الأحد, 24 ديسمبر 2023 9:53 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أغضبت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر الولايات المتحدة الامريكية وحلفائهان وتسببت بازمة في سوق النقل الملاحي العالمي؛ نتيجة تخوف شركات كبرى من تعرض سفنها المارة في البحر الأحمر لهجمات من الطائرات المسيرة.

وظهر هذا الغضب جليا في تصريحات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي اتهم إيران بالضلوع في هذه الهجمات، متوعدا بإنزال عقوبات جديدة على الدولة التي تملك أذرع عدة في المنطقة العربية.

كاميرون وصف إيران بانها “ذات تاثير خبيث كليا في المنطقة والعالم” وتعهد بتعزيز إجراءات الردع ضد طهران، حيث توازى تصريحه مع اتهامات أطلقتها الولايات المتحدة الامريكية قالت فيها إن إيران متورطة في الهجمات التي تستهدف السفن في البحر الأحمر انطلاقا من اليمن، من خلال توفيرها الطائرات المسيّرة والصواريخ والمعلومات الإستخباراتية للحوثيين.


وقال كاميرون خلال مقابلة تلفزيونية: “لديك الحوثيين وحزب الله والميليشيات المدعومة من إيران في العراق التي تقوم بمهاجمة القواعد والقوات البريطانية والأميركية. وأيضا بالطبع، حماس”.

واكد أن كل هؤلاء يعتبرون وكلاء لإيران، مشددا على أهمية تلقي إيران لرسالة بالغة حول عدم التسامح مع هذا التصعيد، مشيرا إلى أن لندن ستعزز التعاون مع حلفائها بشأن طهران.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

براً وبحراً.. ضربات أميركية تحجم تهديدات ذراع إيران في البحر الأحمر

أعلن الجيش الأميركي، السبت، تنفيذ ضربات جديدة ضد أهداف ومواقع تابعة لميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، ضمن عملية "حارس الازدهار" الذي تقوده واشنطن لحماية أمن وسلامة الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب.

وبحسب بيان القيادة المركزية الأميركية، السبت، إن القوات التابعة لها نجحت خلال الـ24 ساعة الماضية، في تدمير 6 طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في منطقة يسيطرون عليها. في حين اشتبكت القوات ودمرت 3 زوارق مسيرة غير مأهولة تابعة للحوثيين تعمل قبالة سواحل اليمن.

وأكد البيان أنه "تقرر أن هذه الأسلحة تمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وقد تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا".

وكانت مصادر محلية في الحديدة أوضحت أن مقاتلات أميركية شنت ضربات مكثفة على مواقع حوثية في القاعدة الجوية قرب مطار الحديدة، ويعتقد أنها استهدفت طائرات مسيرة كانت الميليشيات تستعد لإطلاقها صوب البحر الأحمر. في حين تعرضت مناطق ساحلية في جزيرة كمران قبالة محافظة الحديدة لضربات جوية واستهدفت قوارب مسيرة تابعة للميليشيات الحوثية كانت معدة لشن هجمات ضد السفن التجارية المارة قبالة سواحل اليمن.

ومساء الجمعة، تحدث مواطنون في محافظة الحديدة عن دوي انفجارات عنيفة وتحليق مكثف لطيران حربي في سماء المحافظة. مشيرين إلى أن الميليشيات تتكتم عن نتائج الضربات التي تتعرض لها مواقعها العسكرية التي تستحدثها بشكل متواصل قرب المناطق السكنية من أجل إطلاق الصواريخ والمسيرات صوب خطوط التجارة في البحر الأحمر.

وتبنت الولايات المتحدة الأميركية في منتصف ديسمبر 2023، عملية بحرية مشتركة تحت اسم "حارس الازدهار" تهدف إلى حماية السفن التجارية من الهجمات الإرهابية التي يشنها المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في البحر الأحمر. وفي يناير 2024، تحولت عملية الحماية إلى ردع عسكري، حيث تشن القوات الأميركية بالشراكة مع القوات البريطانية ضربات مركزة ضد أهداف ومواقع تابعة للحوثيين في عدة محافظات يمنية تستخدمها الميليشيات كنقاط انطلاق لتنفيذ هجماتهم ضد الملاحة البحرية.

مقالات مشابهة

  • الرباعية الدولية تدين استمرار هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • وزراء خارجية "الرباعية" يدينون هجمات مليشيا الحوثي في البحر الأحمر
  • فشل أمريكي في مواجهة قوات صنعاء: “أيزنهاور” تغادر و”روزفلت” تتجنب المصير نفسه
  • “لوموند”: هجوم الحوثيين على “تل أبيب” يمثل تحدياً جديداً لـ”إسرائيل” وحلفائها الغربيين
  • حاملة الطائرات الأمريكية “آيزنهاور”.. إلى مثواها الأخير!
  • ايزنهاور وتفاصيل عن مواجهات البحر الأحمر
  • حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تتجنب منطقة العمليات اليمنية وتهرب إلى الخليج
  • كيف كتب اليمن نهاية دبلوماسية المئة ألف طن
  • بعد أن اختفائها لأيام.. حاملة الطائرات ” روزفلت ” تفر باتجاه مياه الخليج
  • براً وبحراً.. ضربات أميركية تحجم تهديدات ذراع إيران في البحر الأحمر