بحضور الشاعر والروائي العراقي سنان أنطون، والكاتبة والروائية منصورة عز الدين، انعقدت ندوة «ألف ليلة وليلة» ضمن فعاليات مهرجان دواير الثقافي بسينما راديو بوسط البلد.

أخبار متعلقة

ترجمات.. أولج فولكف يصف سحر القاهرة وإنشائها فى كتاب «القاهرة مدينة ألف ليلة وليلة»

وبدأ الكاتب العراقي سنان أنطون الندوة بسرد تاريخي عن ألف ليلة وليلة وتأثر الآداب بها، مشيرا إلى أن صدور ألف ليلة وليلة بالفرنسية كان حدثًا هائلا ولحظة فارقة في تاريخ الأدب لأن الليالي أثرت على مسار الآداب التي تكتب الفرنسية والإنجليزية وألهمت المئات من الأدباء والأمثلة كثيرة، كما لم تطبع باللغة العربية إلا في القرن التاسع عشر، وهم طبعات: كلكتا وبرسلاو وطبعة بولاق الشهيرة في مصر عام 1935، ثم طبعت كلكتا الثانية، وكانت احدى الترجمات بداية لهوس غربي لشرق متخيل ملئ بالعنف والمغامرات والغرائبية، وأطلقت العنان لما يسمى بالحكاية الشرقية وأثر على تطور الأجناس الأدبية في أوروبا.

وذكر «أنطون» بعض الأمثلة فمع أن فولتير تظاهر بعدم إعجابه بالحكاية الشرقية إلا أنه قرأ ألف ليلة وليلة 14 مرة، وكتب رواية «زديج» المتأثرة بشكل واضح بالليالي. وأشار إلى أنه نُشرت أكثر من 700 حكاية مكتوبة صنفت تحت ما سمى الحكاية الشرقية. كما تناول تأثير ألف ليلة وليلة على تطور الأدب الإنجليزي، ولفت إلى أن تعدد الخيوط السردية في الرواية الأوروبية، كان تأثرا بألف ليلة وليلة.

وقال أنطون: «رغم عظمة ألف ليلة وليلة إلا أنها لها آثار سلبية، مثلا فيلم Arabian Nights كان يعيد ترسيخ تلك الصورة عن شرق متخيل ملئ بالعنف والمبالغات. فالمشكلة في خطاب الاستشراق أنها تقرأ وتوظف في حراسة هذه الحدود الوهمية بين غرب متطور يؤمن بالعلم والتقدم وشرق هو العكس، فمشكلة الاستشراق والتأثر بألف ليلة وليلة أنها ساهمت ف ترسيخ صورة الآخر، وترسيخ العنف والظلم الموجود في كل مكان في العالم على الآخر الشرقي فقط«.

وأشار سنان أنطون إلى أن ألف ليلة وليلة كانت حكايات شفهية، تنتقل بصورة أسهل من الأدب المكتوب، وهي مزيج فريد من أنواع أدبية كثيرة، فهناك شعر وأدب وتخلط الثقافة الشعبية وهي لغة مخلوطة ليس اللغة الفصيحة وليس اللغة الشعبية، ولعبت المقاهي دورًا حيويًا في تناقل هذه الحكايات.

فيما تناولت الروائية منصورة عز الدين موقف الثقافة الإسلامية التي تطورت فيها نصوص ألف ليلة وليلة من فن القص، لافتة إلى أنه الموقف من فن القصة كان لا يختلف كثيرًا عن الموقف من الشعراء فكان ينظر لهم باعتبارهم يزيفون، ويمثلون ادعاء للأمة، ويكذبون لأنهم يتكلم عن المخيلة، على حكائين القصص الديني، كما أن الليالي هي قصص بعيدة عن المنظومة الأخلاقية بالتالي ينظر إليها كتهديد اجتماعي.

وأشارت عز الدين إلى كتاب «القصاص والمفكرين» لابن الجوزي، ويتناول فيه العلاقة بفن القص من خلال القصص الشفوية التي تُحكي في الأسواق والشوارع، ويوضح الفرق بين القص المحمود والمذموم. وأوضح في كتابه أن القصاصين 3 أنواع وهم القاص الذي يحكي القصص الخيالية ثم المذكر والواعظ. وهو رأي معتدل نسبة إلى الآخرين الذين يعتبرون القصص مصدر إلهاء وفساد؛ بالتالي مع دراسة الصفات والتقسيمات المذكورة في كتاب ابن جوزي نجد ألف ليلة وليلة تقع ضمن القصص المذموم.

نشأت ألف ليلة وليلة باعتبارها صوت المهمشين، ومع مقارنتها مع هذه المحددات الموضوع، هي تحول المنظومة القصصية الدينية لأخذ العبرة لشيء فني فكل الحكايات بها عظة لكن عن طريق قصص متخيلة.

وترى عز الدين أن من أهم مزايا ألف ليلة وليلة هو أنه نص استيعادي وهو نص مغري جدًا بالإضافة، وهذا سر تأثر الآداب الأخرى به. ومع اختلاف الطبعات تجد الطبعات مروية بالإضافة وكأنها جزء صميم من هذه الحكايات.

سنان أنطون ألف ليلة وليلة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين ألف ليلة وليلة إلى أن

إقرأ أيضاً:

ماذا أكل المصريون.. ندوة بقصر الأمير طاز غدًا

كتب- محمد شاكر:
يقيم مركز الإبداع الفني، بقصر الأمير طاز، في مقره بشارع السيوفية خلف جامع ومدرسة السلطان حسن بالخليفة -التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش- حكاية جديدة من سلسلة (حواديت الدكتورة.. تراث المصريين)، وتدور حكاية اللقاء المقبل حول (ماذا أكل المصريون عبر آلاف السنين.. حكايات وأكلات من تراث المطبخ المصري)، وذلك في الثامنة مساء غدًا الاثنين.

تدير اللقاء الباحثة د. فاتن صلاح سليمان، أستاذة تاريخ العمارة والتراث بكلية الهندسة، وعضو هيئة خبراء التراث العرب.

وتستعرض الأمسية ما هو أصل معظم الأكلات المصرية و كيف بدأت و عن حكايات و أمثال ارتبطت بالمطبخ المصري.

جدير بالذكر أن مركز الإبداع الفني، أن الأمسية تقام بقصر الأمير طاز، في مقره بشارع السيوفية خلف جامع ومدرسة السلطان حسن بالخليفة، وهو تابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش.

مقالات مشابهة

  • وزيرا الإنتاج الحربي والبيئة يناقشان آخر المستجدات الخاصة بعدد من موضوعات التعاون المشترك
  • متحف الحضارة يحتفل بمرور 100 عام على أول حفلة غنائية لأم كلثوم
  • يسري عبدالله وعاطف عبدالعزيز يناقشان مثل واحد آخر لسيد الوكيل
  • بعد نجاحها في مسلسل جودر.. ياسمين رئيس تستعد لـ رقم سري
  • ملتقى الابداع الميساني يحتفي بالفائزين في مسابقة القصة القصيرة السنوية الأولى
  • شذرات عجلونية (54)
  • ماذا أكل المصريون.. ندوة بقصر الأمير طاز غدًا
  • الأسد والسيسي يناقشان تطورات الأوضاع في غزة
  • لاعبون ماتوا في عز شبابهم.. أحمد رفعت أعاد القصص المؤلمة للأذهان
  • يبيع القصص ويرسم آماله ويحلم بالفن.. «محمود» يستغل الإجازة في توفير نفقاته