ديسمبر 24, 2023آخر تحديث: ديسمبر 24, 2023

المستقلة/- أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قرارًا رئاسيًا يقضي بإعفاء مواطني 6 دول جديدة من تأشيرة دخول البلاد بغرض السياحة، وذلك من أجل تعزيز حركة السياح الوافدين وتنمية إيراداتها من هذا القطاع الحيوي.

وبحسب القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية، فإن الدول التي يشملها الإعفاء من تأشيرات السياحة، هي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان، ومملكة البحرين، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية وكندا.

وكانت تركيا قد أعفت مواطني قطر من تأشيرة السياحة في عام 2016، والكويت في 2017، ليصبح حاليا جميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي معفيين من تأشيرة السياحة إلى تركيا.

ووفقا للقرار، فإن الإعفاء من تأشيرة السياحة، يتيح لمواطني الدول الست الذين شملهم القرار، الإقامة لمدة 90 يوما في كل 180 يوما.

ويأتي هذا القرار في إطار جهود تركيا لتعزيز حركة السياحة في البلاد، والتي تأثرت بشكل كبير بجائحة كورونا.

وتعد تركيا من أهم الوجهات السياحية في العالم، حيث تتمتع بمقومات سياحية متنوعة، من بينها المواقع التاريخية والأثرية، والمعالم الطبيعية، والشواطئ الخلابة.

وبحسب منظمة السياحة العالمية، احتلت تركيا المرتبة السادسة في العالم باستقبال السياح، بعد أن زارها 52.5 ملايين زائر عام 2019.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية، أن تركيا استقبلت خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري، 52 مليونا و742 ألفا و526 زائرا.

توقعات بزيادة أعداد السياح إلى تركيا

يتوقع خبراء السياحة أن يؤدي قرار تركيا بإعفاء مواطني 6 دول جديدة من تأشيرة السياحة، إلى زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد خلال الفترة المقبلة.

ويرى الخبراء أن هذا القرار سيجذب المزيد من السياح من هذه الدول، خاصة من دول الخليج العربي، التي تتمتع بعلاقات اقتصادية وسياسية قوية مع تركيا.

وبحسب الخبراء، فإن الإعفاء من تأشيرة السياحة سيسهل على المواطنين من هذه الدول السفر إلى تركيا، مما سيؤدي إلى زيادة معدلات السياحة في البلاد.

مطالبة عراقية باتخاذ إجراءات مماثلة

في سياق متصل، تطالب وزارة الخارجية العراقية، مراراً، الجانب التركي بتسهيل إجراءات منح سمات الدخول (فيزا) وتجديد إقامات العراقيين هناك.

وفي نيسان 2023، قررت السلطات التركية رفع سعر التأشيرة أمام العراقيين، في وقت أبدت شركات السياحة إحباطها من هذا القرار.

ويرى مراقبون أن قرار تركيا بإعفاء مواطني 6 دول جديدة من تأشيرة السياحة، يعزز موقف تركيا في المنافسة على جذب السياح، ويضع ضغوطًا على الجانب التركي لاتخاذ إجراءات مماثلة تجاه العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: من تأشیرة السیاحة

إقرأ أيضاً:

كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا

ليبيا – كشف تقرير إخباري نشرته مجلة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية عن اجتماع معنيين من ليبيا وتركيا بهدف التعاون لتعزيز السياحة بشرق البحر الأسود.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار لمشاركة منظمي الرحلات السياحية الليبيين والمسؤولين الأتراك من منطقة شرق البحر الأسود ومنهم القائمين على إدارة بلديتي غيرسون وطرابزون ومحافظة جوموشان بالاجتماع الذي احتضنته تركيا ونظمته مجموعة “كرانفيل” التركية.

وبحسب التقرير ناقش الجانبان بروتوكول المدينة الشقيقة المقترح بين طرابزون وطرابلس واستراتيجيات الترويج للأولى كوجهة سياحية في ليبيا فيما سلط رئيس المجموعة “مرتضى كرانفيل” الضوء على طفرة قياسية في السياحة العام الماضي إذ زار تركيا 57 مليون سائح.

ونقل التقرير عن “كرانفيل” تفاؤله بتحقيق رقم قياسي آخر في عام 2024 وأن يتجاوز دخل السياحة 60 مليار دولار في وقت قال فيه:”نهدف إلى المساهمة في نمو عدد السائحين والمسافرين القادمين إلى بلادنا من خلال جذب المزيد من السياح من ليبيا”.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة: نستهدف زيادة أعداد السياح والاستفادة من المناطق الأثرية
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • العراق في مقدمة الدول العربية.. الخارجية الأميركية تحذر من السفر إلى 19 دولة
  • إستفتاء عام .. القضاء السلطة الأولى في العراق
  • مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة
  • بالفيديو.. حسابات خليجية تتناقل فيديو لتركي يحمل سكينا ويهدد سياحا خليجيين بالقتل
  • الأمم المتحدة تتبنى قرارا صينيا حول الوصول للذكاء الاصطناعي
  • لماذا السعوديون يقضوا اجازاتهم خارج وطنهم؟
  • الصيف الحار.. والسياحة
  • هزة أرضية يشعر بها سكان السليمانية