قال يوسف القعيد، الكاتب والروائي الكبير، إن تصميم أغلفة لأعمال نجيب محفوظ ليس حكرًا على أحد، مشيرا إلى أنه منذ إصدار روايات نجيب محفوظ كان جمال قطب هو الذي يصمم الأغلفة لدار مصر للطباعة، وبعد نشر دار الشروق لأعمال نجيب محفوظ كان حلمي التوني هو من يصمم أغلفة تلك الأعمال، موضحًا أنه يرى أن «التوني» عمل نقلة أساسية في إخراج كتب نجيب محفوظ، وقدم شيئا لم يحدث من قبل.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل الزوايا» مع الإعلامية سارة حازم، المُذاع على قناة «أون»، أن نقل نشر أعمال نجيب محفوظ من دار الشروق إلى دار أخرى قرار لا يوافق عليه، لأنه يرى أن «الشروق» قدمت لنجيب محفوظ ما لم يحدث من قبل، وحلمي التوني كان يعرف أعمال نجيب محفوظ وهو لا يصمم غلاف كتاب إلا عندما يقرأه ويستوعبه، وهو فنان حقيقي وجيد وكان يجب استمراره في تصميم أغلفة أعمال نجيب محفوظ.

المحاولة الثالثة لتصميم أغلفة أعماله غير جيدة

وتابع: «ورثة نجيب محفوظ نقلوا من الشروق لدار أخرى، وأرى أن المحاولة الثالثة لتصميم أعمال نجيب محفوظ ليست جيدة، ولكنه يؤمن أن الإبداع حق لكل الناس ولا يوجد احتكار لأحد، لكنني أرى أن جمال قطب بدأ مع نجيب محفوظ وحلمي التوني أوصل أعمال نجيب محفوظ للناس من خلال الأغلفة».

وأردف: «المحاولة الثالثة والأخيرة لتصميم أعمال نجيب محفوظ موضوع تاني، وأراها غير جيدة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجيب محفوظ أعمال نجيب محفوظ يوسف القعيد أعمال نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

نجيب ميقاتي من جنوب لبنان: المقاومة تقوم بواجبها وهدفنا حماية بلادنا

(CNN)-- حث رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، إسرائيل على وقف الهجمات على بلاده خلال زيارة إلى الجنوب، السبت، وفقا لما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للأنباء.

وقال ميقاتي، عقب زيارته لمركز قيادة الجيش في جنوب لبنان: "نأمل ألا تتوسع الحرب".

وأدى تزايد الهجمات عبر الحدود في الأسابيع الأخيرة بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران، إلى تصاعد المخاوف بشأن اندلاع صراع كامل آخر في الشرق الأوسط.

وأضاف نجيب ميقاتي: "نحن دائما من دعاة السلام، وخيارنا هو خيار السلام وتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، ويجب على إسرائيل أن توقف هجماتها المتكررة على لبنان، وتوقف الحرب في غزة، ويجب على الجميع تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2735".

ويشير القرار 1701 إلى قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي دعا إلى وقف القتال بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006، وإلى جعل المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني (حوالي 18 ميلا (حوالي 29 كيلومترا) إلى الشمال من الحدود مع إسرائيل) منزوعة السلاح.

في حين أن قرار مجلس الأمن رقم 2735، الذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر، فيشير إلى تأييد خطة وقف إطلاق النار التي تدعمها الولايات المتحدة، والتي تهدف إلى إنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس، في قطاع غزة.

كما أعرب ميقاتي، السبت، عن "التضامن الكامل مع جميع الجنوبيين"، وقال: "نحن مع شعبنا. المقاومة تقوم بواجبها، والحكومة اللبنانية تقوم بواجبها، وهدفنا هو حماية البلاد بكل ما للكلمة من معنى".

وشدد ميقاتي على أن "الجيش هو السند ودرع الوطن وسياجه"، حسبما نقلت عنه الوكالة الوطنية للإعلام.

مقالات مشابهة

  • الأربعاء.. بدء المرحلة الثالثة لأعمال صيانة وتطوير مجمع كباري الظهران
  • تعرف على موعد بدء تصوير الجزء الخامس من مسلسل "اللعبة"
  • رئيس أشمون يتابع استكمال أعمال قطع الفرمة بطريق 21
  • غارديان: هل كانت محاولة الانقلاب في بوليفيا مسرحية نظمها الرئيس؟
  • نجيب ميقاتي من جنوب لبنان: المقاومة تقوم بواجبها وهدفنا حماية بلادنا
  • هل ساهم إعلان رئيس بوليفيا السابق عن ترشحه للانتخابات في العملية الانقلابية؟
  • هل ساهم إعلان الرئيس البوليفي السابق الترشح للانتخابات في العملية الانقلابية؟
  • محفوظ: دون الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً لمؤسساتها العسكرية والأمنية
  • بعد وصفها بـ"السرية".. تعليق جديد من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على تشكيل الحكومة الجديدة
  • نجيب ميقاتي: نحن في حالة حرب