البوابة نيوز:
2024-10-02@01:08:30 GMT

إزالة 300 حصوة من كلية امرأة تايوانية

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

في واقعة غريبة من نوعها، خضعت شابة تايوانية لجراحة لإزالة عدد كبير من الحصوات من كليتها اليمنى.

وأدخلت الشابة التي عرفتها وسائل الإعلام التايوانية باسم شياو يو (20 عامًا) إلى مستشفى بمدينة تاينان في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد أن اشتكت من آلام شديدة في أسفل ظهرها، إضافة إلى الحمى.

وأظهر فحص الدم وجود ارتفاع غير عادي في عدد خلايا الدم البيضاء، فأمر الأطباء بإجراء فحص بالأشعة المقطعية، والذي أظهر أن كلية الشابة يو اليمنى كانت مليئة بالسوائل، ومليئة تقريبًا بحصوات الكلى.

وكانت الخطوة الأولى إعطاء الشابة مضادات حيوية، ثم تصريف السائل من كليتها، وأخيرًا إجراء جراحة طفيفة التوغل لإزالة مئات الحصوات. وفي النهاية، انتهى الأطباء بإزالة أكثر من 300 حجر، يتراوح حجمها بين 5 ملم و2 سم.

ووفقًا لصحيفة «تايوان نيوز»، كان مظهر معظم الحجارة مشابهًا لـ«الكعك الصغير المطبوخ على البخار».

وعلى الرغم من وجود عوامل متعددة يمكن أن تؤدي إلى تكوين حصوات الكلى، إلا أنه في هذه الحالة بالذات، لم تكن المريضة تستمتع بشرب الماء على الإطلاق، وبدلًا من ذلك اعتمدت على الشاي السكري وعصائر الشاي لترطيب الجسم. وتسبب هذا في جفاف مزمن، وهي حالة يصبح فيها البول أكثر تركيزًا وتتبلور المعادن الموجودة فيه لتشكل الحصوات.

وحث أطباء المسالك البولية في مستشفى تشي مي في تاينان الجمهور على شرب الكثير من الماء لضمان قدرة الجسم على معالجة تناول السكريات والملح والكالسيوم، مستخدمين حالة شياو يو كقصة تحذيرية لما يمكن أن يحدث في حالات الجفاف القصوى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حصوات الكلى

إقرأ أيضاً:

بدء العمل بالشريحة الأساسية للأطباء

#سواليف

أكد عضو مجلس #نقابة_الأطباء الأردنية الدكتور مظفر الجلامدة بدء العمل بالشريحة الأساسية اليوم الثلاثاء والتي أقرتها الهيئة العامة الاستثنائية للنقابة ضمن التعديلات الأخيرة لتخفيف الأعباء المالية على الأطباء ومحاولة إيجاد حلول لتعثر #صندوق_التقاعد.

وأشار في تصريح صحفي إلى أن التعديلات الأخيرة التي تم إقرارها من خلال الهيئة العامة الاستثنائية للأطباء، جاءت بعد دراسة كل الخيارات ونتائج الدراسات الاكتوارية الأخيرة والسابقة، حيث اختار مجلس النقابة أن يكون في منطقة وسط بين الرواد والشباب، وذلك في مواجهة دعوات تصفية صندوق التقاعد واختيارية الاشتراك فيه، إلى إلزامية الاشتراك والحفاظ على الصندوق.

وبين الجلامدة أنه اعتبارا من اليوم سيتمكن الاطباء من الانتقال إلى #الشريحة_الأساسية، من خلال تقديم طلب في أي من فروع نقابة الأطباء الأردنية الموجودة، شرط ان يكون مسددا لكامل التزاماته على شريحته القديمة، حيث سيدفع الأطباء من خلال هذه الشريحة 10 دنانير، دون أي التزامات تقاعدية لهم على النقابة.

مقالات ذات صلة مشاهد من العملية البرية للاحتلال جنوب لبنان 2024/10/01

واعتبر أنه لأول مره لم تكن وصفة العلاج كما هي العادة برفع الأعباء المالية على الأطباء، مثل زياده الرسوم أو زيادة السنوات العمرية للتقاعد، بل كانت من خلال إيجاد شريحة أساسية، يدفع من خلالها الطبيب عشرة دنانير شهريا، دون أن تتحمل النقابة أية أعباء تقاعديه له، عدا عن الضمان الاجتماعي والمعونة العاجلة عند العجز او الوفاة، في حال استكمل 24 شهر اشتراك حسب التعديلات الأخيرة في حال إقرارها.

وقال الجلامدة «إنه ضمن التعديلات الاخيرة التي أقرتها الهيئة العامة الاستثنائية لنقابة الأطباء، والتي تضنت عدة بنود، رأينا من خلالها إيجاد حلول لمشاكل الصندوق المزمنة، وإصرارنا كمجلس النقابة على عدم ترحيل أزمته الى المستقبل المجهول، وذلك عن طريق تخفيف الأعباء المالية، على الأطباء بشكل عام والأطباء الشباب بشكل خاص، وبنفس الوقت توفير موجودات مالية لتقاعدات الرواد».

وأوضح أن هذا التعديل لا يحتاج موافقة مجلس الوزراء أو نشره في الجريدة الرسمية، حيث أنه يقع ضمن صلاحيات الهيئة العامة في قانون النقابة، بإقرار او إيجاد شرائح جديدة.

ولفت الجلامدة إلى أن تطبيق العمل بهذه الشريحة الأساسية كان يجب العمل فيه مباشرة، بعد أن أقرته الهيئة العامة الاستثنائية الأخيرة، مبينا أن تأخر تطبيقها تأجل إلى حين تعديل الأنظمة المالية في النقابة، واستكمال التعليمات الناظمة.

مقالات مشابهة

  • فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة: القوة الطبيعية لمكافحة العيوب
  • فوائد الشاي الأخضر للبشرة: سر النضارة والشباب
  • فوائد الشاي الأخضر للبشرة: سر الجمال الطبيعي
  • طريقة عمل كيكة الشاي العادية في المنزل
  • لمحبي الفلك.. 7 نجوم غريبة وكوكبة تشبة إبريق الشاي تُزين السماء في شهر أكتوبر
  • بدء العمل بالشريحة الأساسية للأطباء
  • هل شرب كميات أقل من الماء يسبب حصوات الكلى؟
  • وصول وفد من الأطباء والممرضين لإن قزام
  • مخاطر استخدام «قربة الماء الساخن».. قد تصيبك بحروق وندبات دائمة
  • شرب الماء.. مفتاح لبشرة صحية وشعر قوي