صدى البلد:
2024-09-30@19:10:04 GMT

روح واحدة على طاولة جاليري ضي.. الثلاثاء

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

ينظم منتدى عفيفي مطر للثقافة والفنون في جاليري ضي، في السادسة من مساء الثلاثاء المقبل أمسية لمناقشة رواية "روح واحدة "للمخرج السينمائي والكاتب الصحفي أحمد عاطف.

يناقش الرواية الناقد الدكتور صلاح السروي والناقد الدكتور عبد السلام الشاذلي والناقدة الدكتورة لمياء السادات ويدير النقاش محمد حربي المشرف على منتدى عفيفي مطر.


يقول الكاتب المسرحي والروائي محمد سلماوي عن الرواية :
تعد روح واحدة رواية غير عادية فمضمونها الفكري متميز وأسلوبها الفني مبتكر هي رحلة يجوبها المؤلف أفقيًا عبر الزمان الممتد في مصر من تاريخها السابق للميلاد إلى عصورنا القريبة، ويغوص فيها رأسيًا إلى أعماق الحقائق غير المرئية بحثا عن الحكمة التي كانت دائما مفتاح الحياة في هذه الأرض التي سمّاها أجدادنا (كيمت).

يُقدم لنا أحمد عاطف، في روايته خمس شخصيات عاش كل منها في عصر مختلف من عصور التاريخ المصري العريق فهل هي خمس شخصيات فعلا، أم هي روح واحدة تجسدت في تلك الشخصيات متفاعلة في كل مرة مع عصر جديد من تاريخنا؟ في الرواية يبرز الرمز الحاكم، وهو الثعبان الذي يخرج من جلده القديم؛ ليبدأ مرحلة أخرى من حياته، فالجسد الآدمي مثل جلد الثعبان، ما هو إلا رداءً نتجسد من خلاله لفترة تطول أو تقصر، ثم نتجاوزه إلى حالة أخرى تدخلنا عالمًا جديدًا، كما من الإنسان المصري عبر مختلف عصور تاريخه الطويل بحقبة المتتالية والتي يعود إليها المؤلف مع كل شخصية من شخصياته. لقد نسج أحمد عاطف روايته بلغة تتقمص الكثير من الخصائص الشعرية بنزق روحاني؛ يميل إلى الصوفية التي تسمو بحقائق حياتنا اليومية الرتيبة إلى مرتبة نورانية شفافة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: روح واحدة احمد عاطف روح واحدة

إقرأ أيضاً:

طاولة مستديرة حول التعاون التجاري بين الإمارات وبنين

نظمت سفارة دولة الإمارات لدى كوتونو، بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية في جمهورية بنين، طاولة مستديرة بعنوان «التعاون الاستثماري والتجاري بين دولة الإمارات وجمهورية بنين.. رهان ناجح»، لمناقشة الفرص الاستثمارية.
افتتح الفعالية الدكتور محمد سعيد الكعبي سفير دولة الإمارات لدى بنين، والسفير آمور آكو الأمين العام المساعد لوزارة الشؤون الخارجية في بنين، وبمشاركة الوزارات والقطاعات الحكومية ومجتمع الأعمال، إلى جانب مشاركة ممثلين من وزارتي الخارجية والاقتصاد بدولة الإمارات و120 شركة.(وام)

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. اتحاد الكرة يخطر فيفا بالقائمة الدولية للحكام
  • بالأسماء.. اتحاد الكرة يخطر فيفا بقائمة الحكام الدولية
  • خاص|ملك قورة: اتبسطت بردود الأفعال على صوري بفستان الزفاف.. وبيباركولي كأني واحدة من عيلتهم
  • النائب عاطف علم الدين: الحوار الوطني قادر على حسم ملف الدعم ووصوله لمستحقيه
  • مكتبة محمد بن راشد تبحر في «فن كتابة الرواية التاريخية»
  • أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمل راية الوسطية التي جاء بها القرآن الكريم
  • 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله
  • الثلاثاء.. منتدى المستقبل يناقش رواية "كل الأبواب مواربة"
  • غارات متجددة في الضاحية وصور، وحزب الله ينفي الرواية الاسرائيلية: لا أسلحة في المباني المستهدفة
  • طاولة مستديرة حول التعاون التجاري بين الإمارات وبنين