نظمت وزارة الصحة والسكان، زيارة لمحافظتي قنا، والأقصر، في إطار مبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وضمن فعاليات حملة «100 يوم صحة» بهدف دعم محاور عمل المبادرة من خلال منظومة تدريبية متخصصة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الزيارة بدأت بتفقد الوحدة الصحية بمدينة العمال في محافظة قنا، حيث تم المرور على الغرف المخصصة للكشف والوقوف على إجراءات الكشف المبكر لسرطان الثدي، والخدمات الطبية المقدمة للمترددات على الوحدة، ومتابعة خدمات التوعية وانتظام سير العمل بالمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وأضاف «عبدالغفار» أن الجولة تضمنت زيارة مركز أورام قنا، للوقوف على الإجراءات الجراحية والعلاجية المقدمة لمرضى أورام الثدي، كما تم عقد ندوة علمية لمناقشة بعض الحالات مع مقدمي الخدمة، والتأكيد على أهمية تسجيل بيانات المرضى إلكترونيًا للمرضى، إلى جانب عقد ورش عمل في الأشعة التشخيصية والتداخلية.

وتابع «عبدالغفار» أن الفريق توجه بعد ذلك إلى محافظة الأقصر لزيارة مستشفى شفاء الأورمان، وتم عقد اجتماع مع فريق العمل داخل المستشفى، برئاسة الدكتور هاني حسين مدير المستشفى، للاطلاع على الخدمات الطبية المقدمة، حيث أشاد فريق المبادرة الرئاسية بالجهود المقدمة من الفرق الطبية في خدمة المرضى.

ضم الوفد الدكتور طارق سعد مستشار الوزير لميكنة مراكز الأورام، الدكتور هشام الغزالي رئيس اللجنة القومية للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرآة، والدكتور عماد خلاف، الدكتورة نوران حسين، والدكتور حاتم أمين، والدكتور عماد شاش، والدكتورة مروة عبدالقادر، أعضاء المكتب التنفيذي واللجنة العلمية للمبادرة، والدكتور محمد فتحي عضو فريق متابعة الميكنة لدعم وتنفيذ قاعدة البيانات الإلكترونية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

فحص 615 ألف طفل بالشرقية ضمن مبادرة الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة

تُنفذ الفرق الطبية المشاركة في المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة بمحافظة الشرقية، عملها المكثف لتقديم الخدمات الطبية وفحص السمع للأطفال ضمن خطة المبادرة، بجميع مراكز ومدن المحافظة.

وأكد  الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، نجاح جهود الفرق الطبية ضمن المبادرة الرئاسية في فحص ٦١٥٤٩٦ طفل حديثي الولادة "من عمر يوم إلى ٢٨ يوم" حتى الآن بمحافظة الشرقية، بنسبة تغطية بلغت ٩٣%، وذلك من خلال الأجهزة السمعية الخاصة بالمبادرة، كما تم إجراء ٣ عمليات زرع قوقعة للأطفال التي تحتاج إلى ذلك بعد تحويلهم إلى مركز السمع والكلام بالقاهرة.

وأوضح الدكتور هشام مسعود أن وزارة الصحة قامت بدعم الفرق الطبية ضمن المبادرة الرئاسية بالمحافظة بعدد ٢٣٤ جهاز انبعاث صوتي في بدء العمل من شهر نوفمبر من عام ٢٠١٩، ليصل الإجمالي اليوم إلى ٣٥٥ جهاز موزع علي جميع الإدارات الصحية بالمحافظة، والذي يستخدم في قياس وفحص حاسة السمع لدي الأطفال حديثي الولادة.

ولفت "مسعود" إلى أنه في حالة عدم إجتياز الطفل للاختبار السمعي، يتم فحصه مرة أخرى بعد مرور أسبوع من الفحص الأول، وفي حالة عدم الإجتياز يتم الإحالة إلى مركز علاج السمعيات بمستشفى الأحرار التعليمي، وذلك لتقييم الحالة بدقة أعلى، وبدء العلاج أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زرع القوقعة لمن تستدعي حالته، وفي حالة الإحتياج لعملية "زراعة القوقعة" يتم إحالة الطفل إلى مركز السمع والكلام بالقاهرة.

وتستهدف المبادرة الرئاسية فحص ٦٦٠٢٣٤ ألف طفل على مستوى المحافظة، ويتم العمل من خلال ٣٥٥ مركز طبي ووحدة صحية تابعين لـ١٩ إدارة صحية بالمحافظة، كما أن شهادة الميلاد للطفل تم تحديثها مؤخرًا، وإدراج خانة الفحص السمعي بها، حيث يتم التسجيل من خلال قاعدة بيانات المواليد وملف التطعيمات، وذلك بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يتضمن حالته الصحية، موضحا أن الاكتشاف المبكر لضعف أو فقدان السمع يجنب الطفل الإعاقة السمعية ويسهل فرص العلاج، بالإضافة إلى تجنب مشكلات التخاطب التي يمكن أن تتسبب في أزمات نفسية للطفل.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد طب الأسنان ويشيد بالخدمات المجانيَّة المقدمة للمواطنين
  • صحة القليوبية تعقد إجتماع مع فريق التمريض بالمستشفيات والادارات الصحية
  • محافظ المنيا يتابع سير العمل بمشروعات حياة كريمة
  • «الإسكان»: تنفيذ مليون شقة لمنخفضي الدخل.. و55 ألف ضمن «الإسكان الأخضر»
  • دسوق تواصل زراعة الأشجار المثمرة والحدائق
  • أيمن عاشور: مراكز التميز منارات علمية وبحثية تساهم في نهضة التعليم العالي
  • وزير الصحة يوجه بوضع خطة شاملة لتطوير مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسى علم
  • خالد عبدالغفار: مصر تضع القطاع الصحي على رأس أولوياتها لتحقيق التنمية المستدامة
  • فحص 615 ألف طفل بالشرقية ضمن مبادرة الكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة
  • أستاذ مناخ: المبادرة الرئاسية لزراعة 3 ملايين شجرة قرار مهم