نجحت جائزة الرؤية الاقتصادية- التي شهد العام الحالي نسختها الـ11  بشراكة استراتيجية مع غرفة تجارة وصناعة عُمان- في أن تكون أنموذجًا فاعلًا في تحقيق أثر إيجابي في المشهد الاقتصادي؛ سواء على مستوى الاحتفاء بالمُتميزين في المجالات ذات الصلة بالاقتصاد، أو فيما يتعلق بعلاقات عُمان الاقتصادية بالدول الشقيقة والصديقة.

ولقد أخذت جريدة الرؤية- وعلى مدار 11 نسخة من هذه الجائزة- على عاتقها مسؤولية دعم جهود الحكومة للنهوض بالقطاع الخاص وتعزيز سُبُل تمكينه، من خلال أداء دورها الإعلامي المنوط بها، والمتمثل في تسليط الضوء على النماذج الناجحة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ولا سيما قطاعات التجارة والصناعة والاستثمارات بمختلف أنواعها.

كما عكست الفئات التي تضمنتها الجائزة مستوى التنوع في الأنشطة الاقتصادية، ومدى تميُّز العديد من الجهات الحكومية أو الخاصة فيها، في ظل تنافس كبير وإقبال واسع للمشاركة فيها، والتفاعل المجتمعي مع هذه الجائزة.

وفي هذه النسخة، شاركت السعودية بوفدٍ رفيع المستوى يترأسه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط بالمملكة، وهو ما يُبرهن على عُمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، والحرص المُتبادل على تطوير مسارات العمل المشترك للوصول إلى التكامل الاقتصادي المنشود؛ ترجمةً لرؤية البلدين: "عُمان 2040" و"المملكة 2030".

إن النهج الذي تسير عليه جائزة الرؤية الاقتصادية في اختيار دولة شقيقة أو صديقة كل سنة للاحتفاء بها، يتماشى مع التوجهات الوطنية، والهادفة إلى توثيق عُرى التعاون بين عُمان ومختلف دول العالم، لا سيما الدول التي نتشارك معها جوانب اقتصادية وثقافية واجتماعية كبيرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

إحداث جائزة رئيس الجمهورية لأحسن مصدر

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية رقم 45 المرسوم الرئاسي المتضمن إحداث جائزة رئيس الجمهورية لأحسن مصدر. بهدف تكريم المتعاملين الإقتصاديين الذين يمارسون نشاط التصدير. تقديرا للمجهودات المبذولة و مساهماتهم في تنويع و تطوير الصادرات الجزائرية خارج المحروقات.

ويشير المرسوم الرئاسي رقم 24-202 إلى أن الجائزة تتمثل في منح درع تذكاري و شهادة تقديرية كل سنة لأحسن مصدر. يندرج ضمن الفئات الأتية : مصدرو المنتجات الصناعية و الصيدلانية. و المنتجات الفلاحية مصدرو الخدامات و المصدرون نحو القارة الإفريقية. وتشمل الجائزة أيضا المصدر الأصغر سنا و النساء المصدرات.

وتمنح الجائزة، حسب المرسوم على اساس رقم الاعمال للتصدير للسنة السابقة عدد البلدان وجهة التصدير. عدد العمال المسخرين في نشاط التصدير، و معدل النمو للمبيعات الموجهة للتصدير للسنة السابقة.

ويجب ان تتوفر في المصدر شروط الترشح الأتية : التمتع بالحقوق المدنية و الوطنية الا يكون موضوع تسجيل في البطاقية الوطنية لمرتكبي المخالفات التدليسية. إستفاء جميع الالتزامات تجاه مصالح الضرائب و هيئات الضمان الاجتماعي، و إلا يكون موضوع منع قانوني.

كما ينص المرسوم الرئاسي على انشاء على مستوى وزارة التجارة و ترقية الصادرات لجنة وزارية مشتركة. تدعى في صلب النص “لجنة التحكيم” تحت ر ئاسة الوزير المكلف بالتجارة أو ممثله. حيث تقوم بانتقاء المصدر المترشح لنيل الجائزة على أساس نظام التقييم المنصوص عليه في النظام الداخلي.

مقالات مشابهة

  • إحداث جائزة رئيس الجمهورية لأحسن مصدر
  • في دورتها الثانية .. جائزة عبدالفتاح صبري للقصة القصيرة تُكرّم الفائزين
  • جائزة عبد الفتاح صبري للقصة القصيرة تُكرّم الفائزين بدورتها الثانية
  • «اقتصادية أبوظبي» تستعرض الفرص الاستثمارية والشراكة مع القطاع الخاص
  • استعدادات بمطار دبي الدولي وسط حركة مسافرين مرتقبة تناهز 3.3 مليون مسافر
  • وزيرة الاقتصاد التونسية ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية يبحثان استحداث آلية للتوازنات المالية
  • اقتصادية أبوظبي تنظم فعاليات النسخة الثالثة من “الملتقى”
  • منح الأمير هاري جائزة بات تيلمان.. استنكار من والدة الأخير وعريضة للتراجع
  • جائزة التميز للافراد ..الفكرة والهدف
  • جائزة خليفة التربوية تطلق دورتها الثامن عشر