قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية يوم السبت إنها تلقت تقريرا عن انفجار طائرة مسيرة بالقرب من سفينة في محيط باب المندب على مسافة 45 ميلا بحريا جنوب غرب الصليف في اليمن.

وأوضحت الهيئة أن السفينة لم تبلغ عن أي ضرر، وتم الإبلاغ عن سلامة جميع أفراد الطاقم، في حين تقوم السلطات بالتحقيق.

وأخطرت أطقم السفن القريبة بضرورة بـ"توخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه في المنطقة".

UKMTO WARNING 019/DEC/2023https://t.co/Z0vTdolDwv#MaritimeSecurity#MarSecpic.twitter.com/9M4pYwOKD0

— United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) December 23, 2023

وفي وقت سابق من اليوم السبت تعرضت سفينة تجارية، لهجوم بطائرة مسيّرة في المحيط الهندي، ألحق بها أضرارا من دون أن يتسبب بسقوط ضحايا، وفق ما أفادت وكالتان بحريتان.

وأكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن الهجوم أدى إلى اندلاع حريق على متن السفينة، بينما أشارت شركة أمبري للأمن البحري إلى أن السفينة ترفع علم ليبيريا لكنها "مرتبطة بإسرائيل".

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن هذا الهجوم، الذي يعتبر الأول من نوعه على سفينة ذات صلة بإسرائيل خارج خليج عدن أو البحر الأحمر، منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

وفي وقت سابق أيضا أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن إطلاق "تحالف دولي" من قوة متعددة الجنسيات لحماية حركة الملاحة بالبحر الأحمر، في أعقاب هجمات الحوثيين على السفن المتجهة إلى إسرائيل.

من جهتهم، يؤكد الحوثيون أن هجماتهم التي تطال سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو تبحر من موانئها أو إليها، تأتي "نصرة للشعب الفلسطيني" في الحرب بين إسرائيل وحماس، التي اندلعت في السابع من أكتوبر.

إقرأ المزيد قيادي حوثي لـRT: "إذا ما صعّدوا لن نبقي على حقل نفط ولا على حقل غاز" والمعركة ليست محصورة في فلسطين

وحذّروا من أنهم سيواصلون هجماتهم حتى إدخال ما يحتاجه سكان قطاع غزة من ماء ودواء.

ودفعت هجمات الحوثيين كبرى شركات الشحن إلى تفادي مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وتغيير مسارها نحو الطرف الجنوبي من إفريقيا، على الرغم من ارتفاع التكاليف

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار اليمن البحر الأحمر الحرب على غزة الحوثيون تويتر طائرة بدون طيار طوفان الأقصى غوغل Google فيسبوك facebook قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الحوثي: استهدفنا 188 سفينة منذ نوفمبر الماضي وأسقطنا 11 طائرة استطلاع أمريكية

أكد زعيم جماعة الحوثي، الخميس، أن جماعته استهدفت 188 سفينة مرتبطة بالكيان الصهيوني، منذ نوفمبر الماضي، بالتزامن مع تصاعد التوتر الذي تشهده المنطقة بفعل العدوان الإسرائيلي على غزة والذي يقترب من نهاية عام كامل وبدء عام جديد.

 

وقال عبدالملك الحوثي في كلمة له بثتها وسائل إعلام الجماعة، إن جماعته نفذت عمليات في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، وبلغ عدد السفن المستهدفة 188 منذ بدء عملية إسناد غزة في نوفمبر 2023م.

 

وأضاف أن "الأمريكي والإسرائيلي سعيا إلى التصعيد في العدوان ضد الشعب اليمني، وبلغت الغارات الإسرائيلية والأمريكية على اليمن هذا الأسبوع 39 غارة"، موضحا أن "استهداف الحديدة من قبل العدو الإسرائيلي والأمريكي لن يوقف عملياتنا، وجهادنا مستمر".

 

وأشار إلى أن الجماعة نجحت في إسقاط المزيد من "طائرات الاستطلاع المسلح الأمريكي MQ-9، ليصل إجمالي عددها إلى 11 طائرة من هذا النوع خلال هذا العام ".

 

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت جماعة الحوثي قصفها مدينة "تل أبيب" بسرب من الطائرات المسيرة، وذلك في إطار عملياتها الداعمة للشعب الفلسطيني.

 

والأحد الماضي، شن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة على ميناء الحديدة غربي اليمن، للمرة الثانية، ما أدى لمقتل خمسة أشخاص وإصابة 57 وفقا لوزارة الصحة الحوثية.

 

وتطرق الحوثي في كلمته، إلى مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله معتبرا إستهدافه جريمة كبيرة ومصاباً للأمة الإسلامية "لما له من دور عظيم ورمزية إسلامية وأهمية وتأثير عالمي وإقليمي ومحلي، وفي مقدمة ذلك دوره في مواجهة الخطر الصهيوني اليهودي وإلحاق الهزائم بالعدو الإسرائيلي" حد زعمه.

 

ولفت زعيم الحوثيين، إلى أهمية الدور الذي اضطلع به حسن نصر الله تجاه فلسطين ولبنان والبلدان المجاورة لهما والأمة الإسلامية بكلها باعتبار العدو الإسرائيلي خطراً على المسلمين.


مقالات مشابهة

  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر
  • شاهد| استهداف السفينة البريطانية ( CORDELIA MOON ) النفطية بزورقٍ مسير في البحر الأحمر (فيديو)
  • بالصور| استهداف السفينة البريطانية ( CORDELIA MOON ) النفطية بزورقٍ مسير في البحر الأحمر
  • أنصار الله تنشر مشاهد استهداف السفينة البريطانية CORDELIA MOON النفطية
  • الحوثي: استهدفنا 188 سفينة منذ نوفمبر إسنادا لغزة
  • الحوثي: استهدفنا 188 سفينة منذ نوفمبر الماضي وأسقطنا 11 طائرة استطلاع أمريكية
  • شاهد لحظة استهداف السفينة البريطانية “كورديليا مون” بزورق يمني مسيّر في البحر الأحمر (فيديو)
  • أزمة ارتفاع أسعار اللحوم في اليمن: تراجع الثروة الحيوانية(تقرير)
  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي