قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأحد، إنها رصدت خلال الـ 24 ساعة الماضية 8 طائرات مقاتلة صينية تعبر فوق الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان، بالإضافة إلى بالون صيني واحد.

وبحسب "رويترز"، اشتكت تايوان التي تدعي الصين أنها أراضيها، مرارًا وتكرارًا من النشاط العسكري الصيني حول الجزيرة على مدى السنوات الأربع الماضية.

وتكثف الصين مهامها بالقرب من تايوان مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في 13 يناير في الجزيرة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، إنَّ الطائرات المقاتلة الصينية من طراز جي- 10 وجي-11، وجي-16 عبرت الخط المتوسط ​​عند نقاط شمال ووسط المضيق.

كان الخط الأوسط بمثابة حاجز غير رسمي بين الجانبين، لكن الطائرات الصينية الآن تحلق فوقه بانتظام، كما أرسلت تايوان قواتها الخاصة للمراقبة.

كما أبلغت الوزارة عن منطاد صيني آخر في المضيق، وهو الأحدث في سلسلة مما تقول تايوان إنه من المرجح أنَّ يستخدم لمراقبة الطقس، مدفوعًا بالرياح السائدة في هذا الوقت من العام.

وأضافت أنه جرى رصد المنطاد بعد عبور الخط المتوسط ​​في وقت متأخر من صباح السبت على بعد 97 ميلًا بحريًا (180 كيلومترًا) شمال غرب مدينة كيلونج الساحلية بشمال تايوان على ارتفاع حوالي 20 ألف قدم (6100 متر)، وذكرت أنَّ المنطاد اتجه شرقًا، واختفى بعد حوالي ساعة.

وأصبح احتمال استخدام الصين للبالونات للتجسس قضية عالمية في فبراير الماضي، عندما أسقطت الولايات المتحدة ما قالت إنه بالون مراقبة صيني، وقالت الصين إنَّ البالون كان مركبة مدنية انحرفت عن طريق الخطأ.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الطائرات الصينية الولايات المتحدة وزارة الدفاع التايوانية

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية

"أ.ف.ب": فرض الاتحاد الأوروبي بشكل تحفظي اليوم رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة، قبل قرار نهائي في نوفمبر، على ما أعلنت المفوضية الأوروبية متهمة بكين بأنها دعمت بشكل غير قانوني مصنعي هذه الآليات. وسيبدأ اليوم تطبيق هذه الرسوم الجديدة التي تضاف إلى أخرى بنسبة 10% مطبقة أصلا على السيارات الصينية. وبعد تحقيق واسع النطاق بشأن الدعم الحكومي الصيني لصناعة السيارات الكهربائية بدأ في أكتوبر 2023، أعلنت بروكسل عن هذه الرسوم الجديدة في 12 يونيو، بينما أطلقت مناقشات مع بكين لمحاولة حلّ المشكلات التي تمّ تحديدها ونزع فتيل مخاطر حرب تجارية. وأمام المفوضية مهلة أربعة أشهر لتقرّر ما اذا كانت ستفرض هذه الرسوم الجديدة بشكل نهائي، ما يترك الباب مفتوحاً أمام حوار محتمل مع بكين. وستكون هذه الرسوم النهائية صالحة لمدّة خمس سنوات. وتسير بروكسل على خطى واشنطن التي أعلنت في منتصف مايو زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية بنسبة مائة في المائة، مقارنة بـ25 في المائة سابقاً. وتخشى صناعة السيارات الأوروبية التي تعدّ رائدة في صناعة محرّكات البنزين والديزل، من تدهور صناعاتها إذا فشلت في وقف الزيادة المعلنة على صعيد السيارات المصنعة في الصين التي تتمتّع بتقدّم واضح في مجال السيارات الكهربائية. وتمثّل السيارات الآتية من الصين حوالى 22 في المائة من السوق الأوروبية، مقارنة ب 3 في المائة قبل ثلاثة أعوام، وفقاً لتقديرات القطاع. وتشكّل العلامات التجارية الصينية 8 في المائة من السيارات الكهربائية المباعة في الاتحاد الأوروبي. وبناء على تحقيقاتها، توصّلت بروكسل إلى أنّ قطاع السيارات الكهربائية في الصين "يستفيد من دعم غير عادل يشكّل تهديداً بإلحاق أضرار اقتصادية بالمنتجين الأوروبيين".

مقالات مشابهة

  • إندونيسيا ترفع قيم الرسوم الجمركية على السلع الصينية إلى 200%
  • المفوضية الأوروبية: فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية هدفه تغيير الوضع غير العادل
  • النائب العام يبحث مع مسؤول صيني تطوير الأنظمة القانونية وتحديث الإجراءات القضائية في كلا البلدين
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • «دي بي ورلد» تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • "دي بي ورلد" تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • الصين تطلق خطًا جويًا جديدًا للشحن إلى النرويج
  • “دي بي ورلد” تتعاون مع مجموعة موانئ شيجيانغ الصينية