◄ إنفاق 753.11 مليون دولار محليًا

◄ الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بلغ 172.53 مليون دولار

 

مسقط- الرؤية

 

بلغ إنفاق أوكيو- المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة- على السلع والخدمات حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023، نحو 974.07 مليون دولار؛ منها 753.11 مليون دولار أمريكي أُنفقت على السلع والخدمات في العقود والمشتريات من خلال الشركات والمؤسسات المحلية؛ مما أدى إلى الاحتفاظ بمبلغ وقدره 314.

17 مليون دولار أمريكي كقيمة محلية مضافة، بينما أنفقت المجموعة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حتى الربع الثالث من العام الجاري مبلغًا وقدره 172.53 مليون دولار أمريكي، متضمنًا مبلغ 56.99 مليون دولار أمريكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاملة لبطاقة ريادة.

يأتي ذلك ضمن خطط المجموعة لتعزيز القيمة المحلية المضافة بالتماشي مع الجهود الحكومية، وتحقيقًا لمستهدفات رؤية "عمان 2040"، كما يجسد التزام المجموعة بتعزيز القيمة المحلية المضافة باعتبارها إحدى الاستراتيجيات التي تحرص عليها في استثماراتها وأعمالها وأنشطتها؛ لإثراء ودعم الأسواق والمنتجات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وإيمانًا منها بضرورة دعم المنتجات الوطنية، فقد أولت المجموعة اهتمامًا خاصًا بالمنتج العماني بوضع لوائح تسهم في تعزيز المشتريات من المنتج العماني كأفضلية سعر شراء يصل إلى 10% وحصر وتخصيص بعض المنتجات العمانية في العقود والمشتريات؛ حيث بلغ الإنفاق على المنتجات المصنّعة في سلطنة عمان نحو 122.41 مليون دولار أمريكي. كما تقوم أوكيو ببعض المبادرات لتوطين الصناعات المحلية كالمشاريع الموقّعة حديثًا في مجمع لدائن والتي تبلغ مساهمة القيمة المحلية المضافة بها نحو 46 مليون دولار سنويًا.

وقال المهندس مبروك بن حمد السيابي، مدير عام القيمة المحلية المضافة في أوكيو: "تركز المجموعة على القيمة المحلية المضافة بشكل كبير في جميع مشروعاتها وأنشطتها؛ إدراكًا منها للدور الكبير الذي تضطلع به الشركات المحلية في بناء الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستدامة". مضيفا أن المجموعة تستثمر في البرامج التي تعزز نمو الشركات المحلية وتطورها، وتتيح فرصًا لتوريد المنتجات المحلية، كما تعمل على توفير السلع والخدمات من الموردين المسجلين محليًا، فضلًا عن خلق فرص العمل، وتنمية المهارات والابتكار، وتوريد السلع والخدمات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح السيابي أن القيمة المحلية المضافة تعرف على أنها إجمالي الإنفاق المحتفظ به داخل الدولة، الأمر الذي يحقق تطوير الأعمال وتنمية القدرات البشرية وتحفيز الإنتاجية في الاقتصاد الوطني، ولذلك وضعت أوكيو إطارًا عمليًا لتعظيم القيمة المحلية المضافة في الاقتصاد الوطني. مبينًا أن ذلك يتمثل في إيجاد وحدة مختصة بالقيمة المحلية المضافة ووضع مؤشرات أداء كلية للمجموعة لمتابعة القيمة المحلية المضافة، بجانب اعتبار متطلبات القيمة المحلية المضافة جزءًا أساسيا من سياسة التناقص عبر توحيد إجراءات القيمة المحلية المضافة المطبقة في المناقصات، علاوة على عرض كل مناقصات الشركة في موقع التناقص الإلكتروني (توريد) واعتماد القيمة المحلية المضافة كأحد معايير تقييم العطاءات، فضلًا عن متابعة أداء الشركات بتطبيق متطلبات القيمة المحلية المضافة من خلال منصة القيمة المحلية المضافة للمتابعة والتقارير.

وأشار السيابي إلى أن التوظيف والتدريب والمنح الدراسية تعد من أهم جوانب القيمة المحلية المضافة التي توليها أوكيو أهمية كبيرة؛ حيث بلغت نسبة التعمين في المجموعة قرابة 84 بالمائة في نهاية عام 2022.

أما في مجال التدريب فقد أوضح السيابي أن أوكيو عملت على تأهيل 800 من القيادات عبر برنامج "مسار" بهدف إيجاد قيادات تتولى مرحلة التحول التي تشهدها المجموعة.

ويعكس تطور الإنفاق خلال السنوات الثلاث الماضية مدى اهتمام أوكيو بالقيمة المحلية المضافة، إذ بلغ حجم الإنفاق المحلي على السلع والخدمات في العقود والمشتريات التي استفادت منها الشركات والمؤسسات المحلية في عام 2022 نحو 1,016.86 مليون دولار من إجمالي الإنفاق على السلع والخدمات والبالغ 1,385.55 مليار دولار. في حين بلغت القيمة المحتفظ بها في سلطنة عُمان نحو 453.52 مليون دولار؛ مثلت حوالي 32.7% من مؤشر القيمة المحلية المضافة. في حين بلغ حجم الإنفاق المحلي على السلع والخدمات في العقود والمشتريات التي استفادت منها الشركات والمؤسسات المحلية في عام 2021 نحو 931 مليون دولار من إجمالي الإنفاق على السلع والخدمات وبلغت القيمة المحتفظ بها محليًا حوالي 392 مليون دولار، حيث شكّلت نسبة القيمة المحتفظ بها 29 بالمائة من مؤشر القيمة المحلية المضافة. أما في عام 2020 فقد بلغ حجم الإنفاق المحلي على السلع والخدمات في العقود والمشتريات التي استفادت منها الشركات والمؤسسات المحلية نحو 712 مليون دولار من إجمالي الإنفاق على السلع والخدمات وبلغت القيمة المحتفظ بها محليًا حوالي 282 مليون دولار، وناهزت القيمة المحتفظ بها نحو 28 بالمائة من مؤشر القيمة المحلية المضافة.

وأفاد السيابي أن عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في نظام التناقص الإلكتروني لشركة أوكيو (توريد) بلغ حوالي 2200 شركة ومؤسسة منها 617 مؤسسة حاصلة على بطاقة ريادة. مشيرًا إلى أن أوكيو أطلقت العديد من البرامج التي تهدف إلى تعزيز نمو وتطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة مساهمتها في سلسلة توريد أوكيو؛ مثل تخصيص 10% من إجمالي الإنفاق على المشتريات بشكل كامل أو جزئي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. بالإضافة إلى ذلك شرعت أوكيو في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاملة لبطاقة ريادة بما يتماشى مع خطط الحوافز الاقتصادية الحكومية وسياسة العقود والمشتريات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مد أجل تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن شهر مايو حتى الإثنين المقبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه نظرا لإجازة ثورة ٣٠ يونيو فلقد  تقرر مد أجل تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن شهر مايو  ٢٠٢٤ حتى يوم الاثنين الموافق ١ يوليو ٢٠٢٤ ، والذي من المفترض أن ينتهي موعد تقديمه في ٣٠ يونيو ٢٠٢٤  .

وأيضا مد أجل تقديم إقرار الأشخاص الاعتبارية التي قدمت  طلب مد أجل تقديم الإقرار وقامت بسداد الضريبة المقررة والتي تنتهى مدة تقديمه الأصلية بتاريخ ٢٩  يونيو ٢٠٢٤ ، وذلك حتى يوم  الاثنين الموافق 1 يوليو 2024  ، وذلك طبقًا للمادة (18) من قانون المرافعات المدنية والتجارية التي نصت على أنه إذا صادف آخر الميعاد عطلة رسمية امتد إلى اول يوم عمل بعدها.  


وأكدت على حرص مصلحة الضرائب المصرية  على تقديم الدعم الكامل ومساعدة الممولين والتيسير عليهم في أداء الالتزامات الضريبية المقررة قانونًا ، ومنها تقديم الإقرار الضريبي ، لافتة إلى أن خطورة عدم إلتزام الممولين  بإلتزاماتهم القانونية  والذي يتسبب في تعرضهم  للعقوبات الواردة بقانون الاجراءات الضريبية الموحد.

ودعت "رئيس مصلحة الضرائب المصرية" كافة الممولين بمختلف المأموريات الضريبية بالاستفادة من الدعم الفني المجاني الذي تقدمه المصلحة لمساعدتهم في تقديم إقراراتهم الضريبية على نحو صحيح.

ومن الجدير بالذكر أن المصلحة تقدم كل الدعم للممولين، وتقوم بالرد على كافة الاستفسارات، وتقديم الحلول للمشكلات من خلال الاتصال على الخط الساخن 16395 .

مقالات مشابهة

  • المركزي المصري: 7.42 مليار دولار انخفاض في الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأول من 2024
  • «ساما»: 45 مليار ريال إنفاق السياح خلال الربع الأول 2024 بارتفاع 22٪
  • أسعار الوقود والغاز لشهر تموز 2024 في فلسطين
  • أسعار الوقود ترتفع في إسرائيل
  • تراجع كبير في إجمالي الدين الخارجي في مصر
  • المديرية العامة للضرائب تصدر دليلا ضريبيا موجها للمغاربة المقيمين بالخارج
  • البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024
  • إحالة مالك سلسلة الشهيرة للمأكولات والفطائر للمحاكمة
  • تحديث جديد لسعر طن الحديد اليوم في الأسواق
  • مد أجل تقديم إقرار الضريبة على القيمة المضافة عن شهر مايو حتى الإثنين المقبل