ديسمبر 24, 2023آخر تحديث: ديسمبر 24, 2023

المستقلة/- أفادت وزارة التجارة العراقية بأنَّ ربط البطاقة التموينية بالبطاقة الموحدة إلكترونياً سيمكنها من تحسين مفردات السلة الغذائية وإضافة مواد جديدة لها، مع إمكانيَّة معرفة نوعيات وكميات ما يُجهّز منها.

وقال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة طالب حسن نعمة بتصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة : “تم تثبيت اللبنة الأولى لمشروع ربط التموينية مع البطاقة الموحدة خلال اجتماع عُقد مع وزارة الداخلية منتصف الأسبوع الماضي”، مؤكداً جهوزية الطرفين للاتفاق على آلية التعاون والتدقيق اعتماداً على بيانات البطاقة الموحدة، مع إمكانية استخدامها كبطاقة تموينية إلكترونية.

وشدد نعمة في السياق نفسه، على ضرورة مراجعة المواطنين دوائر الجنسية في وزارة الداخلية ضمن بغداد والمحافظات من أجل إصدار البطاقة الموحدة لمن لا يمتلكها، منوهاً بأنَّ البطاقة التموينية الإلكترونية ستكون مرتبطة بها.

وأشار نعمة إلى استمرار التعاون بين الوزارتين بشأن تدقيق بيانات التموينية الإلكترونية مع البطاقة الوطنية الموحدة للوصول إلى قاعدة بيانات رصينة للوزارة، مؤكداً المساعي لدعم مشروع البطاقة التموينية كونها تحد من التكرارية والحالات الوهمية للمشمولين بها، كونهم يشكلون عبئاً مالياً بالإمكان استخدامها للطبقات الهشة والأكثر فقراً في المجتمع، فضلاً عن أهميتها في جهود تحسين مفردات السلة الغذائية وإضافة مواد جديدة، إضافة إلى إمكانية معرفة نوعيات وكميات المواد المجهزة من خلالها إلى المشمولين بها.

أهمية الربط الإلكتروني

يُعد ربط البطاقة التموينية بالبطاقة الموحدة إلكترونياً خطوة مهمة في سبيل تحسين النظام التمويني في العراق، حيث سيحقق العديد من الأهداف، منها:

تحسين مفردات السلة الغذائية: من خلال ربط البطاقة التموينية بالبطاقة الموحدة، سيكون لدى وزارة التجارة بيانات دقيقة عن جميع المشمولين بالتموين، مما سيساعدها في تحسين مفردات السلة الغذائية، وإضافة مواد جديدة إليها، بما يتناسب مع احتياجات المواطنين.الحد من التكرارية والحالات الوهمية: سيساعد ربط البطاقة التموينية بالبطاقة الموحدة في الحد من التكرارية والحالات الوهمية للمشمولين بالتموين، مما سيوفر مبالغ مالية يمكن استخدامها لتحسين النظام التمويني.الوصول إلى الفئات الأكثر حاجة: سيساعد ربط البطاقة التموينية بالبطاقة الموحدة في الوصول إلى الفئات الأكثر حاجة، حيث يمكن استخدام البطاقة الموحدة كأحد المعايير لتحديد المشمولين بالتموين.

مسؤولية المواطنين

لا شك أنَّ لربط البطاقة التموينية بالبطاقة الموحدة أهمية كبيرة، ولكن لا يمكن تحقيق أهدافه دون تعاون المواطنين.

لذلك، يجب على المواطنين مراجعة دوائر الجنسية في وزارة الداخلية لإصدار البطاقة الموحدة، وذلك لمن لا يمتلكها.

كما يجب على المواطنين الالتزام ببيانات البطاقة الموحدة، وعدم التلاعب بها، وذلك لضمان وصول الدعم الحكومي إلى مستحقيه.

وبالتعاون بين الحكومة والمواطنين، يمكن تحقيق الأهداف المرجوة من ربط البطاقة التموينية بالبطاقة الموحدة، وتحسين النظام التمويني في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: البطاقة الموحدة

إقرأ أيضاً:

وزارة الخارجية تحذر المواطنين من السفر إلى لبنان في ظل تصاعد الأوضاع الأمنية

في بيان صحفي أصدرته وزارة الخارجية المصرية اليوم، حذرت الوزارة المواطنين المصريين من السفر إلى لبنان إلا في حالات الضرورة القصوى، وذلك نظرًا للتطورات الأمنية الراهنة التي تشهدها الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مع تصاعد الأعمال العسكرية في المنطقة.

وأشارت الوزارة إلى أن الأحداث الأخيرة في لبنان تتطلب توخي الحذر من جميع المواطنين، لا سيما أولئك الذين ينوون السفر أو المتواجدين حاليًا في لبنان. ونصحت الخارجية بتأجيل السفر في الوقت الحالي إلا للضرورة القصوى، نظرًا لتفاقم الأوضاع الأمنية في المناطق الحدودية.

كما دعت الوزارة المواطنين المصريين المقيمين في لبنان إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن المناطق التي تشهد توترات أو عمليات عسكرية. وشددت على ضرورة الالتزام بتعليمات السلطات اللبنانية المختصة، والبقاء على اتصال مستمر مع السفارة المصرية في بيروت للحصول على أي توجيهات أو تعليمات إضافية تتعلق بأمانهم وسلامتهم.

اقرأ أيضاًجيش الاحتلال: استدعاء لواءين من الاحتياط لتنفيذ مهام على الجبهة في لبنان

وزير الصحة اللبناني: 51 شهيدا و223 جريحا حصيلة الغارات الإسرائيلية اليوم على الجنوب

«قلوبنا مع كل أهلنا».. إلهام شاهين تدعم الشعب اللبناني

مقالات مشابهة

  • بحد أقصى 4 أفراد.. متى يتم إضافة المواليد على بطاقة التموين؟
  • شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر.. بث مباشر
  • نظام تبون جهل.. الجزائر تعلن فرض التأشيرة على المواطنين المغاربة
  • البطاقة الموحدة: خطوة نحو تحسين الخدمات أم مجرد إجراء شكلي في العراق؟
  • آلية تنفيذ الواجبات المنزلية لطلاب المدارس
  • وزارة الخارجية تحذر المواطنين من السفر إلى لبنان في ظل تصاعد الأوضاع الأمنية
  • قرار جديد بشأن الواجبات المنزلية لطلاب المدارس
  • اجتماع خليجي يناقش عددا من مشاريع القوانين الموحدة
  • رئيس الجمهورية يشدد على دعم السلة الغذائية وتأمين مفردات التموينية
  • رشيد يدعو وزارة التجارة إلى دعم السلة الغذائية