قال المحلل العسكري فايز الدويري، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يحقق أهدافه المعلنة بينما ظهرت حالات تمرد بين ضبطه وجنوده الرافضين للقتال.

وأضاف الدويري، عبر منصة «إكس»، أن جيش الاحتلال عن بدء مرحلة ثالثة لعملياته العسكرية، وتتكون الخطة من: إنشاء منطقة عازلة بعمق يصل إلى كيلومترين على طول السياج وتشمل وادي غزة، مع إعادة تموضع قوات جيش الاحتلال في المنطقة العازلة، وشن عمليات نوعية مركزة وحسب الضرورة، مع تسريح الألاف من جنود الاحتياط، واستمرار العمليات العسكرية الموسعة في خان يونس.

وأردف، أن هذا التصور جاء منسجماً مع الرغبة الأمريكية، لكن الأسباب الحقيقية الكامنة وراءه متعددة وتشمل، عدم قدرة  جيش الاحتلال على تحقيق أهدافه المعلنة ولو في الحد الأدنى وبدء ظهور عمليات تمرد في جيش الاحتلال برفض القتال ، فضلا عن الضغوط الاقتصادية على دولة الكيان، وبدء الحملة الانتخابية الأمريكية في بداية العام الجديد، تراجع الدعم الدولي لدولة الكيان والشعور الأمريكي بالعزلة.

وأكمل الدويري، أن ذلك يتزامن مع صمود المقاومة وقدرتها على الإستمرار في القتال لأمد مفتوح، مشيرا إلى أنه حال عدم هزيمة الضعيف خلال الحرب غير المتناظرة فذلك يعني أنه منتصر، لكن السؤال الآن حول مدى قدرة جيش الاحتلال وداعمه على تنفيذ خطته ومدى قبول الفصائل الفلسطينية المقاومة بها.

أعلن جيش الاحتلال عن بدء المرحلة الثالثة بعد عدة اسابيع ، وتتكون الخطة من: إنشاء منطقة عازلة بعمق يصل إلى 2كم على طول السياج وتشمل وادي غزة أيضاً، إعادة تموضع قوات جيش الاحتلال في المنطقة العازلة، شن عمليات نوعية مركزة وحسب الضرورة، تسريح الألاف من جنود الاحتياط ,استمرار العمليات…

— Fayez Al-Dwairi I اللواء فايز الدويري (@FayezAldwairi) December 23, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: خان يونس جيش الاحتلال جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: صواريخ حزب الله لا تستطيع اختراق القبة الحديدية

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد مارسيل بالوكجي، إن استخدام حزب الله للصواريخ ضروري لمحاولة الرد على العدوان الإسرائيلي، مشيرا إلى أن جيش الاحتلال يواصل عدوانه ويدمر المنازل ويقتل المدنيين.

إسرائيل تسيطر جويا على حزب الله

وأضاف «بالوكجي»، خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن حزب الله يعاني من سيطرة إسرائيل على الأجواء اللبنانية وقياداته ما زالت مخترقة، كما أنه لا يقدر على إطلاق الصواريخ بشكل مكثف لاختراق القبة الحديدية، إذ إن صواريخ حزب الله لا تؤثر على إسرائيل، وبالتالي يجب أن يعالج حزب الله هذه المشكلة بتكثيف الصواريخ.

منظومات الدفاع الإسرائيلي

وواصل: «القبة الحديدية هي منظومة دفاع جوي لاعتراض صواريخ قصيرة المدى، وتقدر على التصدي لأكثر من 120 صاروخا، بينما مقلاع داود منظومة صاروخية لإسقاط الصواريخ التي يتم إطلاقها من مسافة تتراوح بين 100 و200 كيلومتر».

وواصل: «الصواريخ قادر1 وفادي 1 و2 مهمة ومتوسطها يصل لحدود 120 كيلومترا، لكن لا يقوم بمتفجرات ضخمة للتوازن مع الغارات التي تلقاها حزب الله من قبل قوات الاحتلال».

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: من المستبعد اغتيال نصر الله لهذه الاسباب
  • سعر الريال القطري أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو سمح لجيش الاحتلال بتنفيذ عمليات إضافية في لبنان
  • خبير عسكري: حزب الله يقاتل وحيدا وإسرائيل تسعى لتدميره
  • باحث سياسي: نتنياهو فشل عسكريًا وإسرائيل تستعد لإشعال الإقليم
  • عام من التظاهرات.. تحوّلات نوعية في الرأي العام العالمي ضد الاحتلال ودعمًا لفلسطين
  • محلل سياسي: الاحتلال يحاول تدمير البنية العسكرية لحزب الله
  • خبير عسكري: صواريخ حزب الله لا تستطيع اختراق القبة الحديدية
  • خبير عسكري: حزب الله يعاني من سيطرة إسرائيل الجوية
  • محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يحاول تدمير البنية العسكرية لحزب الله