الوطن:
2024-07-01@18:14:53 GMT

«س و ج».. خطوات الحصول على سيارات المعاقين في 2024 

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

«س و ج».. خطوات الحصول على سيارات المعاقين في 2024 

أجابت وزارة التضامن الاجتماعي على الأسئلة المتعلقة بخطوات الحصول على سيارات المعاقين في 2024، المعفاة من الجمارك، في إطار خطتها لتقديم التيسيرات والمميزات لذوي الإعاقة، والتي تتنوع بين التعيين بنسبة 5% من عدد العاملين، وإمكانية الجمع بين معاشين، والدمج في المدارس والجامعات، فضلا عن الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على السيارات.

 

شروط الحصول على سيارات للمعاقين في 2024

وفق وزارة التضامن الاجتماعي، يشترط للحصول على سيارات للمعاقين في 2024، أن يكون المتقدم حاملا لبطاقة الخدمات المتكاملة، وأن تكون التجهيزات الخاصة بالسيارة مطابقة للتقرير الطبي الذي أعده القومسيون، فضلا عن اجتياز الشخص الكشف الطبي.

وهل هناك شروط متعلقة بالجنسية؟

ويشترط أن يكون الشخص الراغب في الحصول على سيارة معاقين مصري الجنسية، وأن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة.

وفيما تتمثل خطوات التقديم؟

وتبدأ خطوات التقديم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الصحة والسكان، وفق ما جاء بالقانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، على أن يتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي، وعند الحجز للكشف الطبي يتم تسجيل البيانات المتمثلة في البيانات الشخصية كالرقم القومي ورقم بطاقة الخدمات المتكاملة والحالة الاجتماعية والعنوان والوظيفة ورقم التليفون.

كما يتم اختيار نوع الإعاقة، طبقا للقانون ولائحته التنفيذية سواء إعاقة حركية أو سمعية أو بصرية أو ذهنية أو نفسية أو أمراض دم، فضلا عن أمراض قلب، وإذا كان المعاق قاصرا أو غير كامل الأهلية بسبب مرضي يتم تسجيل البيانات الخاصة باسم ولي الأمر أو الوصي والرقم القومي وصفته.

وبعد ذلك يتم اختيار مكان الكشف الطبي سواء في الإدارة العامة للمجالس الطبية أو المجلس الطبي العام بالإسكندرية أو المجلس الطبي العام بسوهاج، واختيار تاريخ الكشف الطبي، وأخيرا اختيار الجمرك المطلوب.

وماذا بعد عملية التسجيل؟

بعد إتمام عملية التسجيل يظهر للمعاق بيانا يوضح بياناته الشخصية ومكان وموعد الكشف الطبي والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة وفقا لكل إعاقة من الإعاقات.

وهل توجد تظلمات؟

وفق موقع وزارة الصحة، فإنّه بالنسبة للتظلمات وإعادة المناظرات من اللجان السابقة، يستخرج المعاق بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي والحجز على الموقع لتحديد موعد جديد للكشف الطبي.

وماذا عن موقف الحاصل سابقا على سيارة مجهزة طبيا؟

لا يجوز الحجز لمن سبق لهم الحصول على سيارات مجهزة طبيا إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عن السيارة، وهنا أكدت وزارة الصحة أنّ البيانات التي يتم تسجيلها تكون بمثابة إقرار بصحتها ويتحمل الشخص المسؤولية القانونية عنها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيارات المعاقين وزارة التضامن التضامن بطاقة الخدمات المتكاملة وزارة التضامن الاجتماعی الخدمات المتکاملة الحصول على سیارات الکشف الطبی

إقرأ أيضاً:

مساعدات مالية للمتضررين من إنهيار منزل قرية ميت فاتك بالدقهلية

كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية الدكتور وائل عبدالعزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية بصرف مساعدات مالية وتقديم كافة أوجه الدعم للأسر المتضررة من انهيار منزل قرية ميت فاتك التابعة لمركز المنصوره أمس، حيث انهار الدور الارضي من المنزل بالكامل وهو مكون من 4 طوابق وتم إخلاء جميع السكان منه وإخلاء كافة محتوياته من قبل مجلس مدينة المنصورة ورجال الحماية المدنية دون وقوع أي إصابات أو حالات وفاه .

ووجه " المحافظ " لوكيل وزارة التضامن الاجتماعي ولرئيس مركز ومدينة المنصوره بتقديم كافة أوجه الدعم لهذه الأسر ومتابعة أوضاعهم وصرف المساعدات الغذائية و التموينية لهم من خلال التنسيق مع مديرية التموين .

كما وجه " مختار " بسرعة الانتهاء من إزالة المنزل بالكامل حتي سطح الأرض ورفع كافة الأنقاض بالمعدات الهندسية لمركز ومدينة المنصوره وتذليل كافة العقبات لإعادة بناء المنزل مره أخري من خلال إصدار التراخيص اللازمه من الوحده المحليه لمركز ومدينة المنصوره.

ومن جانبه أوضح وكيل وزارة التضامن الاجتماعي أنه بناء علي توجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية تم صرف مبلغ وقدره 20 الف جنيه كمساعدة لكل أسره حيث تبلغ عدد الأسر بهذا المنزل 3 أسر بإجمالي مبلغ 60 الف جنيه وجاري المتابعة مع هذه الأسر لتقديم كافة أوجه الدعم لهم.

وذلك في إطار توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ببناء الإنسان المصري وتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة له وبالأخص في حالة وقوع أي أزمات او كوارث ، وتنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، وبالمتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • القباج: انطلاق حملة "وعي" بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال
  • مساعدات مالية للمتضررين من إنهيار منزل قرية ميت فاتك بالدقهلية
  • مصر تدخل موسوعة جينيس في الكشف عن 5 أورام سرطانية -(صور)
  • خطوات الحصول على منح من الجامعات الخاصة 2024
  • إنجازات وزارة التضامن الاجتماعي 2014-2024
  • «التضامن» تكشف عن إجراءات جديدة بشأن سيارات ذوي الإعاقة 2024
  • «التضامن» تكشف تفاصيل تشكيل الجهاز الوظيفي للبيوت الصغيرة: رعاية شبه أسرية
  • نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن من 21 لـ 27 يونيو 2024