أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، السبت، أنها استجابت لنداءات استغاثة أطلقتها سفينتان استهدفتهما جماعة الحوثي في اليمن، مؤكدة أن الجماعة أطلقت أيضا  صاروخين باليستيين مضادين للسفن على خطوط الشحن الدولية في جنوب البحر الأحمر. 

وقالت "سنتكوم" في بيان عبر إكس: "في 23 ديسمبر، أطلق الحوثيون صاروخين باليستيين مضادين للسفن على خطوط الشحن الدولية في جنوب البحر الأحمر من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

ولم يتم الإبلاغ عن تأثر السفن بالصواريخ الباليستية".

وأضافت "بين الساعة 3 و8 مساء (بتوقيت صنعاء)، كانت المدمرة لابون (DDG 58) تقوم بدوريات في جنوب البحر الأحمر كجزء من عملية 'حراس الازدهار' وأسقطت أربع طائرات بدون طيار قادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وكانت في طريقها إلى USS LABOON. ولم تقع إصابات أو أضرار في هذا الحادث".

وذكرت في بيانه أنه "في حوالي الساعة 8 مساء (بتوقيت صنعاء)، تلقت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية تقارير من سفينتين في جنوب البحر الأحمر تفيد تعرضهما لهجوم".

On December 23 two Houthi anti-ship ballistic missiles were fired into international shipping lanes in the Southern Red Sea from Houthi controlled areas of Yemen. No ships reported being impacted by the ballistic missiles.

Between 3 and 8 p.m. (Sanaa time), the USS LABOON (DDG… pic.twitter.com/jcBisbXBaS

— U.S. Central Command (@CENTCOM) December 24, 2023

وأشارت إلى أن "السفينة M/V BLAAMANEN، وهي ناقلة كيماويات/نفط ترفع العلم النرويجي، أبلغت عن اقتراب طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين من الهجوم في اتجاه واحد دون الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

وأضافت أن السفينة الثانية، M/V SAIBABA، وهي ناقلة نفط خام مملوكة للجابون وترفع العلم الهندي، ذكرت أنها تعرضت لهجوم بطائرة بدون طيار في اتجاه واحد دون الإبلاغ عن وقوع إصابات".

وأكدت "سنتكوم أن المدمرة لابون (DDG 58) استجابت لنداءات الاستغاثة من هذه الهجمات. وتمثل هذه الهجمات الهجومين الرابع عشر والخامس عشر على السفن التجارية من قبل المسلحين الحوثيين منذ 17 أكتوبر".

وشنت حركة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران هجمات على سفن في المنطقة في الآونة الأخيرة ردا على الحرب في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی جنوب البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

السلطات الإريترية تفرج عن أكثر من 20 صيادا يمنيا

أعلنت جماعة الحوثي، أن السلطات الإريترية أفرجت عن أكثر من 20 صيادا يمنيًا بعد احتجازهم لمدة 10 أيام.

 

وذكرت وسائل إعلام تابعة للحوثيين أنه  "عاد إلى ميناء الاصطياد السمكي في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، 23 صيادًا بعد أكثر من عشرة أيام من الاختطاف والتعذيب في سجون إريتريا".

 

ونقلت وكالة سبأ التابعة للحوثيين عن الصيادين قولهم، إن "دوريات بحرية إرتيرية أقدمت على اختطافهم واقتيادهم إلى سجونها في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، أثناء ممارستهم نشاط الصيد في المياه الإقليمية اليمنية".

 

ووفق المصدر نفسه، قال الصيادون المفرج عنهم إن "السلطات الإرتيرية أطلقت سراحهم، بعد أن قامت بمصادرة ونهب ممتلكاتهم ومعدات الصيد، ومارست بحقهم شتى أنواع التعذيب، وأجبرتهم على القيام بأعمال شاقة تحت التجويع، وسوء المعاملة ".

 

وسبق أن تنازع اليمن وإريتريا على جزر أرخبيل "حنيش"، الواقعة بين سواحل البلدين، قرب مضيق باب المندب الرابط بين البحر الأحمر وخليج عدن، قبل أن تفصل محكمة تحكيم دولية لصالح اليمن عام 1998.


مقالات مشابهة

  • ضربات أميركية في البحر الأحمر تنهي تفاخر الحوثي بزوارقه المسيرة
  • سيناريو الرعب.. مخاوف اسرائيلية من هجمات للحوثيين في البحر المتوسط وتوسيع نفوذ إيران
  • السلطات الإريترية تفرج عن أكثر من 20 صيادا يمنيا
  • الحوثيون يعلنون عن ”تغييرات في قواعد الحرب” في البحر الأحمر
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدميرها 7 طائرات مسيرة بمناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين