شددت صحيفة (الجمهورية) على أن مصر متمسكة بتوابث حل القضية الفلسطينية بشكل شامل، مؤكدة أن الموقف المصري، كان واضحاً لوضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته السياسية والإنسانية ووقف معاناة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ 75 عاماً وفي عملية طوفان الأقصي قبل 78 يومياً.


ونوهت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم /الأحد/ تحت عنوان (قرار كسر الحصار على غزة) - بترحيب مصر بقرار مجلس الأمن الدولي بإنشاء آلية أممية لإنفاذ المساعدات لقطاع غزة، وتعيين منسق أممي لتسهيل دخولها وتنسيق ومراقبة والتحقق من المساعدات داخل القطاع، في الوقت الذي اعتبرت أن الخطوة غير كافية لكون القرار لم يتضمن المطالبة بالوقف الفوري لاطلاق النار؛ وهو ما يؤكد تمسك مصر بثوابت حل الصراع بشكل شامل.


وذكرت الصحفية أن صدور قرار مجلس الأمن - الذي أعدته مصر والإمارات - جاء بعد عدة تأجيلات؛ حتى صدر بالصيغة الأخيرة، ويدعو إلى زيادة واسعة النطاق لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع؛ فالخطوة غير الكافية - كما في بيان الخارجية - حيث لم يتضمن وقف إطلاق النار؛ باعتباره الضمانة لتوفير البيئة المواتية لتنفيذ بنود القرار والسبيل المهم والوحيد لوقف نزيف الدماء في غزة؛ وهو ما تسعى إليه مصر منذ بدء عملية طوفان الأقصي في 7 أكتوبر الماضي. 


وأكدت الصحيفة ضرورة كسر الحصار على غزة، و"تخطي" العراقيل التي وضعتها إسرائيل على دخول المساعدات، ورفض محاولات التهجير القسري للفلسطينيين، واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين والخطر باستهدافهم أو استهداف المساعدات. 


وأشارت الصحيفة إلى أن الأيام القادمة ستثبت مدى التزام إسرائيل ببنود القرار الإنساني؛ وهو ما شكك فيه المندوب الروسي في الأمم المتحدة، التي كانت بلاده تطالب بإضافة دعوة لوقف عاجل لـ"لأعمال القتالية" على مسودة القرار.


واختتمت الصحيفة بالتشديد على أهمية إيصال المساعدات لإخواننا في غزة، معتبرة أن المنسق الأممي خطوة ستكشف - للعالم - أن نزيف الدم يحتاج لقرار واضح وصريح لإيقاف الحرب وفتح المجال لحل الدولتين؛ وهو ما تماطل إسرائيل في عدم تنفيذ الوصول إلى الحل الشامل والعادل بدولتين في حدود 4 يونيو 1967.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وهو ما

إقرأ أيضاً:

عمرو موسى: إسرائيل تريد القضاء على الشعب الفلسطيني وتريد من يساعدها بذلك

شدد الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى على أن مصر لا يمكن أن تشارك في تصفية القضية الفلسطينية.

وأوضح موسى في مقابلة مع قناة "القاهرة" الإخبارية، السبت، أن طموحات "إسرائيل" كبيرة وهي تريد أن تكون ممتدة من النهر إلى البحر، كما تريد القضاء على الشعب الفلسطيني، وتريد من يساعدها في هذا الأمر.

ولفت السياسي المصري البارز إلى أن مصر لا يمكن أن تساعد في هذا الأمر أبدا، موضحا أن الدولة على الصعيد الإنساني فتحت أبوابها لإدخال المساعدات الإنسانية.

وحذر من أن تصفية القضية الفلسطينية (إذا حدثت) فستكون جريمة تاريخية كبرى، وسيحاكم التاريخ كل مرتكبيها.

ولفت إلى أن الشعب المصري داعم لموقف الدولة إزاء القضية الفلسطينية وفي رفض التهجير القسري.

وتابع: "يجب التعامل مع القضية الفلسطينية بشكل كلي من أجل تهدئة الأوضاع، وهذا ما تفعله الدولة المصرية ورفضها للتصفية، وأيضًا الدولة المصرية تتميز بالرصانة من حيث تطبيقها الشرعية الدولية في حل القضية، وهذا أمر مهم في الحركة نحو الوصول لحقوق الشعب الفلسطيني".

تصريحات موسى تأتي غداة إعلان السعودية دعمها لنشر قوة دولية في قطاع غزة بقرار أممي يهدف إلى دعم السلطة الفلسطينية.

الإعلان السعودي جاء على لسان وزير الخارجية السعودي  الأمير فيصل بن فرحان آل سعود؛ في جلسة نقاشية أقيمت الخميس، ضمن اجتماعات المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في العاصمة الإسبانية مدريد.


وقال الفرحان إن "المملكة تدعم نشر قوة دولية في غزة بقرار أممي، تكون مهمتها دعم السلطة الفلسطينية".

وكانت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية زعمت الأسبوع الماضي أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد أن مصر والإمارات مستعدتان للمشاركة في قوة أمنية في غزة بعد الحرب، وذلك عقب زيارته الأخيرة لمنطقة الشرق الأوسط.

في المقابل أعلن مصدر مصري رفيع المستوى أن القاهرة ترفض مسألة إرسال قوات عربية أو مشتركة إلى قطاع غزة، مؤكداً أن "الموقف المصري يرى أن الفلسطينيين هم من يقررون مستقبل قطاع غزة".
وكانت "فصائل تحالف المقاومة الفلسطينية" أعلنت رفضها مقترح الاحتلال الإسرائيلي إرسال قوات عربية لإدارة قطاع غزة، محذرة من نتائجه وتداعياته.

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: إسرائيل تريد القضاء على الشعب الفلسطيني وتريد من يساعدها بذلك
  • عمرو موسى: مصر تتبنى القضية الفلسطينية منذ بدايتها.. وأمريكا تستطيع ردع إسرائيل
  • عمرو موسى: مصر فتحت أبوابها لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • مسجون في إسرائيل بـ 5 أحكام مدى الحياة.. فلسطينيون يعلقون آمالهم على البرغوثي
  • القضية الفلسطينية في ضوء الانتخابات البريطانية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الكل في وضع سيىء والحل الوحيد هو تطبيق القانون الدولي
  • بولتيكو: "كوربين" سيقود انتفاضة "يسار بريطانيا" ضد حزب العمال لدعم القضية الفلسطينية
  • الأردن يحذر من عدم حل القضية الفلسطينية: تداعيات الأزمة ستصل إلى أوروبا
  • الصفدي يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الإقليم والدول الغربية (فيديو)
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية