أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، أن طائرة دون طيار، انطلقت من إيران ضربت ناقلة كيمائيات في المحيط الهندي أمس السبت.

وقال متحدث باسم الوزارة: "تعرضت السفينة كيم بلوتو، وهي ناقلة كيمائيات ترفع علم ليبريا وتملكها اليابان وتشغلها هولندا، لهجوم في حوالي العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي أمس السبت، في المحيط الهندي على بعد 200 ميل بحري من ساحل الهند، بطائرة هجومية أحادية الاتجاه أطلقت من إيران".

Pentagon says Iranian drone 'attack' hit chemical tanker near India https://t.co/JyxbivZPuW pic.twitter.com/N4Ks0jXlYv

— Reuters (@Reuters) December 24, 2023

ويسلط الحادث الضوء على التوترات الإقليمية المتصاعدة والمخاطر الجديدة التي تهدد الممرات الملاحية، بعد هجوم حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقال بيان البنتاغون إنه "الهجوم الإيراني الـ 7 على السفن التجارية منذ 2021".

ولم يخلف الهجوم إصابات، وأخمد حريق شب لفترة وجيزة على متن الناقلة.

ولم يرد متحدث باسم الوفد الإيراني في الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعقيب، في حين نفى وزير الخارجية الإيراني، الجمعة، مساعدة المتمردين الحوثيين في اليمن على مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر، قائلاً، إن الممر المائي لن يكون آمنا طالما واصلت إسرائيل هجومها في غزة.

وعلى صعيد آخر، قالت القيادة المركزية الأمريكية إن الولايات المتحدة أسقطت أربع طائرات دون طيار، كانت متجهة صوب مدمرة أمريكية في جنوب البحر الأحمر، وأطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، أمس السبت.
وقالت القيادة على موقع إكس: "هذه الهجمات تمثل الهجومين الرابع عشر والخامس عشر على السفن التجارية من  المسلحين الحوثيين منذ 17 أكتوبر" (تشرين الأول).


وقالت إن القيادة المركزية لقوات البحرية الأمريكية استجابت لنداءات استغاثة من سفينتين تعرضتا للهجوم.
وذكر المنشور أن ناقلة كيمائيات ونفط ترفع علم النرويج، التي تملكها وتشغلها أيضاً أبلغت عن هجوم بطائرة حوثية  دون طيار، وأبلغت ناقلة نفط خام مملوكة للغابون وترفع علم الهند عن تعرضها لهجوم.
وأضاف أن صاروخين باليستيين حوثيين مضادين للسفن "أطلقا أيضاً على الممرات الملاحية الدولية في جنوب البحر الأحمر من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".
وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بدورها، في وقت سابق السبت، أن منظومة جوية غير مأهولة انفجرت قرب سفينة في مضيق باب المندب، على بعد 45 ميلاً بحرياً جنوب غربي الصليف، باليمن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة اليمن الحوثي أمريكا البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية: عمليات القصف المتكررة لم توقف هجمات اليمن

يمانيون – متابعات
اعترفت أمريكا بفشلها في وقف هجمات اليمن المساندة لغزة المستهدفة للسفن الإسرائيلية والمتجهة الى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي وباب المندب وخليج عدن والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي.

وقالت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية: بعد نصف عام فشلت الولايات المتحدة في ردع “اليمنيين” عن مهاجمة السفن في البحر الأحمر.

وأضافت الصحيفة يواصل اليمنيون إغراق السفن مما يشكل تحديًا صعبًا على نحو متزايد للجيش الأمريكي الأكبر حجمًا.

وتابعت .. لم تنجح عمليات القصف الأميركية المتكررة على مواقع في اليمن في وقف الهجمات، بل تصاعدت باستخدام أسلحة متطورة مثل الزوارق المسيّرة، والصواريخ الباليستية المضادة للسفن لإرباك القوات الأمريكية

مقالات مشابهة

  • اختفاء ناقلة منجرفة قبالة ساحل اليمن وتوقعات بغرقها
  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • لم يستهدفها الحوثي.. غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • القيادة المركزية الأمريكية تدمر موقع رادار بمنطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن
  • صحيفة أمريكية: عمليات القصف المتكررة لم توقف هجمات اليمن
  • سنتكوم: تدمير ثلاثة زوارق حوثية مفخخة في البحر الأحمر
  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • لحظة استهداف سفينة "ترانسورلد نافيجيتور" في البحر الأحمر