موقع 24:
2024-10-05@13:30:03 GMT

بوتين يلمح إلى انفتاحه على هدنة في أوكرانيا

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

بوتين يلمح إلى انفتاحه على هدنة في أوكرانيا

يبدو أن ثقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نفسه لا تعرف حدوداً، وفي معرض التباهي بفشل الهجوم الأوكراني المضاد وتعثر الدعم الغربي، قال بوتين مخاطباً جنرالاته الثلاثاء، إن أوكرانيا محاصرة إلى درجة أن القوات الروسية الغازية "تفعل ما تريد".

تحشد أوكرانيا الدعم لصيغتها للسلام، والتي تتطلب من موسكو تسليم جميع الأراضي الأوكرانية التي استولت عليها ودفع تعويضات.

وتذكر صحيفة "نيويورك تايمز" بقول بوتين :"إننا لن نتخلى عن أهدافنا" و"إذا أرادوا التفاوض، فليفعلوا". لكن في اندفاع نحو قناة خلفية للديبلوماسية أخيراً، بعث بوتين رسالة مختلفة مفادها أنه مستعد لصفقة.وبعث بوتين إشارات عبر وسطاء منذ سبتمبر(أيلول)، مفادها أنه منفتح على وقف للنار من شأنه تجميد القتال على الخطوط الحالية للجبهة، أي أقل بكثير من طموحاته للسيطرة على أوكرانيا، وفق ما كشف مسؤولان روسيان سابقان مقربان من الكرملين، ومسؤولون أمريكيون ودوليون، تلقوا رسالة من مبعوثي بوتين.
في الواقع، أرسل بوتين أيضاً رسائل لجس النبض عن إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل عام، في خريف 2022، وفقاً لمسؤولين أمريكيين. وجاءت هذه المبادرة الهادئة، التي لم تُعلن من قبل، بعدما هزمت أوكرانيا الجيش الروسي في شمال شرق البلاد. وقالوا إن بوتين أشار إلى أنه راضٍ عن الأراضي، التي استولت عليها روسيا، ومستعد للهدنة.

President Vladimir Putin has been signaling through intermediaries that he is open to a cease-fire in Ukraine, officials familiar with the matter said. https://t.co/ctLY0WOblz

— The New York Times (@nytimes) December 23, 2023

 وترى الصحيفة أن اهتمام بوتين بوقف للنار، مثال للانتهازية والارتجالية اللتين شكلتا مقاربته للحرب خلف الأبواب المغلقة.
وتظهر عشرات المقابلات مع الروس الذين يعرفونه منذ وقت طويل، ومع مسؤولين دولين يعرفون بعمق كيفية عمل الدوائر الداخلية في الكرملين، زعيماً يناور لتقليل المخاطر والحفاظ على خياراته في حرب طالت أكثر مما توقع. ووقت يطلق خطابات نارية متشددة في العلن، فإن بوتين كان يبعث سراً رسائل تنم عن رغبته في إعلان النصر والمضي قدماً.
وقال أحد المسؤولين الدوليين البارزين الذي اجتمع مع كبار المسؤولين الروس في الخريف الماضي: "إنهم يقولون، إننا مستعدون للتفاوض على وقف للنار...إنهم يريدون البقاء حيث هم في الميدان".

محاولة للتضليل

ولا يوجد دليل على أن القادة الأوكرانيين الذين تعهدوا باستعادة أراضيهم سيقبلون مثل هذا الاتفاق. ويقول بعض المسؤولين الأمريكيين إنها قد تكون بمثابة محاولة مألوفة من الكرملين للتضليل، ولا تعكس رغبة حقيقية لدى بوتين في المساومة. ويلفت المسؤولون الروس السابقون إلى أن بوتين قد يغير رأيه مجدداً إذا اكتسبت القوات الروسية الزخم مرة أخرى.

12.23.23 5:40 PM ET CNN Anchor Jim Acosta @acosta w/ CNN Military Analyst Colonel Cedric Leighton USAF (ret) @CedricLeighton Topic: Putin quietly signals he is open to a ceasefire in Ukraine. Colonel Leighton : "Both sides are trying to run out the clock" Full Segment pic.twitter.com/URpPUbeZ8D

— Jeff Storobinsky (@jeffstorobinsky) December 23, 2023

في الأشهر الـ16 الأخيرة، استوعب بوتين العديد من الإذلالات، والتراجعات المحرجة، وتمرداً من أمير حرب كان صديقه ذات مرة، قبل أن يبلغ حالة الثقة الفضفاضة. وفي غضون ذلك، شن حرباً قتلت أو شوهت مئات الآلاف بينما كان يظهر تناقضات باتت علامة فارقة لحكمه.
وقال مسؤول روسي سابق بارز نقل رسالة بوتين لنيويورك تايمز: "إنه فعلاً يريد التوقف في الخطوط الحالية. ولا يرغب في التراجع متراً واحداً".
وأفاد المسؤولون الحاليون والسابقون، بأن بوتين يرى مجموعة عوامل تخلق لحظة مناسبة للتوصل إلى اتفاق، ساحة المعركة التي تبدو  في طريق مسدود، وتداعيات الهجوم الأوكراني المخيب للآمال، وضعف الدعم الغريي، ومنذ أكتوبر (تشرين الأول) و الانشغال بالحرب في غزة.

أهداف روسيا لم تتغير

ورداً على أسئلة خطية بعد رفضه مقابلة، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في رسالة صوتية: "من الناحية النظرية هذه الفرضيات التي قدمتموها غير صحيحة". وسئل بيسكوف هل روسيا مستعدة لوقف النار على الخطوط الحالية للجبهة، فأشار إلى التصريحات الأخيرة لبوتين عن أهداف روسيا في الحرب التي لم تتغير.
وتحشد أوكرانيا الدعم لصيغتها للسلام، والتي تتطلب من موسكو تسليم جميع الأراضي الأوكرانية التي استولت عليها ودفع تعويضات. وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء إنه لا يرى أي علامة على رغبة روسيا في التفاوض. وأضاف "نرى فقط استعداداً وقحاً للقتل".
وبعد المكاسب التي حققها الجيش الأوكراني في خريف 2022، شجع بعض مؤيدي أوكرانيا، مثل رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة السابق الجنرال مارك ميلي آنذاك، كييف على التفاوض، لأن أوكرانيا حققت في ساحة المعركة أكبر قدر يمكن أن تتوقعه بطريقة معقولة. لكن مسؤولين أمريكيين كباراً آخرين رأوا أن الوقت سابق لأوانه لمحادثات. وتعهد زيلينسكي بمواصلة القتال حتى تحرير البلاد بأكملها، من قبضة روسيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية بوتين

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا

الثورة نت/:
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، تمكن قواتها من السيطرة على بلدة فيرخني كامينسكوي في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا.
وقالت الوزارة الروسية، في بيان، إن القوات الأوكرانية فقدت على هذا المحور ما يصل إلى 855 فردا عسكريا، ومركبة قتالية مدرعة، وأربع مركبات، وعددا من المدافع الميدانية، ومستودع ذخيرة.
وتابعت أن وحدات من قوات مجموعتي “الشرق” و”الغرب” سيطرت على خطوطا ومواقع أكثر فائدة، مشيرة إلى أن خسائر القوات الأوكرانية بلغت ما يصل إلى 495 جنديا وعشر مركبات وعددا من المدافع وثمان مستودعات للذخيرة.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحرر بلدة جديدة في شرق أوكرانيا
  • الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن لكن لا خطط لعقد محادثات بينهما
  • الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن.. لكن لا خطط لعقد محادثات بينهما
  • الكرملين: بوتين لا يعتزم إجراء أية محادثات مع رئيس وكالة الطاقة الذرية
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • هوس الكرملين بالتجسس يزرع الخوف بين العلماء الروس
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا