن "أفرادا من الجيش الإسرائيلي دخلوا عشرات المرات للحدود اللبنانية وجمعوا معلومات استخباراتية، ودمروا وسائل قتالية وبنية تحتية لحزب لله، والتي كانت تحتوي على أسلحة متقدمة من صنع إيراني".

وذكر هاغاري أنه خلال هذه العمليات "تم تدمير أكثر من 700 هدف لحزب الله بما فيها أنفاق ومخازن أسلحة في عمليات برية هدفها تحييد منشآت الحزب".

وتابع أن "كل المنظومة التي بناها حزب الله لسنوات تم ضربها من الجو والبحر"، متهما "حزب الله بتعريض لبنان والمنطقة لتصعيد خطير وخرق القرار رقم 1701".

مقالات مشابهة

  • وكالة مرموش تكشف تطورات مستقبله مع فرانكفورت بعد وصول عروض مغرية
  • سي إن إن تكشف عن الخسائر الحقيقية لإسرائيل جراء القصف الإيراني
  • وكالة شينخوا الصينية: إجلاء أكثر من 200 مواطن صيني من لبنان
  • باحثون يكتشفون أسمك نهر جليدي على هضبة تشينغهاي-شيتسانغ في الصين
  • الخسائر بمليارات الدولارات.. قطاع تضرر كثيرا جراء القصف الإسرائيلي
  • الصين تكشف موقفها من التوغل الإسرائيلي في لبنان
  • وكالة الأنباء السورية: مقتل 3 مدنيين وإصابة 9 آخرين جراء العدوان الإسرائيلي على دمشق
  • وكالة الأنباء السورية: مقتل الإعلامية صفاء أحمد جراء العدوان الإسرائيلي على دمشق
  • لم تحدث انفجارات.. ما الخسائر الحقيقية في خزانات النفط في ميناء الحديدة ومحطات الكهرباء جراء الغارات الإسرائيلية؟
  • وكالة الأنباء اللبنانية: استشهاد عسكري متأثرا بإصابته جراء غارة إسرائيلية