العرب القطرية:
2024-09-19@02:52:20 GMT

10 مشاريع في الأمن السيبراني بكلية المجتمع

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

10 مشاريع في الأمن السيبراني بكلية المجتمع

ناقش 28 طالبًا وطالبة من برنامج تكنولوجيا المعلومات بكلية المجتمع في قطر 10 مشاريع تخرج لنيل شهادة البكالوريوس في الأمن السيبراني وأمن الشبكات، خلال معرض المشاريع بمقر الكلية.
جاء ذلك بحضور الدكتور عبد الله خالد العلي، نائب رئيس الكلية للشؤون الأكاديمية، والسيد علي عبد الله البوعينين، نائب الرئيس للشؤون الطلابية، ود.

خولة الزعبي عميد قطاع العلوم والتكنولوجيا، ود. عبد الله الغشامي، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات، وعدد من أساتذة جامعة قطر، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، وأعضاء هيئة التدريس في الكلية.
وقد أعرب نائبا رئيس الكلية خلال تجولهما في المعرض؛ عن إعجابهما بمشاريع الطلبة، وافتخارهما بإنجازاتهم وأبحاثهم خلال مدة دراستهم ضمن مساقات شهادة البكالوريوس وقبل ذلك ضمن مساقات شهادة الدبلوم المشارك لتخصص الأمن السيبراني وأمن الشبكات.
وأشاد الدكتور عبد الله الغشامي، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات، والمشرف على مشاريع التخرج، بجهود الطلبة في تقديم مشاريع تعالج قضايا تكنولوجية محلية مُهمة، وبطريقة أكاديمية تعكس التكوين الأكاديمي المُتميز الذي حصلوا عليه أثناء مسارهم الدراسي في كلية المجتمع، التي تجمع في طرائق تدريس موادها ما بين الفصول النظرية، والتطبيق العملي، والبحث العلمي، ما يدل على جودة المخرجات التعليمية للكلية، ونجاعة خطط التطوير التي تنتهجها.
ووصف الطلاب والطالبات أصحاب مشاريع التخرج هذا اليوم باللحظة المفصلية في حياتهم التي تسبق التخرج، فهي مرحلة قطف الثمار لسنوات من الجهد والمثابرة في تعلم معارف نظرية واكتساب مهارات تطبيقية ضمن خطة دراسية، تحت إشراف علمي من قبل أساتذة الكلية. 
وأكد الطالب علي المهيزع، عضو فريق مشروع «تقنية كشف هجمات التصيّد باستخدام الخوارزمية الجينية الشبكة العصبية الاصطناعية»، أهمية المشروع المقدم لكونه يقدم نهجًا متقدمًا لاكتشاف هجمات التصيّد عبر الجمع بين الخوارزميات الجينية والشبكات العصبية الاصطناعية.
وأوضح أن المشروع يهدف إلى استخدام قدرات التحسين للخوارزميات الجينية ومهارات التعرف على الأنماط للشبكات العصبية الاصطناعية للتكيف مع التهديدات السيبرانية المتطورة، مع تحقيق معدل كشف عالٍ والحد من النتائج الإيجابية الزائفة، مما يسهم في خلق بيئة رقمية أكثر أمانًا في ظل هجمات التصيّد المعقدة. ويضم فريق المشروع أيضًا كل من الطالب محمد المنصوري والطالب محمد المهندي.
وتناول الطالب عمر الباكر، مشروع «استعادة وتحليل محادثات الدردشة وملفات الوسائط والبيانات الوصفية من تطبيقات المراسلة الفورية على الأجهزة المحمولة»، الذي قدمه مع زميليه الطالب علي عبد الله، والطالب علي المعضادى. 
وألقت الطالبة سلمى الغياثين الضوء على مشروع «تحليل بيانات عنوان البريد الإلكتروني لاكتشاف هجمات التصيّد أو الوصول غير المصرح به»، الذي قدمته مع كل من الطالبة لولوه السليطي والطالبة مريم العبد القادر. وقالت إن المشروع يتناول الثغرات المرتبطة بالبريد الإلكتروني ويقدم أساليب لتعزيز الأمان من خلال التركيز على التصدي للتهديدات الأمنية المتعلقة بالبريد الإلكتروني، مثل هجمات التصيّد.
وقدمت الطالبتان نوره محمد الكعبي ومريم ناصر الخوري مشروع «استعادة بيانات الأجهزة المحمولة وتحليلها: باستخدام منصات وأدوات تقنية مختلفة للتحقيقات الجنائية»، الذي يؤكد أهمية استعادة بيانات الأجهزة المحمولة في التحقيقات الجنائية عبر تقييم فعالية أدوات مثل Oxygen Forensic و Cellebrite UFED في استعادة البيانات من الأجهزة المستخدمة لنظامي التشغيل iOS و Android. 
وقدمت الطالبتان ريم العامري وتسنيم السادة، مشروع «استغلال ثغرات إشارات WLAN باستخدام أداة HackFR»، ويركز على استكشاف ثغرات في شبكات WLAN في المؤسسات. 
وتتضمن منهجية البحث تسجيلًا وتحليلًا للإشارات باستخدام البرنامج المتخصص HackFR، وهو أداة إذاعة تعريفية برمجية.
وقدم الطلاب 5 مشاريع تخرج هي: «التحليل الجنائي للبريد الإلكتروني القائم على الموقع الجغرافي: نهج تحليل الجدول الزمني»، تقديم الطلبة فاطمة الكواري، وجواهر العبد الله، وتهاني السويدي؛ ومشروع «تطوير خوارزمية تشفير قائمة على مولد الأرقام العشوائية الزائفة (PRNG) لتعزيز أمان قواعد البيانات»، تقديم الطلبة منيرة آل ثاني وزايد آل ثاني؛ ومشروع «دراسة عملية حول اختبار وتقييم التهديدات الأمنية لخوادم الويب Linux»، تقديم الطلبة سلطان المعاضيد، وراشد المري، وأحمد الخزاعي؛ ومشروع «منصة تشفير وفك تشفير الملفات القائمة على الويب باستخدام خوارزمية RSA لأمان البيانات»، تقديم الطلبة هيا عبد الشهيد، وحبيبة العامري، وشما العيد، وحنين الإسحاق؛ ومشروع «تحليل بيانات نظام تحديد المواقع (GPS) والموقع من الأجهزة والتطبيقات والخدمات»، تقديم الطلبة عائشة عبد الله، وفاطمة السيد، وحصة السادة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كلية المجتمع الأمن السيبراني برنامج تكنولوجيا المعلومات تقدیم الطلبة عبد الله

إقرأ أيضاً:

شرطة رأس الخيمة تنظم ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون ودوره في حماية المجتمع من الجريمة

دعماً لتحقيق استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة إلى تحقيق الأمن والأمان ، نظمت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة من خلال إدارة حماية ووقاية المجتمع ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون ودوره في حماية المجتمع من الجريمة ، ألقاها النقيب عيسى محمد الكعبي من مكتب ثقافة احترام القانون بوزارة الداخلية ، ضمن مبادرة معاً نحو مجتمع آمن’ ، بمشاركة طلاب المدرسة الهندية والهيئة الإدارية والتعليمية بالمدرسة ، إلى جانب أولياء الأمور.

حضر الملتقى ، العقيد الدكتور ناصر محمد البكر مدير إدارة حماية ووقاية المجتمع ، العقيد عبد الله عبد الرحمن الزعابي نائب مدير الإدارة ، وعدد من الضباط والأفراد . وقال العقيد الدكتور ناصر البكر ، أن برنامج توعية طلبة المدارس يأتي تجسيداً لحرص وزارة الداخلية واهتمامها بشريحة الشباب ، خصوصاً الطلبة ورفع مستوى الثقافة القانونية والوطنية والاجتماعية لديهم ، وتعزيز روح التفاعل الإيجابي مع مختلف الشرائح بما يعزز الأمن والأمان في المجتمع.

وأوضح أن البرنامج يأتي ضمن خطة التوعية لفرع التوعية المجتمعية ، بهدف رفع مستوى الوعي القانوني والحس الوطني لدى طلبة المدارس الذين يشكلون شريحة كبيرة من المجتمع والذين يعتبرون عماد العمل في المستقبل القريب لخدمة وطنهم ومجتمعهم.

وأكد أن البرنامج يستهدف جميع الطلبة باختلاف مراحلهم التعليمية والعمرية ، وتنوعت وسائل الطرح بين : محاضرات توعية ، وورش عمل ، ومسابقات وجلسات نقاش ، و تم تخصيص بعضها لأولياء أمور الطلبة انطلاقاً من دورهم الكبير في العملية التربوية والتوجيه المؤثر في سلوكهم وانطباعهم، كما كان للهيئة التدريسية حضور بصفتهم عنصراً رئيسياً فعالاً ومؤثراً في العملية التعليمية.


مقالات مشابهة

  • شرطة رأس الخيمة تنظم ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون
  • شرطة رأس الخيمة تنظم ملتقى حول مفهوم ثقافة احترام القانون ودوره في حماية المجتمع من الجريمة
  • محمد مغربي يكتب: مصر الأفضل عالمياً في الأمن السيبراني
  • خبير الأمن السيبراني وليد حجاج يكشف لـ «الأسبوع» تفاصيل اختراق أجهزة «بيجر» وتفجيرها
  • الخارجية اللبنانية: باشرنا بتحضير شكوى إلى مجلس الأمن بشأن الهجوم السيبراني الإسرائيلي
  • جامعة حلوان تستقبل الطلاب المستجدين بكلية علوم الرياضة لإجراء الكشف الطبي
  • انقطاع الكهرباء في منطقة سومي بأوكرانيا جراء هجمات روسية ليلية
  • استمارة المشاركة بجائزة الرؤية الاقتصادية لفئة الأمن الإلكتروني (مؤسسات-مشاريع)
  • الأمن السيبراني محور البرنامج الموازي بكلية الدفاع الوطني
  • «شؤون الأسرى» تطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات جدية لوقف هجمات إسرائيل