الأحد, 24 ديسمبر 2023 8:58 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد، عن بدء عمليات الاستملاك وإزالة التجاوزات في الأراضي المتواجدة ضمن مسار طريق الربط السككي بين مدينة البصرة وإيران .

ويهدف هذا المشروع النقلي الاستراتيجي إلى تحسين وتيسير نقل ملايين المسافرين والزوار بين البلدين، ويشكل جزءا من جهود تعزيز البنية التحتية للاقتصاد العراقي.

وأكدت الحكومة الإيرانية التزامها بتحمل تكاليف إزالة التجاوزات والاستملاكات في الأراضي المشمولة بالمشروع، حيث بلغت قيمتها خمسة ملايين دولار.

وقد قامت الوزارة بالتنسيق مع حكومة محافظة البصرة لضمان سير العمليات بشكل فعال.

وفي تصريح لمدير المكتب الإعلامي للوزارة، ميثم الصافي، أكد أن الاتفاق المبرم مع الجانب الإيراني يشمل إنشاء الخط السككي والمحطات والمواقع داخل العراق، بينما ستتولى إيران بناء الجسر الملاحي على شط العرب وإزالة الألغام على طول 16 كم ضمن مسار المشروع.

وأضاف الصافي، أن هذا المشروع يعد ركيزة أساسية في تعزيز البنية التحتية للاقتصاد العراقي، ويسهم في تعزيز التواصل مع دول الجوار وبلدان وسط آسيا.

وأكد الصافي، على أن الوزارة اتخذت إجراءات عدة لإكمال متطلبات تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أهمية الربط السككي في تعزيز الاقتصاد الوطني ورفع قدرته على التواصل الإقليمي.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، (4 تموز 2024)، عن إنجاز اعمال المرحلة الثانية لمشروع الربط مع إقليم كردستان لاضافة 100 ميكاواط للشبكة الكهربائية.

وذكر بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، ان "الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء ديالى التابع للشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط، انجزت متطلبات المرحلة الثانية لمشروع الربط الكهربائي بين محافظة ديالى وإقليم كردستان العراق، لاضافة طاقة 100 ميكا واط جديدة إلى المنظومة الوطنية".

وبين، ان "المرحلة الثانية جرى تنفيذها وانجازها قبل انتهاء مدتها الزمنية المحددة لها، وتضمنت تشييد خط تغذية بديل جهد 33 ك.ف بمسافة 22 كم، وتفريغ الاحمال عن خط نقل الطاقة الكهربائية (كلار  - خانقين) جهد 132 ك.ف، المُستغل في تشغيل محطة توزيع كهرباء السعدية الثانوية".

وأشار البيان الى، ان "هذه الخطوة ستسهم بتحسين وتوفير الطاقة الكهربائية وضمان استمراريتها، وأن هذا المشروع يمثل دوراً حاسماً في دعم الاستقرار الكهربائي للمحافظة، فضلاً عن تخفيف من حدة الأزمات الكهربائية.

مقالات مشابهة

  • المنافذ تعلن إنجاز المرحلة الأولى من الربط الشبكي بنسبة 100 بالمئة
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تنطلق 2 أكتوبر
  • «وزارة الطاقة» تنجز مركز شرطة فلج المعلا
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تعقد بدبي أكتوبر القادم
  • كامل الوزير: تغيير مسار طريق «كفر الشيخ- دسوق» حفاظا على الأراضي الزراعية
  • الكهرباء تعلن تشغيل خط (400 ‏k.v‏) ومحطة الفاو الثانوية لفك الإختناقات في البصرة
  • وزارة الكهرباء تعلن عن انجاز مهم بين ديالى والإقليم
  • الاحتلال يخطر بهدم منزل في بيت جالا غرب بيت لحم
  • وزارة الرياضة تعلن البدء في المرحلة الثانية من مشروع الاستثمار بالأندية السعودية
  • وزير النقل: لدينا خطة طموحة لتطوير البنية التحتية في كل القطاعات