شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن وزير التعليم يؤكد ضرورة مواكبة ما يحدث في العالم نتيجة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم، أن العالم يتغير نتيجة التحول الرقمي و الذكاء الاصطناعي، وهو ما يتطلب ضرورة مواكبة هذا .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزير التعليم يؤكد ضرورة مواكبة ما يحدث في العالم نتيجة التحول الرقمي و الذكاء الاصطناعي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزير التعليم يؤكد ضرورة مواكبة ما يحدث في العالم...

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم، أن العالم يتغير نتيجة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وهو ما يتطلب ضرورة مواكبة هذا التغيير، وعليه يتطلب تغيير دور المعلم، بحيث يقود عملية التعلم من خلال التوجيه لمصادر التعلم المختلفة.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور رضا حجازي، اليوم الجمعة، البرنامج التدريبي للمدربين (TOT) على إنشاء المحتوى الرقمي والمنعقد في الفترة من 9 إلى 19 يوليو 2023، بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، وذلك في إطار مشروع المدارس المفتوحة للجميع القائم على التكنولوجيا المشترك بين اليونسكو وشركة هواوي في مصر، والذي ينظمه مكتب اليونسكو بالقاهرة، بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين والإدارة العامة لشئون القيادات التربوية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك بهدف بناء قدرات المدربين لتصميم وإنتاج وتنفيذ المحتوى عبر الإنترنت.

وأشار الوزير إلى أن إعداد مواد جديدة رقمية وإنشاء محتوى رقمي هو البداية، ولابد أن نعد مواد تعليمية رقمية ونقوم بالترويج لها بحيث يكون لدينا بنك كيانات تعلم رقمية، ونستثمرها في وجود نواتج تعلم صالحة لكل زمان ومكان، حتى يستعين بها المعلم أثناء عملية التدريس، وذلك من أجل الكشف عن الإبداع بين الطلاب.

كما أكد الوزير على تغير دور المعلم والذي لم يعد ملقنًا بل يقوم بالتوجيه إلى مصادر التعلم المختلفة وإعداد مواد تعليمية رقمية وإنشاء محتوى رقمي لاستثمارها.

وأوضح الوزير أهمية هذا التدريب، وابتكار مواد علمية في ظل التحول الرقمي، موضحًا أن الوزارة من خلال هذا المشروع تستهدف وجود معلمين قادرين على إعداد مواد رقمية في ظل الثورة الصناعية الرابعة والخامسة والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، حيث إنه لم يعد هناك مقررات دراسية سابقة التجهيز ولكن هناك نواتج التعلم، حيث يعد المعلم والمتعلم المواد التعليمية سويًا وهذا يتطلب وجود معلم لديه المهارات اللازمة لذلك من خلال تدريب العقل وتدريب الطالب على البحث عن المعلومات.

وقال الوزير إنه بدءًا من اليوم سنعد الأكاديمية المهنية للمعلمين لتكون مركز من الفئة الثانية لليونيسكو في مجال التنمية المهنية للمعلمين، موجهًا الإدارة العامة لشئون القيادات التربوية بالوزارة بوضع خطة تنفيذية لنقل التدريب إلى عدد من المحافظات.

من جانبها، أعربت نوريا سانز مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة عن سعادتها بهذا التدريب وجهود وزارة التربية والتعليم لإنجاح التدريب.

وأكدت على دور اليونسكو في تحقيق الهدف الرابع للتنمية المستدامة ودور المعلم باعتباره قلب التحول الرقمي بالمدارس من خلال نشره للمعلومات، حيث أن اليونسكو تعمل من خلال مجتمعات الممارسة، وتزويد المدربين بالمعلومات لنشرها ونقلها للمعلمين لنشر الموارد المختلفة فى جميع الفئات.

وأضافت أن الاتحاد الأفريقي أعلن عام 2024 عام التعليم وهو فرصة للتعاون فى قطاع التعليم مع القطاع الخاص مثل شركة هواوي.

من جهتها، وجهت الدكتورة زينب خليفة مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، الشكر للدكتور الوزير لدعمه وتشجيعيه هذا التدريب والوقوف على نتائجه ومخرجاته ودعمه للتحول الرقمي بالوزارة من خلال نواتج التعلم التي سيقدمها جميع المدربين، مشيرة إلى تميزهم في تخصصاتهم، وأكدت على أهمية هذا التدريب ومخرجاته على مستوى جميع قطاعات التعليم بالوزارة.

بموازاة ذلك، قال الدكتور حجازي إدريس استشاري ومنسق التدريب ومستشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للتعلم مدى الحياة، إن التدريب جزء من مشروع اليونسكو الكبير ويتن

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الذكاء الذكاء موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس التربیة والتعلیم والتعلیم والذکاء الاصطناعی من خلال

إقرأ أيضاً:

برقم الجلوس.. التعليم تستعد لإعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024

كشفت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن نتيجة الدبلومات الفنية لعام 2024 لمختلف الشعب الدراسية قريبًا جدًا، بحد أقصى منتصف يوليو المقبل، عبر موقع الوزارة.

وسيتمكن الطلاب والطالبات من الاطلاع على النتيجة في ذلك الوقت عبر إدخال رقم الجلوس فقط.

نتيجة الدبلومات الفنية 2024 

وأوضحت مصادر بوزراة التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الوزارة تعمل حاليًا على الانتهاء من كافة أعمال التصحيح والمراجعة لنتائج الدبلومات الفنية لعام 2024، مؤكدة أن الإعلان عن النتيجة سيتم وفقاً للضوابط والقواعد التي وضعتها، وسيتم الكشف عن رابط الاستعلام عن النتيجة في الوقت المناسب وفق هذه الضوابط والقواعد.

امتحانات الثانوية العامة 2024 

وفي السياق ذاته تواصل وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024 للشعبتين العلمي والأدبي وفقا للجدول الزمني المعمول به في هذا الشأن، حيث من المقرر أن تنتهي الامتحانات 20 يوليو المقبل، على أن تبدأ بعدها أعمال الاستعداد لإعلان نتائجها. 

مقالات مشابهة

  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • رابط الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024
  • اعتماد نتيجة الدبلومات الفنية 2024 خلال الأيام القادمة
  • لينك مـباشـــر.. ElFagr بوابة الفجر لينك نتيجة الدبلومات الفنية 2024 بالاسم فقط عبر موقع بوابة التعليم الفني للنتائج
  • محافظ الجيزة يوجه بضرورة العمل الجماعي وتذليل المشكلات واستكمال تطبيق منظومة التحول الرقمي
  • تحديثًا لتكنولوجيا المعلومات.. «طلعت» يُعين نوابه لمهام محورية في التحول الرقمي
  • السواحة يبحث سبل تعزيز التعاون في التقنيات المتقدمة مع شركات أمريكية
  • نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس عبر بوابة التعليم الفني
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد.. رجل عصامي مختص بالتعليم الرقمي
  • برقم الجلوس.. التعليم تستعد لإعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024