الوطن:
2024-06-29@14:59:04 GMT

تفاصيل حادث أمني جديد بالقرب من باب المندب

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

تفاصيل حادث أمني جديد بالقرب من باب المندب

تزايدت الحوادث الأمنية بالقرب من مضيق باب المندب الواصل بين البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب، على خلفية العملية العسكرية التي تحمل اسم «السيوف الحديدية» التي أطلقتها حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة ردا على «طوفان الأقصى» في 7 أكتوبر الماضي.

وكانت جماعة أنصار الله «الحوثيين»، أعلنت في وقت سابق من ديسمبر الجاري، استهداف جميع السفن التي تحمل علم الاحتلال الإسرائيلي، أو تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية.

وتلقت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس السبت، تقريرا عن حادث قرب مضيق باب المندب، على بعد 45 ميلاً بحريًا جنوب غربي الصليف شمال غرب مدينة الحديدة اليمنية، موضحة في بيان، أن السلطات المختصة أجرت على الفور تحقيقا حول حيثيات الحادث، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وفي وقت سابق، أشارت هيئة التجارة البحرية البريطانية، إلى وقوع حادث هجوم على سفينة تجارية على بعد 200 كيلو متر جنوب غربي فيرافال جنوبي الهند، مضيفة في بيان، أن هجوما بمسيرة استهدف سفينة على بعد نحو 200 ميل بحري جنوب غرب فيرافال في الهند.

وأشارت عمليات التجارة البحرية البريطانية، إلى أنه تم توجيه إرشادات تحذيرية لجميع السفن في المنطقة بتوخي الحذر عند عبور مضيق باب المندب. 

السفينة التجارية ترفع العلم الليبيري 

وكانت شركات عالمية كبرى، بينها «ميرسك لاين» الدنماركية  و«كوسكو» الصينية، و«سي أم أيه  سي جي أم» الفرنسية علقت في وقت سابق، عمليات الشحن عبر البحر الأحمر، على خلفية الهجمات على سفن وناقلات نفط في البحر الأحمر وباب المندب

وحذرت الهيئة البريطانية، من مرور سفن أخرى في المنطقة ذاتها.

وقالت الشركة البريطانية للأمن البحري «أمبري»، إن حريقا نشب في سفينة تجارية تنقل منتجات كيماوية وترفع العلم الليبيري قبالة الساحل الغربي للهند، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «رويترز» للأنباء.

هجوم على سفينة في المحيط الهندي

وقالت قناة «العربية» الإخبارية، إن الهجوم وقع في المحيط الهندي، ما أسفر عن إلحاق أضرار بها لكنه لم يسبب سقوط ضحايا، فيما أشارت وكالتان بحريتان، إلى أن السفينة مرتبطة بإسرائيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التجارة البحرية البريطانية باب المندب الحوثيون أنصار الله جيش الاحتلال الإسرائيلي باب المندب

إقرأ أيضاً:

امبري: اصابة سفينة على بعد 84 ميل غرب الحديدة

وقالت أمبري في مذكرة إن “سفينة تجارية أبلغت أنها أُصيبت بمقذوف على بُعد 84 ميلًا بحريًا نحو غرب الحُديدة في اليمن”، مشيرةً إلى أنه لم يتمّ الإبلاغ عن أية إصابات أو أضرار حتى الساعة.

وأضافت الشركة أنّ “السفينة كانت تبحر جنوبًا في البحر الأحمر عندما أصدرت نداء استغاثة” لافتة إلى أن السفينة كانت متّجهة إلى الدمام في السعودية.

من جهتها، أوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي أم تي أو)، أن الهجوم نُفّذ بـ”عبوة ناسفة يدوية الصنع”.

وقالت الهيئة التي تديرها القوات الملكية البريطانية إنها تبلغت أن “السفينة والطاقم بخير والسفينة تواصل طريقها إلى الميناء التالي”

مقالات مشابهة

  • هيئة بحرية: سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينة تجارية شمال غرب الحديدة
  • البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر
  •  بلاغ عن وقوع حادث بحري قبالة سواحل الحديدة
  • البحرية البريطانية: هجوم استهدف سفينة تجارية بخمسة صواريخ قبالة سواحل الحديدة
  • هيئة بحرية: تلقينا تقريرا عن حادث على بعد 150 ميلا بحريا قبالة الحديدة غربي اليمن
  • إطلاق 5 صواريخ بالقرب من سفينة قبالة السواحل اليمنية
  • التجارة البحرية البريطانية: تلقينا تقريرا عن حادث على بعد 150 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن
  • بلاغ عن إصابة سفينة بمقذوف قبالة سواحل اليمن
  • امبري: اصابة سفينة على بعد 84 ميل غرب الحديدة
  • هجوم بقارب مفخخ يستهدف سفينة قبالة سواحل اليمن