شمسان بوست / وكالات:

حذرت وزارة الصحة المصرية من استخدام ما يُطلق عليه اسم “الخلطة السحرية” لعلاج نزلة البرد والتي تتكون من مضادّ للحيوية وكورتيزون ومسكن للآلام.



وكشفت وزارة الصحة المصرية في حسابها على فيس بوك أن المضادات الحيوية لا تعالج نزلات البرد، التي تكون عادة عدوى فيروسية، فيما يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدامها إلى مقاومة الجسم لها على المدى البعيد.

وأوضحت أن الإفراط في استخدام الكورتيزون يمكن أن يسبب ضعفا في المناعة، ويمكن أن يكون له أضرار كبيرة على مرضى السكر وارتفاع ضغط الدم.

وأشارت الوزارة إلى أن الاستخدام الزائد لمسكنات الآلام وخوافض الحرارة يمكن أن يسبب مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكري والربو، بما في ذلك قرحة المعدة والاختلال في وظائف الكلى.

يذكر أن حقنة “الخلطة السحرية” تنتشر في مصر خلال موسم الشتاء لعلاج نزلات البرد حيث يتم صرفها من الصيدليات.



وكان الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصري ، حذر من خطورة هذه الحقنة، مؤكداً أن هناك ممارسات صحية خاطئة تنتشر في موسم الشتاء ومنها تناول عقاقير من المفترض لا تؤخذ إلا بوصفة طبية، موضحا أن أي دواء وخصوصا المضادات الحيوية يجب ضبط جرعاتها.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

رحلة إبداعية في عالم “تخيّل مونيه” في موسم جدة

تحتضن منطقة “Imagine Monet” (تخيّل مونيه)، إحدى وجهات موسم جدة 2024، المعرض التفاعلي الأضخم لأشهر200 لوحة للفنان كلود مونيه، ليقدم للزوار تجربة فنيةفريدة تجمع بين أصالة الفن وتطور التقنية الحديثة.
ويُقدم المعرض للزوار، ولأول مرة في جدة، فرصة فريدةللاستمتاع بتجربة غامرة وسط أجواء تحاكي لوحات مونيه، وذلك من خلال (تخيل مونيه) الذي يبدأ بلوحة”انطباع، شروق الشمس” (1872) الشهيرة، ويختتم بسلسلة”زنابق الماء” (1914- 1926).
ويضم أكثر من 200 تحفة فنية مشهورة باستخدام تقنيات حديثة وتصميم مبتكر، حيث تُغرق إسقاطات 360 درجة على الجدران والأرضيات الزائرين في حلم يقظة بفضل تقنية Image Totale الحديثة.
ويعد المعرض رحلة عبر الزمن لاستكشاف عبقرية الفنان وفهمه العميق للضوء واللون؛ كونه يُقدم تجربة أصيلة تناسب جميع الأعمار،من الأطفال إلى محبي الفن، حيث صمم مبدعو المعرض (غرفة اكتشاف) بمثابة رحلة تعليمية تبدأ باللوحات المعروضة قبل الدخول إلى الفضاء الغامر، وإتاحة الرؤية بزاوية 360 درجة للوحات الفنية، إلى جانب تجربة سمعية بصرية مبتكرة باستخدام تقنية Image Totale.
ويفتح المعرض أبوابه للزوار من الساعة الخامسة عصرًا و في نهاية الأسبوع الساعة الرابعة عصرًا بمدخل نادي اليخوت .

مقالات مشابهة

  • مستشفى الكويت يطلق حملة الكشف المبكر عن سرطان الفم تحت شعار “الكشف المبكر لحياة صحية”
  • مكملات الكركم.. فوائد صحية “مشكوك فيها” ومخاطر كبيرة على الكبد
  • رحلة إبداعية في عالم “تخيّل مونيه” في موسم جدة 2024
  • رحلة إبداعية في عالم “تخيّل مونيه” في موسم جدة
  • “سيتي ووك”.. الوجهة المثلى في موسم جدة 2024
  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • مخاطر صحية غير متوقعة لتناول "الكركم" بهذه الطريقة.. قد يسبب الوفاة
  • النواب الأميركي يتبنى قانونا يمنع استخدام بيانات وزارة الصحة بغزة
  • توقعات بموسم وفير… أكثر من 900 ألف شجرة كرز تنتشر في قارة بريف دمشق
  • حملات تطعيم مجهولة بالخرطوم والسلطات تحذر