آخر ما كان يتوقعه المصوّر الصحفي الفلسطيني معتز عزايزة بأن يتعرض لهجومٍ شرسٍ من قبل نشطاء في منصات التواصل الاجتماعي بسبب مقطع فيديو "مثير للجدل" كان قد نشره قبل أيام عبر حسابه الرسمي في تطبيق "إنستغرام" قبل أيام.

اقرأ ايضاًمعتز عزايزة ينتقد الصمت الدولي ويُعلّق: لا نريد شفقتكم!

الهجوم على عزايزة بدأ في منصة "إكس"، تويتر سابقًا، الجمعة، حين أجرى لقاءً سريعًا مع أحد النازحين من أهالي قطاع غزة انتقد من خلالها بطريقة غير مباشرة "سياسة حماس" ودعا صراحة إلى فكرة "التعايش مع إسرائيل" لعدم قدرته وأهالي القطاء على تحمل المزيد من القصف والتشريد والتجويع والقتل في أعقاب أحداث السابع من أكتوبر الماضي.

معتز عزايزة يهاجم حماس

رساله من احد المواطنين في مخيم البريج وسط قطاع غزه والذين تم إبلاغهم اليوم باخلاء المخيم والتوجه إلى دير البلح pic.twitter.com/52TTzMl0AG

— MoTaz (@azaizamotaz9) December 22, 2023

ويُسمع المواطن الغزاوي في الفيديو وهو يقول أمام كاميرا عزايزة: "أجدادنا ترحلوا من منازلهم قبل 70 عامًا، وها هو نحن اليوم نرحل من منازلنا، تكررت نفس المشكلة، المشكلة ليست عندنا بل عند الإسرائيليين، عليهم أن يفهموا أن هذا شعب لديه حقوق ومنها العودة إلى وطنه، من قبل رضينا بالقرارات الدولية الجائرة بحقنا، ورضينا بمعاهدة أوسلو".

وتابع المواطن الغزاوي قائلًا: "أبو عمار (ياسر عرفات) تفاوض مع الإسرائيليين لمدة 30 عامًا لكن دون فائدة"، وأردف يقول: "اليوم أنتم تخرجوننا من منازلنا وخسرنا نحو 65 ألف قتيل وجريح.. ماذا بعد، هل ستقتلون 200 ألف.. وماذا بعد؟ بالنهاية نحن شعب يريد العيش كما تريدون أنتم أن تعيشوا".

وتابع قائلًا: "إحنا بنطالبش (لا نطالب) بإبادة دولة إىىىرائيل على العكس احنا بنتعايش معهم… بدنا كرامتنا وبدنا يكون النا وطن".

وأثار مقطع الفيديو الذي شاركه معتز مع متابعيه عبر حسابه في "إنستغرام"، حيث يتابعه أكثر من 17 مليون شخص، ردود أفعال متفاوتة بشكلٍ كبير بين النشطاء في منصات التواصل الاجتماعي.

ورصد فريق تحرير موقع البوابة تفاوتًا كبيرًا في آراء النشطاء في منصات التواصل الاجتماعي، بين من رأى أن معتز تعمد الإساءة للمقاومة الفلسطينية وإظهار الشعب الفلسطيني بموقف الضعف أملًا في كسب التعاطف الدولي، وبين من رأى أن معتز مجرد صحفي وعليه أن ينقل الآراء دون تعديل أو تجميل.

ورأى منتقدو معتز أن مقطع الفيديو من شأنه أن يحدث شرخًا في الوحدة الشعبية الداخلية في قطاع غزة، التي عرفت منذ سنوات توحدها خلف المقاومة الفلسدينية، والتأكيد على أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، مشيرين إلى أن الأيام الماضية أثبتت ذلك من خلال الكثير من المشاهد التي رصدها صحفيون آخرون أمثال الصحفي صالح الجعفري وأحمد حجازي وأنس الشريف.

كما ذكر عدد من النشطاء أن معتز لم يأتِ على ذكر المقاومة الفلسطينية بأي شكل من الاشكال منذ بداية الحرب، وأنه يساهم بطريقة غير مباشرة باستغلال اسرائيل لهذه المقاطع بهدف الضغط اعلاميًا. (حسب قولهم)

لستُ أتبنّى، لكني أريد ان اقرأ اراءكم حول ما طُرح في هذا "الفيديو". مع بداية الحرب، وبعد ظهور #معتز_عزايزة نسبياً اختفى فجأة.. فخرج هاشتاغ اين معتز، وطمنونا على معتز وغيرها ليتصدر مواقع التواصل، فعاد معتز ليطمئن الناس انه بخير ومن هنا بدأت القصة! فجأة صعد معتز وفجأة صار حسابه… pic.twitter.com/8Q3OathM8X

— إيناس كريمة (@EnassKarimeh) December 23, 2023

في المقابل، وُجد من دافع عن معتز، إذ اعتبر فريق آخر من النشطاء ان لا مجال لتخوين اي شخص يعرّض حياته للخطر من أجل نقل الواقع الحقيقي في قطاع غزّة، رافضين مناقشة ما يقوم به عزايزة اليوم حتى انتهاء الحرب.

وذكر المدافعون عن معتز أن ما قام به المصور الفلسطيني مجرد نقل آراء كافة فئات أهل قطاع غزة، حيث يوجد مؤيد ومعارض لحركة المقاومة الفلسطينية، وأن قدرة الناس على تحمل الشدائد متفاوتة لا يمكن أن تكون موحدة عند الجميع.

قبل ماتشتموا معتز عزايزة شوف دا وبعدين اشتم براحتك لو عايز pic.twitter.com/fKYTjfGdrl

— علي الزهار ???????? (@BasemKenawY) December 22, 2023 معتز عزايزة يرد على منتقديه

لعل الأصوات المنتقدة لمعتز قد وصلته، وهو ما دفعه للخروج بتغريدة رد فيها عليهم، والتي جاء فيها: 

"يُعجبكم موتنا وتتفاخرون بكثرة شهدائنا
يُعجبكم قهرنا وقلة حيلتنا وصمودنا
وتكرهون ضعفنا وإعترافنا بأننا بشر
حتى انك يا عزيزي لم تتكبد عناء مقاطعة منتجات القتلة الا بعد ان قتل منا ما يزيد عن العشرين ألفا
ألم اقل لكم اننا لسنا محتوى لعين لتشاهدوه ؟
بل قضية نحاول لوحدنا ان لا نمحى عن الوجود
وانتم تنظرون وتنَظرون"

معتز عزايزة يثير الجدل

وكان معتز قد أثار الجدل سابقًا بنشره سلسلة من مقاطع الفيديو، ظهر أحد النازحين وهو يشكو الحال الذي وصل إليه هو وعائلته نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم، مُحملًا  حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) مسؤولية كل ما يتعرض له أهالي القطاع من دمار وقصف وتشرّد منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ويُسمع الشاب النازح في الفيديو وهو يقول أثناء ركوبه عربة تجرّها حمار: “كله من حماس، حسبي الله ونعم الوكيل فيكِ يا حماس".

وما إن نشر معتز هذا الفيديو عبر حسابه الرسمي في تطبيق "إنستغرام"، حتى تحوّل إلى مادة دسمة للنقاش عبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي.

انقسمت آراء مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي بين منتقدٍ لمعتز ومدافعٍ عنه، حتى تصدر اسمه قائمة الأكثر تفاعلًا عبر منصة "إكس"، تويتر سابقًا، في العديد من الدول العربية.

وأشار منتقدو معتز بأنه قدم "مادة ضد المقاومة الفلسطينية" على طبقٍ من ذهب لدولة الاحتلال، خاصة وأن حسابات إسرائيلية تعمدت نشرها في منصات التواصل الاجتماعي.

وذكر المغردون الغاضبون أن سبب هجومهم على معتز هو التوقيت الذي اختاره لنشر مقطع الفيديو غير مناسب على الإطلاق، خاصة وأن العالم الغربي يتهم حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) بأنها النسخة الجديدة من داعش بعد تبنيها عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.
وذكر المغردون بأن الفيديو الذي نشره معتز عزز من نظرية إسرائيل والعالم بـ"دعشنة حماس"، وأن أهل غزة ناقم على حركة حماس، ومحملها مسؤولية الدمار والتهجير والقتل الذي تعرضوا له خلال السنوات الماضية.

وتصاعدت الانتقادات والهجمات على معتز عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اتهمه البعض بتحيزه وتشويه الصورة الحقيقية للأحداث، وبأن إسرائيل هي السبب في معاناة أهل قطاع غزة خلال الأسابيع الماضية.

في المقابل، ظهرت أصوات مدافعة عن معتز، مؤكدة حقه في نقل وجهات نظر متنوعة وتوثيق الأحداث كما يشاهدها.

اقرأ ايضاًفوغ العربية تكرم رموز الحرب .. معتز عزايزة وباليستيا العقاد يتصدران الغلاف

وذكر عدد كبير من المعلقين بأن معتز كان له دور كبير في نقل معاناة أهل قطاع عزة للعالم أجمع، وبأن عدسته أظهرت المجازر والإبادة الجماعية التي نفذتها قوات الاحتلال على أهالي قطاع غزة.

وفرض عدد من النشطاء "حسن النية" بشأن ما حدث مع معتز، وبأنه لم يتعمد نشر مقطع الفيديو بهدف الإساءة لحماس، وبأنه لم يكن يدرك حقًا ما قاله الشاب النازح في الفيديو وهو ما يبرر حذفه له لاحقًا.

وتبرز هذه الواقعة التوازن الحساس الذي يجب أن يحافظ عليه المصور الصحفي بين حرية التعبير ومسؤوليته تجاه الحقيقة. إذ يظهر أن التواصل الاجتماعي يمثل واجهة حية وحساسة للتفاعل مع أعماله، ويكشف عن التحديات التي يواجهها في زمن الرقمنة والتأثير الكبير للرأي العام عبر الإنترنت.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: معتز عزايزة غزة قطاع غزة فلسطين حماس إسرائيل التاريخ التشابه الوصف فی منصات التواصل الاجتماعی المقاومة الفلسطینیة مقطع الفیدیو معتز عزایزة قطاع غزة أن معتز

إقرأ أيضاً:

فيديو المايوه وتسهيل الرذيلة.. القصة الكاملة وراء ضبط «روكي أحمد» فتاة "تيك توك"

ما تزال وقائع الانفلات الأخلاقي التي يتم ترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي في وفي مقدمتها تطبيق "تيك توك" تلقي بظلالها على الشارع المصري، فلا يكاد يمر يوم إلا وظهر في الواجهة واقعة جديدة شاهدة على الخروج عن التقاليد المجتعمية المتعارف عليها، هذه المرة كانت البلوجر "روكي أحمد" أحدث الملتحقات في هذه الظاهرة التي جذبت معها موجة عارمة من الغضب نظرًا لما تبثه من محتويات خادشة للحياء، بهدف تحقيق الكسب المادي.

 القصة الكاملة وراء القبض على «روكي أحمد» فتاة «تيك توك»

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على البلوجر روكي أحمد صاحبة حساب روكي أحمد، على تطبيق التيك توك، لاتهامها ببث فيديوهات خادشة للحياء لجلب مشاهدات ونسب أرباح غير مشروعة.

وفي وقت سابق ، استمعت النيابة العامة، إلى أقوال البلوجر«روكي أحمد»، المتهمة بتسهيل الرذيلة في القاهرة الجديدة.

وواجهت النيابة العامة، المتهمة «روكي أحمد» بفيديو مثير وهي تلتقط صورا خاصة بالمايوه داخل الحمام، حيث عقبت المتهمة على الفيديو قائلة:«ده فيديو خاص بيه ومحدش شافه وانا منشرتهوش على الفيسبوك».

استمعت النيابة العامة، إلى أقوال البلوجر«روكي أحمد»، المتهمة بتسهيل الرذيلة في القاهرة الجديدة.

وقالت البلوجر «روكي أحمد»، صاحبة حساب «روكي أحمد»، المتهمة بتسهيل الرذيلة في التجمع الأول، إنها تقوم بعمل فيديوهات عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة منذ 6 سنوات.

وأكدت، المتهمة أمام النيابة العامة، أنها ليس مفعلة خاصية الأرباح على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤكدة، أنها كانت تعمل في مجال ميكب أرتست، وبعدها تركتها وعملت على نشر الفيديوهات عبر الإنترنت.

وأوضحت أمام النيابة العامة، أنها لم تفعل خاصية الأرباح على الفيس بوك، ولكن في الفترة الأخيرة فعل منصة التيك توك خاصية الأرباح بدون رغبتي وتحصلت على مبلغ 2000 جنيه، موضحة، لم أقوم بسحب المبلغ حتى الآن.

ولجأ محامي «روكي أحمد»، أمام النيابة العامة إلى مادة القانون لإبطال التحريات وهي عدم وجود ضابطة أو سيدة لتفتيش موكلته أثناء ضبطها وقيام ضابط التحريات بتفتيشها.

واصطحبت الأجهزة الأمنية، المكلفة بتأمين ترحيلات المتهمين بمحكمة القاهرة الجديدة، البلوجر «روكي أحمد»المتهمة بتسهيل الرذيلة إلى قسم شرطة التجمع الأول لقضاء فترة حبسها 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجري معها.

ودخلت البلوجر روكي أحمد، في حالة انهيار بعد صدور قرار النيابة العامة حبسها لاتهامها بتسهيل ممارسة الرذيلة.

كما قرر قاضي المعارضات بمحكمة القاهرة الجديدة، تجديد حبس البلوجر «روكي أحمد»، 15 يوما على ذمة التحقيقات، التي تجري معها لاتهامها بتسهيل ممارسة الرذيلة في التجمع الأول.

وكشفت التحقيقات الأولية عن أقوال البلوجر «روكي أحمد» أثناء تفريغ الفيديوهات محل الواقعة، حيث واجهتها النيابة بفيديو تشير إلى أحد المعجبين بلفظ خارج، أثناء بثها فيديو عبر موقعها الرسمي على الفيس بوك.

وأوضحت التحقيقات، أن البلوجر «روكي أحمد»، قالت لأحد المعجبين على الصفحة، لفظا خارجا.

و قررت النيابة العامة، استدعاء ضابط التحريات في واقعة ضبط البلوجر روكي أحمد صاحبة حساب روكي أحمد، لسؤاله عن تفاصيل واقعة اتهامها بتسهيل الرذيلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بغرض جني الأرباح وزيادة نسبة المشاهدة.

ووجهت النيابة للمتهمة روكي أحمد تهمة جديدة تسهيل الرذيلة، حيث أنكرت أمام جهات التحقيق التهم الموجهة لها من قبل النيابة العامة نافية تلك الاتهام جملة وتفصيلا.

 

القبض علي  فتاة التيك توك روكي أحمد

وكشفت التحقيقات الأولية مع البلوجر «روكي أحمد»، أنها كانت تبث مقاطع مثيرة عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث واجهتها النيابة بفيديوهات من 2019 وهي تظهر مفاتنها.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على البلوجر روكي أحمد صاحبة حساب روكي أحمد، على تطبيق التيك توك، لاتهامها ببث فيديوهات خادشة للحياء لجلب مشاهدات ونسب أرباح غير مشروعة.

تقدم محامي ببلاغ ضد البلوجر «روكي أحمد» أنها تعمدت نشر الفسق والفجور على مواقع التواصل الاجتماعي بصورة تثير الغرائز والشهوات لدي الشباب وأنها قامت بارتداء ملابس تظهر مفاتن جسدها من أجل تحقيق الأرباح.

وأضاف المبلغ بأنه اتهم فتاة التيك التوك بإساءة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، والتعدي على مبادئ وقيم المجتمع المصري، والتحريض على الفسق والفجور بنشر فيديوهات وصور بها إيحاءات منافية للآداب العامة، وإنشاء وإدارة حساب إلكتروني لارتكاب تلك الجرائم.

وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية عن قيام البلوجر روكي أحمد صاحبة حساب روكي أحمد على التيك توك، ببث فيديوهات خادشة للحياء لجلب مشاهدات ونسب أرباح غير مشروعة.

وأفادت تحريات الأجهزة الأمنية بأن «روكي أحمد» تدعى «رقية .أ»، في العقد الثالث من العمر، ولديها حساب على تيك توك باسم روكي أحمد تقوم من خلالها ببث مقاطع فيديو خادشة للحياء تحرض على الفسق والفجور.

ورصدت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية مقاطع فيديو خادشة وتحرض على الفسق والفجور، ونجحت مأموريات أمنية في ضبطها في نطاق القاهرة الجديدة، وذلك لاتهامها بالفسق والفجور وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة القبض على التيك توكر روكي أحمد لنشرها فيديوهات المخلة بالقاهرة الجديدة، وتبين أنها متهمة بعرض صور ومقاطع فيديو تتضمن إيحاءات خادشة للحياء وتحرض على الفسق والفجور.

مقالات مشابهة

  • «ممنوع وحرام».. القصة الكاملة لشجار نادين الراسي مع أم تضرب نجلها (فيديو)
  • احنا بنموت ببطء ٍ فش أكل طفل فلسطيني يتحدث عن اشتداد المجاعة في شمال غزة - فيديو
  • حقيقة فيديو اعتداء الشرطة على سوريين في تركيا
  • إقبال غير مسبوق على براند سارة الراجحي بالرياض .. فيديو
  • فيديو المايوه وتسهيل الرذيلة.. القصة الكاملة وراء ضبط «روكي أحمد» فتاة "تيك توك"
  • السجن عامين لشخص بسبب علكة
  • أوروبية حسناء تقع في غرام شاب إفريقي.. فيديو
  • الداخلية تكشف تفاصيل فيديو لأطفال يخرجون من نوافذ سيارة ملاكي حال سيرها بالمنصورة
  • سيرجينو ديست يودع برشلونة
  • انفجار علبة تنظيف في سيارة أحد الأشخاص بفعل الحرارة .. فيديو