أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" في بيان أن الناقلة التي تعرضت إلى هجوم، السبت، قبالة سواحل الهند جرى استهدافها "بطائرة مسيّرة هجومية أحادية الاتجاه أطلقت من إيران".

وأضافت أن الهجوم وقع حوالي الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (06,00 بتوقيت غرينيتش) ولم يسفر عن وقوع إصابات على متن السفينة المملوكة لشركة يابانية.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، السبت، إن طائرة بدون طيار ضربت سفينة تجارية تابعة لإسرائيل وهي عبارة عن ناقلة للمنتجات الكيماوية ترفع العلم الليبيري قبالة سواحل الهند في بحر العرب، مما أدى إلى إتلاف في السفينة دون وقوع إصابات.

ووقع الحادث على بعد 120 ميلا (200 كلم) جنوب غرب ميناء فيرافال الهندي، حيث أصابت الطائرة المسيرة مؤخرة السفينة وتسببت في نشوب حريق على متنها تم إخماده لاحقا بدون وقوع إصابات في صفوف الطاقم. 

وقالت الشركة إن السفينة تعرضت لبعض الأضرار الهيكلية وتم سحب بعض المياه على متنها.

يذكر أن الحوثيين المدعومين من طهران واظبوا خلال الأسابيع الماضية على شن هجمات على السفن التجارية في باب المندب وذلك فيما يقولون إنه دعم لحماس في الحرب التي تشهدها مع إسرائيل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر

وجهت منظمة بحرية دولية دعوة عاجلة لدرء التسرب في سفينة الشحن MV Rubymar، التي غرقت قبالة السواحل اليمنية، إثر تعرضها لهجوم صاروخي شنته مليشيا الحوثي الإرهابية في مارس المنصرم.

ودعت الدعوة العاجلة التي وجهتها من المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة (IMO)، إلى تقديم إسهامات عينية من معدات الاستجابة لدرء تسرب السفينة، دعما للجمهورية اليمنية.

واوضحت المنظمة الدولية في دعوتها الحاجة إلى المساعدة في تغطية النقص في المعدات المتخصصة للاستجابة للتسرب النفطي داخل اليمن، معتبرة ذلك أمرا ضروريا للتعامل مع أي تسرب محتمل من السفينة.

وفي الثاني من مارس الماضي، غرقت السفينة روبيمار بعمق بلغ حوالي 100 متر، إثر تعرضها لهجوم صاروخي شنته مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً قبلها باسبوعين، مما شكّل خطرا بيئياً وأمنياً كبيراً على البيئة البحرية.

وعندما غرقت السفينة روبيمار كان على متنها حوالي 22 ألف طنا متريا من سماد فوسفات كبريتات الأمونيوم، و 200 طن من زيت الوقود الثقيل، و 80 طنا من الديزل البحري.

واسفر عن غرق السفينة بقعة نفطية بطول 29 كيلومترا، مما زاد ضاعف من تفاقم تهديد البيئية البحرية.

ولا تزال السفينة مغمورة بشكل جزئي في موقع غرقها حتى اللحظة، بينما تمثل حمولتها المتبقية من وقود السفن والأسمدة خطرا بيئيا كبيرا، لا سيما على جزر حنيش القريبة من الموقع والحساسة بيئيا.

وتعد حادثة غرق السفينة روبيمار هي الأولى منذ بدأت المليشيا الحوثية شن هجماتها على السفن التجارية في شهر نوفمبر 2023، وحتى الآن، فيما أعلنت المليشيا مسؤوليتها عن أكثر من 80 هجوما على هذا النوع من السفن.

مقالات مشابهة

  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • 100 قتيل إثر غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل موريتانيا
  • مصرع وفقدان نحو 170 مهاجراً قبالة سواحل موريتانيا
  • أسرار “الكنز السعودي” قبالة السواحل العمانية!
  • انتشال جثث 89 مهاجراً قبالة سواحل موريتانيا
  • أميرال أوروبي: الحوثيون أعادوا تنشيط شبكات القرصنة قبالة ساحل الصومال
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • غرق سفينة أمريكية قبالة سواحل اليمن بعد أيام إصابتها بعطل وتخلي طاقمها عنها
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا