يقدم جناح جمهورية طاجيكستان بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة تعريفاً سريعاً خاطفاً بموارد وثقافة ومعالم وتاريخ وتراث هذه الدولة الواقعة جغرافيا في آسيا الوسطي، وذات الهوية الدينية والثقافية الإسلامية المتجذرة في وجدانها وجغرافيتها. 
ويظهر الجناح الموجود في المنطقة الدولية بإكسبو، اهتمام طاجيكستان بقضية تعزيز استخدام المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وجهودها داخل الأمم المتحدة لتبني ودعم المبادرات العالمية الهادفة إلى فهم أفضل لقضايا المياه على المستوى العالمي وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والاستدامة البيئية، والسلام والاستقرار، والتنمية بشكل عام.


وانطلاقا من الاهتمام بمبادرات المياه، يقدم الجناح عينات من القطن الخام باعتباره أهم المحاصيل الزراعية في طاجيكسان، كما يقدم منتجات مصنوعة من هذا المحصول الاستراتيجي الذي يغطي مُعظم الأراضي الزراعية في البلاد، بجانب العسل الأبيض الجبلي المعروف بكونه من أجود أنواع العسل المنتج من زهرات جبل غرم الواقع جنوباً، ويحظي بشعبية واسعة داخل البلاد وخارجها.
ويقدم الجناح سوقاً مصغراً للفاكهة المجففة مثل التين والخوخ والمشمس والمكسرات والحلوى المرتبطة بالمناسبات، كما يحوي منتجات تراثية مصنوعة يدوياً تعبر عن الهوية والثقافة الإسلامية للشعب الطاجيكي، وفي مقدمتها الحرف التقليدية المهمة مثل: البخارى المطرزة، وبيدكوفرز، المعروفة منذ القرن التاسع عشر، والطراز الطاجيكي للمنسوجات ذي التصميم المعتمد علي الأزهار المرسومة على الحرير أو القطن، والوان التطريز.
وانطلاقا من المرجعية الإسلامية، يحظي السجاد والمصليات المصنوعة يدوياً، بأهمية كبيرة داخل الجناح ويقوم القائمون على ادارته بتعريف الزوار من اختلاف أجنساهم وأديانهم بهذه الصناعة اليدوية وتاريخها ومكانتها في الذاكرة الشعبية الطاجيكية المعتزة الاسلام. 
وتعتبر المسابح المصنوعة يدويا منتجا طاجيكيا متفردا يورد إلى أسواق العالم الاسلامي أجود المسابح المصنعة من المرمر والرخام والجرانيت وغيرها. 
وتأتي المنتجات الجلدية والمنسوجات في المرتبة التالية داخل الجناح وتتميز بالألوان الزاهية والرسومات المستمدة من الطبيعة هناك، كما تظهر المنتجات النسائية، مكانة المرأة الطاجيكية في المجتمع، وتعبر عن ذوق رفيع بما تحويه من شالات وأوشحة مصنوعة من الصوف المزركش بألوان زاهية وبلمسات تطريز يدوية شديدة الدقة والإبداع لحرفة تعتبر الأقدم في طاجيكستان.
وقد أبدع أهل الحرفة هناك في تقديم منتجات أخرى مصنوعة من الصوف الطبيعي مثل الحقائب النسائية والمجسمات للمعالم والحيوانات وملامح البيئة الطاجيكية وكلها تجارة رائجة جزء من الإرث الثقافي والتراثي، وتكتسب أهمية كبيرة من حيث القيمة لكونها مصنوعة من الفضة ومطرزة بأحجار كريمة إلى جانب الهدايا التذكارية والمنحوتات ذات الرسومات المستوحاة من الموروث الشعبي والفنون الاسلامية الشرقية والمعالم السياحية والثقافية والتاريخية في البلاد.
وعلى درب اللمحات التعريفية بالثروات والهوية يقدم الجناح ترويجاً ذكياً للمعالم السياحية في طاجيكستان، وتكسو جدرانه صوراً لأهم المعالم في العاصمة دوشنبه وغيرها من المقاصد المعبرة عن ثراء طاجيكستان ذات الطبيعة السياحية المتفردة، مثل بحيرة إسكندر خول، وهي من أكبر البحيرات الجليدية في شمال غرب البلاد فضلا ً عن المناظر الطبيعية البرية، ورحلات التليفريك فوق قمم الجبال الثلجية، والقلاع التاريخية، والجبال والصحاري والوديان الخضراء.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض إكسبو مصنوعة من

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان

يجري الرئيس الصيني شي جين بينغ الجمعة، زيارة دولة في طاجيكستان على ما ذكرت وسائل إعلام صينية، بهدف تعزيز الروابط  بين البلدين.
ووصل الزعيم الصيني مساء الخميس إلى العاصمة دوشانبي آتيا من كازاخستان حيث شارك في قمة منظمة شنغهاي للتعاون.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) من دوشانبي أن شي يأمل في رفع "التعاون العام بين الصين وطاجيكستان إلى مستوى أعلى".
وفي تصريح خطي نشر لدى وصوله أشار الرئيس الصيني، إلى أنه سيجري محادثات مع نظيره إمام علي رحمن ويأمل في التوصل معه إلى "خطط وتسويات جديدة" لتعزيز العلاقات الثنائية.
واستقبل الرئيس الطاجيكستاني، نظيره الصيني في المطار بمراسم حافلة. وهذه ثالث زيارة للرئيس الصيني إلى طاجيكستان إلتي زارها في 2014 و2019.

أخبار ذات صلة الصين تتولى رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون للمرة الثانية الصين تطلق دليلاً وطنياً شاملاً لمعايير صناعة الذكاء الاصطناعي المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رايتس ووتش: لا توجد مناطق آمنة لعودة اللاجئين في أي بقعة من سوريا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • 100 ألف دولار لليلة واحدة؟ إليكم بعض أغلى غرف الفنادق الفاخرة في دبي
  • الرئيس الصيني يجري زيارة دولة إلى طاجيكستان
  • ولاية سنّار.. موطن أول دولة إسلامية في السودان
  • فجوة بين المستهلكين الأقل والأكثر ثراء بأميركا .. ما القصة؟
  • مدير مكتبة الإسكندرية يشرح تفاصيل تصميم «بيت مصر في باريس»: صُمم بهوية مصرية
  • أغاني الطرب والتراث الأصيل ضمن حفل فني لفرقة ملتقى أورنينا للثقافة والفنون