بغداد اليوم - بغداد 

حدد عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب معين الكاظمي، اليوم الاحد (24 كانون الأول 2023)، النسبة المنصفة للفوائد على قروض المتقاعدين في العراق.

وقال الكاظمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" منح المتقاعدين في مؤسسات الدولة قروضًا مالية، ستقود الى حل مشاكلهم المالية وتفتح لهم افاق العمل خاصة وان بعضم اعمارهم لاتتجاوز الـ 55 عامًا، لكن حجم الفوائد على القروض تزيد من الاعباء المالية، فعلى سبيل المثال القرض 50 مليون يصل مع فوائده الى 80 مليون ما يخلق اشكاليات مع المصارف التي تعطي القروض بهدف الارباح".

واضاف، ان" منح القروض بشكل عام خطوة بالاتجاه الصحيح وتدعم الاقتصاد في ثلاثة ابعاد لأن اغلبها تستثمر في فتح قنوات للعمل في القطاع الخاص لكن يجب اعادة النظر في نسب الفوائد على تلك القروض والتي نرى بانها يجب ان تكون اعلى من فوائد القروض على المصرف العقاري الذي حدد1% لكن على قروض المتقاعدين 3% لتكون منصفة وليس 8% التي تدفع الى اضافة 40% على حجم القرض الكلي كما يحدث الان".

واعلنت هيئة التقاعد الوطنية في (17 كانون الأول 2023)، موافقتها على شمول موظفيها بقروض 200 راتب شرط الا يتجاوز المبلغ 150 مليون دينار.

وبحسب وثيقة صادرة من الهيئة وحصلت عليها "بغداد اليوم"، فأنه "حصلت موافقة مجلس ادارة مصرف الرافدين على شمول موظفي هيئة التقاعد الوطنية في بغداد والمحافظات (شرط) التوطين لدى مصرف الرافدين بقروض 200 راتب على ان لا يتجاوز مبلغ القرض 150 مليون دينار بذات الضوابط والتعليمات الخاصة بمنح موظفي المصرف".

 

  

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

لإيقاف الجشع والاستغلال.. عمل المولدات الأهلية على طاولة البرلمان

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية استعدادها لجملة استضافات خلال اليومين المقبلين لمتابعة "تجاهل" اصحاب المولدات للتسعيرة الرسمية، وتماهل الجهات المعنية بمتابعتها.

وقال عضو اللجنة  داخل راضي، ان "هناك استغلالا وجشعا من قبل إصحاب المولدات الأهلية في بغداد من خلال التلاعب بسعر الامبير ورفعه بشكل كبير ومضاعف عن التسعيرة الرسمية وهذه مخالفة يعاقب عليها القانون ".

وبين راضي ان "لجنة الكهرباء البرلمانية ستعمل خلال اليومين المقبلين على استضافة عدد من الجهات المسؤولة عن عمل المولدات الأهلية سواء كانت التنفيذية والرقابية الحكومية وكذلك الجهات الامنية المختصة بمتابعة المخالفين للتسعيرة فلا بد من ايقاف استغلال معاناة الناس بهذا الصيف اللاهب مع تراجع تجهيز الطاقة الكهربائية ".

وحددت محافظة بغداد تسعيرة الامبير الذهبي بـ12 الف دينار لشهري تموز واب، الا ان اهالي مناطق بغداد ولاسيما في جانب الكرخ اكدوا ان اصحاب المولدات تقاضوا منهم اموالًا وفق تسعيرة تبلغ 20 الى 22 الف دينار للامبير، فيما بلغت في جانب الرصافة بين 14 و 16 الف دينار للامبير، في تحدٍ واضح لقرارات الجهات الحكومية بهذا الشأن حتى تحولت مسألة التسعيرة الى "نكتة ساخرة"

مقالات مشابهة

  • المقريف: الوضع الأمني السائد في الدولة يؤثر وبشكل كبير على سير الامنتحانات
  • لإيقاف الجشع والاستغلال.. عمل المولدات الأهلية على طاولة البرلمان
  • قرض شخصي يصل إلى نصف مليون جنيه بصورة البطاقة |اعرف الشروط
  • التدريب شرط للحصول على قروض مربي الماشية في الشرقية
  • وزير العمل يحمّل الباحثين الاجتماعيين مسؤولية أخلاقية ويحدد لهم مهمتين أساسيتين
  • هاني سعيد: بيراميدز لم يعترض على طلبات المنتخب الأولمبي.. وهذا موقفنا النهائي
  • مزيل العرق الطبيعي.. طريقة التحضير وأهم الفوائد الصحية
  • النيابة العامة: السجن 7 سنوات وغرامة مالية مليون ريال لمواطن ارتكب جريمة احتيال مالي
  • النيابة العامة: الحكم بالسجن 7 سنوات وغرامة مالية مليون ريال لمواطن ارتكب جريمة احتيال مالي
  • ضبط عاطل بحوزته مخدرات بـ 2 ونصف مليون جنيه في مطروح