حذرت شبكة علماء من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) والمنظمة العالمية لصحة الحيوان (WOAH)، من أن إنفلونزا الطيور من المرجح أن تنتشر بشكل أكبر في القارة القطبية الجنوبية، ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي هائل على الحياة البرية في المنطقة.

طيور الكركر البنية

تم اكتشاف أول حالة إصابة مسجلة على الإطلاق بأنفلونزا الطيور في منطقة القطب الجنوبي في طيور الكركر البنية في جزيرة بيرد، وهي جزء من أراضي جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية البريطانية فيما وراء البحار.

وبعد بضعة أيام فقط، أبلغت جزر فوكلاند عن أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور لديها أيضًا. منذ ذلك الحين، تم العثور على طيور السكوا البنية، ونوارس عشب البحر، والفولمار الجنوبي، وطيور القطرس ذات الحاجب الأسود، وطيور القطرس ذات الرأس الرمادي، وفقمة الفيل الجنوبية مصابة أو يشتبه في إصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور H5 في منطقة القطب الجنوبي.

ليست إنفلونزا.. انتشار المخلوي والالتهاب الرئوي مع كورونا حاليا

وقال العلماء إن التأثير السلبي لفيروس HPAI H5 على الحياة البرية في القطب الجنوبي يمكن أن يكون هائلًا، لأن وجودها في مستعمرات كثيفة تصل إلى آلاف من الفقمات ومئات الآلاف من الطيور يسهل انتقال الفيروس، وقد يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات.

وأضاف العلماء أن الفيروس يمكن أن ينتشر من منطقة القطب الجنوبي إلى أوقيانوسيا، التي نجت إلى حد كبير من التفشي العالمي لفيروس أنفلونزا الطيور H5N1 الذي اجتاح أوروبا والأمريكتين في السنوات الأخيرة.

تدعو منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انتشار إنفلونزا الطيور في القطب الجنوبي، بما في ذلك تتبع الحيوانات المصابة، وقتل الحيوانات المصابة أو المعرضة للخطر، وتطعيم الحيوانات المعرضة للخطر.

عودة تفشي إنفلونزا الخنازير تثير الفزع ببريطانيا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منظمة الأغذية والزراعة الفاو صحة الحيوان أنفلونزا الطيور القارة القطبية القطب الجنوبی

إقرأ أيضاً:

هدوء حذر على الجبهة الجنوبية.. هكذا يبدو الوضع الميداني

يسيطر الهدوء الحذر على المنطقة الجنوبية، في وقت يستمر تحليق مسيّرة إسرائيلية منذ ساعة متأخرة من الليل الفائت وحتى فجر اليوم فوق مزارع شبعا المحتلة ومرتفعات حرمون في منطقة العرقوب قضاء حاصبيا وصولا حتى أجواء مرتفعات جبل الشيخ المطلة على منطقة راشيا الوادي في البقاعين الشرقي والغربي واقليم التفاح، بحسب ما أفادت مندوبة "لبنان 24".

مقالات مشابهة

  • الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه بحر الشرق
  • الجيش الكوري الجنوبي: بيونج يانج أطلقت صاروخًا باليستيا باتجاه بحر الشرق
  • تحذير عالمي من انتشار إنفلونزا الطيور بين البشر.. «تجنب الحليب البقري»
  • لأول مرة في العالم.. دولة أوروبية تعلن تطعيم البشر ضد إنفلونزا الطيور
  • شاهد: مناورات للجيش الكوري الجنوبي بالذخيرة الحية محلية الصنع
  • الجيش الكوري الجنوبي: لا خطة لإجراء بث دعائي ضد الشمال عبر مكبرات الصوت
  • بلدية القبيات: نهيب بالأهالي عدم وضع السموم للحيوانات البرية
  • رئيس كوريا الجنوبية يندد بإطلاق بيونج يانج بالونات قمامة إلى بلاده
  • هدوء حذر على الجبهة الجنوبية.. هكذا يبدو الوضع الميداني
  • ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس