«القلقاس يعني شنوان»، جملة اشتهرت بها قرية شنوان التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، لزراعتها هذا المحصول بكثرة، حيث يعتبر المصدر الأساسي لدخل المزارعين، الذين ورثوا خبرتهم في هذا المجال من آبائهم وأجدادهم.

شنوان تنتج 60% من محصول القلقاس بمصر

وقال يونس المغربي، أحد تجار القلقاس في قرية شنوان بمحافظة المنوفية، إنه ولد فوجد والده وأجداده يزرعون القلقاس من مئات السنين، موضحا أن القرى المجاورة أصبحت تزرع القلقاس بكثافة أيضا، وباتت المنطقة المورد الرئيسي للقلقاس على مستوى الجمهورية.

«تزرع قرية شنوان أكثر من 60% من إنتاج مصر من القلقاس، ومعروف في كل الدنيا إن القلقاس يعني شنوان»، بهذه الكلمات واصل «المغربي» حديثه لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن المحصول يظل مزروعا لمدة عام كامل. 

شنوان تزرع القلقاس من مئات السنوات

وأوضح محمد جابر قنديل، أحد مزارعي القلقاس، أن القرية مشهورة على مستوى مصر والعالم بزراعة القلقاس، نظراً لزراعتها المحصول قبل مئات السنين، مشيرا إلى أن موقع قرية شنوان الجغرافي والتي يحدها البحار والترع من بعض الاتجاهات جعل القرية تهتم بزراعة المحصول الذي يحتاج إلى المياه بشكل مستمر.

وأضاف «قنديل»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن القرية بالكامل تشارك في حصاد المحصول الأهم وهو القلقاس، فتجد الأسرة بالكامل تتشارك في الزراعة والحصاد، موضحا أن أكثر المناطق داخل مصر التي تأكل القلقاس هي الإسكندرية، مشيرا إلى أنه يتم تصدير كميات كبيرة من القلقاس إلى الخارج.

وأكد علي السيد، أحد المزارعين بقرية شنوان، لـ«الوطن»، أن محصول القلقاس هذا العام حقق مكاسب جيدة للفلاحين، خاصة مع زيادة تصديره إلى الخارج، ودخول موسم الشتاء، باعتباره وجبة أساسية للمصريين خلال فصل الشتاء، وأيضا تزامنا مع احتفالات أعياد الأقباط المرتبطة بأكل القلقاس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنوفية قرية شنوان بالمنوفية

إقرأ أيضاً:

«البيطريين» تستعد لعقد أول اجتماع مع الخريجين الجدد لشرح آليات اختبار مزاولة المهنة

اتفق الدكتور مجدي حسن نقيب الأطباء البيطريين، مع الدكتور محمد لطيف رئيس المجلس الصحي المصري، على اختيار ممثل من المجلس لعقد لقاءات مع الخريجين وممثلي النقابات الفرعية ومجلس النقابة، لشرح اختبارات مزاولة مهنة الطب البيطري وآلياتها.

وقال الدكتور مجدي حسن نقيب الأطباء البيطريين، إنّه سيتم عقد أول لقاء يوم الثلاثاء 16 يوليو الجاري، بحضور الدكتور فتحي فاروق رئيس لجنة قطاع الطب البيطري في المجلس الأعلى للجامعات، لشرح آليات اختبار مزاولة مهنة الطب البيطري والرد على أسئلة الأطباء البيطريين، وذلك في قاعة المجلس الصحي المصري بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المستمر الساعة 2 ظهرا.

اختبارات مزاولة مهنة الطب البيطري

يأتي ذلك في إطار حرص النقابة العامة للأطباء البيطريين، على التواصل الدائم مع أعضائها وتوفير المعلومات اللازمة بشأن اختبارات مزاولة مهنة الطب البيطري التي يعدها المجلس الصحي المصري، تنفيذا لنص القانون رقم 12 لسنة 2022، والذي يسري أحكامه على خريجي كليات الطب البيطري.

المجلس الصحى المصرى

وأوضح نقيب الأطباء البيطريين، أنّ النجاح فى اختبار المجلس الصحى المصرى، يعد شرطا للحصول على ترخيص مزاولة المهنة وفقا لنص المادة الثالثة من القانون، والتى تقضي مع عدم الإخلال بجميع الأحكام الواردة في القوانين والقرارات المنظمة لمزاولة المهن الصحية، بأنّه يشترط للحصول على ترخيص مزاولة المهنة أن يجتاز طالب الترخيص بنجاح الاختبار الذي يعقده المجلس للتأهيل لمزاولة المهنة، ويكون الترخيص الممنوح بمزاولة المهنة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدد مماثلة، على أن تحدد الجهات مانحة الترخيص الشروط والضوابط والمعايير اللازمة لتجديد الترخيص.

مقالات مشابهة

  • قطع المياه عن 15 قرية بالمنوفية بسبب أعمال الصيانة غدا
  • «البيطريين» تستعد لعقد أول اجتماع مع الخريجين الجدد لشرح آليات اختبار مزاولة المهنة
  • البن الشدوي.. موروث منذ مئات السنين لإمتاع العالم بالقهوة السعودية
  • توريد 614 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • نازك الحريري هنأت اللبنانيين برأس السنة الهجرية
  • «ماذا أكل المصريون عبر آلاف السنين» .. ندوة بقصر الأمير طاز الاثنين
  • رغم اهميته الاقتصادية.. زراعة القطن تعاني في العراق: هل ستندثر ؟
  • موعد المرحلة الثانية من التقديم للثانوية العامة في محافظة المنوفية
  • هل ستندثر زراعة القطن في العراق؟
  • طلال خريس.. رحلة امتدت لـ35 عاماً في مهنة المتاعب والمخاطر